أغرب 6 أشياء لا تعرفها عن اللون الأزرق

عربي بوست
تم النشر: 2018/03/27 الساعة 10:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/11 الساعة 14:48 بتوقيت غرينتش
Blue coloured medina in Chefchaouen, Morocco.

هل فكرت يوماً وأنت تغرد على تويتر بالذي يميز العصفور الصغير على موقع تويتر؟

أم لعلك تأملت كثيراً بما يميز صفحتك على "فيسبوك"؟

أو ربماـ بل بكل تأكيدـ صادفت تفاحة "آبل" الشهيرة بعد تخليها عن ألوانها الـ6 مقابل لون واحد سنة 1998. رغم أنها غيرته فيما بعد؟

هل فكرت بالرابط المشترك بين هذه الأمور كلها؟

الرابط يتلخص ببساطة بما عبر عنه الفنان الفرنسي إيف كلان بقوله:

"يذكرني اللون الأزرق بالبحر والسماء، وهو اللون الأكثر تجريداً في الطبيعة التي نراها، ونلمسها".

نعم إنه الأزرق.. هذا اللون الباعث على الثقة، والهدوء، والمثابرة، والاحترافية، والتركيز، والقوة.

واليوم سأقدم لكم في (مدونتي) التي ستتركز أساساً على الفن التشكيلي وعلاقته بالحياة أغرب 6أشياء لا تعرفها عن اللون الأزرق.

 

لون الهواء أزرق

jokanda

لماذا أرسلت "ناسا" منظار هابل إلى الفضاء، للحصول على صور أفضل للكون؟

هل لأن هذا المنظار يحمل عدسة كبيرة لا تستطيع المراصد الفلكية الأرضية أن تحملها؟

في الواقع, نجد التفسير فيما قاله ليوناردو دافنتشي: إن لون الهواء أزرق.

فمنظار هابل أراد أن يخرج من الهواء المحيط بالأرض، ولكننا نعلم أن تقدير دافينتشي بأن لون الهواء أزرق يعتمد على أن اللون يبهت عندما يبتعد عن العين، وقد استثمر معرفته هذه في تلوين خلفيات لوحاته مثل لوحة الجوكندا.

وطبعا نعلم الآن أن ذلك بسبب ما يحمله الهواء من شوائب، بالإضافة الى اختلاف كثافته، وهو ما نسميه "المنظور الهوائي" وليس بسبب لونه الأزرق.

 

الأزرق المصري

عرف اللون الأزرق في مصر القديمة كأحد الألوان المقدسة حيث كان يرمز إلى الحقيقة المقدسة، وهو لون الحياة حيث كان يلون به إله الحياة والتناسل.

وكان يستخدم في المقابر للتعبير عن مياه النيل الزرقاء، كما استخدم أيضاً للتعبير عن السماء الصافية.

وله عدة مصادر من أشهرها "الأزرق المصري" وهو لون غير طبيعي، بل محضر صناعياً، ومن الامثلة التي لونت به "لوحة أوزميد وم"، ويعد هذا اللون دليلاً على تقدم المصري القديم في صناعة الألوان.

 

الرجل الأزرق

al twareq

الرجال الزرق أو الطوارق: وهم سكان الصحراء الكبرى استوطنوا جنوب ليبيا وجنوب الجزائر، وشمال مالي، وشمال النيجر، وبوركينافاسو منذ عهود بعيدة في القدم.

 

al rwareq

ويطلق على الرجل الطرقي باللغة الطرقية "إيموهاك" ويعني "الرجل الحر" وقد عبر الطوارق عن حريتهم في لباسهم الأزرق كلون السماء دلالة على رحابة الحرية لدى الطوارق، كرحابة السماء، وقد أكسبه لباسه الأزرق تسمية "الرجل الازرق".

 

الدم الأزرق

الدم الأزرق blue blood هو مصطلح إنكليزي خرج للنور منذ 1834ليشير إلى النسب النبيل.

