فكَّر مرتين قبل اختيارك للألوان

ولأن عملية اختيار الألوان جزء مهم وضروري في أي عملية تصميم خاصة التصميم الداخلي، إذ تلعب دوراً أساسياً في إعطاء قيمة أعلى للمكان أو أدنى، بناءً على مجموعة الألوان المختارة، أو حتى إنها توصل الهدف الأساسي للتصميم، وأيضاً في إعطاء هوية وشخصية للمكان دون غيره؛ لذلك سأعرض بعض النصائح التي تساعد في اختيار الألوان المناسبة خاصة للمنزل بناءً على أسس بسيطة، لكنها فعّالة.

عربي بوست
تم النشر: 2018/01/26 الساعة 12:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/01/26 الساعة 12:17 بتوقيت غرينتش

– أمور تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار ألوان للمنزل:

قبل البدء بمرحلة شراء واختيار الألوان يجب علينا معرفة أهم شيء ألا وهو معرفة الغرفة التي نحتاج إلى اختيار الألوان لها ويكون ذلك كالتالي:

1. الإضاءة في الغرفة:

2. وظيفة الغرفة:

– نصائح عند اختيار طلاء الحائط:

1. عند اختيار لون معين، فإن أول ما يقوم به الأغلب هو فتح غطاء العلبة والنظر إلى اللون والحكم عليه وهذا غلط كبير؛ إذ إن اللون في العلبة يختلف تماماً عن لونه الحقيقي على الحائط.

2. عند تجربة اللون على الحائط لا نكتفي فقط بوضع بعض البقع الصغيرة على الحائط، فهكذا لن يظهر لدينا اللون بالشكل الصحيح، وإنما أن نجربه على مساحة أكبر خاصة في الزوايا لنرى كيف يظهر اللون في الضوء والعتمة، وكطريقة لذلك نحضر ورقة بحجم A3 ونلونها بعينة لون الطلاء ونتركها لتجف ويمكن تسريع عملية تجفيف اللون باستخدام مجفف الشعر، بعد ذلك يمكننا أن نضع هذه الورقة ونحركها ونغير مكانها في أكثر من ركن في الغرفة لنرى اللون كيف سيبدو.

3. الأخذ بعين الاعتبار نوعية الطلاء إذا ما كان لامعاً (glossy) أم طافئاً (matte)؛ لأن ذلك يلعب دوراً كبيراً في التأثير على إضاءة الغرفة فإما يعكس الإضاءة أو يمتصها.

4. عند طلاء اللون يجب دهان طبقتين منه على الأقل ليظهر واضحاً ويغطي العيوب ولتكون كميته متناسبة في كل منطقة من الحائط.

أمور بسيطة لكنها لها فرق كبير، لا تترددوا اختاروا ما يحلو لكم من الألوان مع مراعاة هذه النصائح. كونوا جريئين فالألوان الكريمية المعتادة أصبحت مملة لتضفي جواً جديداً للغرفة.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

تحميل المزيد