وهي عبارة مترجمة عن الاسبانية sangreazul وتشير عبارة "أصحاب الدم الازرق" إلى الطبقة الأرستقراطية في العديد من لغات العالم، وأدخل هذا التعبير إلى قواميس مختلف اللغات، بفضل الإسبان، حيث كانت عائلات النبلاء الإسبان تتفاخر بأصولها الأوربية، وبصفاء عرقها وبعدم اختلاطه مع الأعراق الأخرى، أو الطبقات الأخرى، فقد كانوا يتباهون بشرايين الدم الزرقاء التي يبرز لونها بوضوح بفضل البشرة الشاحبة، التي تميزهم عن بشرة الطبقة العاملة التي لفحتها الشمس.

فكانوا يطلقون على أنفسهم اسم (الدم الأزرق), وتحول هذا المعنى مع مرور الوقت من الإشارة إلى صفاء العرق, إلى الإشارة للطبقة الأرستقراطية.

 

أزرق كلان العالمي

الفنان إيف كلان (yves klein 1928 – 1962)

life

ولد في نيس لأبوين مصورين. الأب مصور تشخيصي, والأم مصورة تجريدية, درس بالمدرسة الوطنية للبحرية التجارية وبمدرسة اللغات الشرقية، كان عازفاً لموسيقى الجاز، ولاعباً للجودو التي تعلمها في اليابان ووضع كتابا عنها تحت عنوان (في الجودو). أحب أن يدخل عالم الرسم والتصوير من ناحية مميزة. فأخذ يمزج رسمه باستعمال مواد طبيعية كالرسم باللهب. وابتدأ يرسم بطريقة الطباعة عام 1948,وبعدها قام برسم لوحات monochrome أي بلون واحد و هو اللون الأزرق.

وفي عام 1957عرض حوضاً مملوءاً بمسحوق أزرق اللون, وأطلق عليه اسم أزرق كلان العالمي.

وفي عام1958عمل أول تجربة أسماها (الفرشاة الحية) حيث قام بطلاء موديلات حية وطبعها على اللوحات, كان هدفه بذلك الابتعاد عن استخدام كل الأساليب والمواد التقليدية للرسم. من خلال عرض حي لا يمكن أن يتكرر.

كانت خلفية العرض عبارة عن فرقة موسيقية أدتها مجموعة من الموسيقيين, وقام باستخدام مجموعة من المصورين لتوثيق عمليات إنتاجه.

وفي عام 1960 قام بالحصول على براءة اختراع لصيغته اللونية التي أسماها أزرق كلان العالمي IKB

وهو لون أزرق قوي ومشبع ويستخدمه الرسامون تحت اسم أزرق إيف كلان.

 

نقطة زرقاء باهتة

blue sky

أُرسل المسبار (فوييجر) لاستكشاف المجموعة الشمسية، وقد كتب العالم ("كارل ساجان" كتاباً غطى فيه هذه الرحلة أسماه "نقطة زرقاء باهتة" فبينما كانت السفينة تبتعد عن الأرض بسرعة 40000 ميل في الساعة، وتبتعد خلف مدار أبعد الكواكب محلقة فوق مستوى دائرة البروج، أداروا الكاميرا باتجاه الكواكب المبتعدة، لتبدو الأرض من بين هذه الكواكب كنقطة صغيرة، في هذه اللحظة شديدة التأثير عبر هذا العالم عن الأمر بقوله:

"انظر مرة أخرى إلى هذه النقطة. إنه هناك: الوطن. ها نحن. عليها يوجد كل من تحبه, كل من تعرفه كل من سمعت عنه، كل إنسان كان موجوداً في أي وقت. إن جميع أفراحنا ومعاناتنا، وآلاف الأديان والايديولوجيات والمذاهب الاقتصادية الواثقة، كل قناص أو مغير، كل بطل أو جبان، كل مبدع أو مدمر للحضارة، كل ملك أو فلاح، كل شاب أو فتاة متحابين، كل أم وكل أب، كل طفل واعد، كل سياسي فاسد، كل (نجم لامع) من نجوم الفن، كل قائد أعلى، كل قديس أو آثم في تاريخ نوعنا.. قد عاش هنا".

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
نغوين موسى
فنانة تشكيلية
تحميل المزيد