زعماء العالم ومرض جنون العظمة

عربي بوست
تم النشر: 2017/11/16 الساعة 05:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/06 الساعة 11:02 بتوقيت غرينتش
الإمبراطور جان بيدل بوكاسا

(1)

فهؤلاء الحكام ومنْ على شاكلتهم من الحكام أو الناس، يعانون من اضطراب ذهاني (عقلي) يعرف باسم الهذاء، أو جنون العظمة، أو البارانويا Paranoid.

ومرض البارانويا يعرف بأنه اضطراب عقلي وظيفي، يتميز بالأوهام والهذيان الواضح والمستمر.
والشخصية (البارونية) تكون متماسكة وعلى اتصال لا بأس به بالواقع إلا إذا زادت حدة المرض بصورة عنيفة، وخاصة إذا كان الشخص المصاب بجنون العظمة، يعاني أيضاً من مرض الفصام (الشيزوفرينيا).

وأحياناً يكون صاحب الشخصية البارونية لا يعاني من أي اضطرابات سيكولوجية أخرى، ويسمى بـ(الهذاء النقي) Pure Paranoid، وأحياناً أخرى يعاني من أمراض أو اضطرابات نفسية أخرى مصاحبة للبارانويا مثل (النرجسية)، ويوجد نوع من جنون العظمة (المعدي للغير)، حيث تنتقل (الأوهام الهذائية) أو أوهام جنون العظمة من المريض إلى شخص متعلق به أو قريب منه مثل الوالدين والزوج والزوجة والأخ والأخت، ويحدث التأثير من الشخصية القوية إلى الشخصية الأضعف.

(2)

صفات الشخص المصاب بجنون العظمة:

1- توهم العظمة Delusion of Grander

في هذا التوهم، يشعر الشخص المصاب بالبارانويا بعظمة ذاته وقوته غير العادية (الخارقة) بعيداً عن الواقع والحقيقة تماماً، ويكون المريض متقوقعاً على ذاته وأفكاره العظمى عن نفسه.
ويشعر أيضاً أنه نبي، وعالم، ومبدع، وأغنى الأغنياء، وفيلسوف الفلاسفة، وطبيب الأطباء، وعظيم العظماء، ورئيس الرؤساء، وملك الملوك وو..، ويستطيع أن يقرأ أفكار الناس، ويستطيع أن يحل أي مشكلة عويصة؛ لأن الله خلقه هكذا.

وهذه الهذاءات العظيمة عن ذاته، تُرضي النقص الشديد والخلل العنيف في شخصيته.
في تصريح لنيقولاي تشاوشيسكو على سؤال لأحد الصحفيين عما إذا كانت المظاهرات التي عمت مدن رومانيا ستؤدي للتغيير، وهل يخشى أن تتطور الأمور للأسوأ؟ أجاب: "لا يوجد شيء مما تقولونه"، واستطرد بعنجهية مستهزئاً "لن يحدث تغيير في رومانيا إلا إذا تحولت أشجار البلوط إلى تين"!

ومن سخرية القدر، أنه تم القبض على الطاغية تشاوشيسكو وهو يفر هارباً مع زوجته، وأعدم وزوجته رمياً بالرصاص.

ولا نندهش إذا ولينا وجوهنا شطر كوريا الشمالية؛ حيث نجد زعيمها كيم جونغ أون يعدم عمه؛ لأنه لم يصفق له أثناء خطابه!

وإذا كانت الشخصية البارونية تعاني من الشيزوفرينيا أيضاً، فإن حالة توهم أو جنون العظمة قد تصل به إلى اعتقاده بأنه (إله).

2- توهم الاضطهاد Persecution Delusion of

وفي هذا التوهم، يعتقد الشخص المصاب بجنون العظمة أن الآخرين يسيئون معاملته، ويمكرون ضده، ويخططون للنيل منه، وأحياناً يعتقد بقوة أن الآخرين يخططون لاغتياله؛ لذلك فهو يشك في كل الناس، ويضمر العداء للآخرين، وأحياناً يتخيل أعداءً غير حقيقيين؛ وهنا لا نندهش حين نجد أحد الحكام يأخذ معه حراسته الخاصة في أي مكان (حتى بين ضباطه وجنوده في القوات المسلحة)، فهو دائماً (متوجس خيفة) من أي أحد.

ولا يُغير المصاب بالبارانويا رأيه في الآخرين (الذين يشعر تجاههم بالريبة) مهما أظهروا من حسن النية والطيبة.

3- توهم الإشارة أو الإحالة Reference Delusion of

وفي هذا التوهم، يشعر الشخص المصاب بالبارانويا أن كل كلمة أو إشارة من الغير تعنيه (هو) للنيل منه وللسخرية منه؛ لذلك لا نستغرب حين نجد اضطهاد الحكام المصابين بالبارانويا للمعارضين والزج بهم في المعتقلات وقتلهم بدم بارد، وخاصة إذا كان هؤلاء الحكام يتصفون أيضاً بالشخصية السيكوباتية Psychopathic، ولا نندهش أيضاً حين نجد أحكام الإعدامات بالمئات أو الألوف (وتأمل في أحكام الإعدام في مصر السيسي).
وانظر إلى عدد القتلى على يد عيدي أمين في أوغندا والذي وصل إلى 100 ألف أوغندي، وانظر إلى مجازر السيسي في يوم 14 أغسطس/آب 2013، يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة، وتأمل في عدد القتلى الذي يصل إلى أكثر من 3000 في سويعات معدودة، غير الجرحى الذين دفنوا أحياء وجرفتهم الجرافات!

4- توهم المرض Hypochondriac Delusion

وفي هذا التوهم، يعتقد صاحب الشخصية البارونية (بيقين) أنه مريض مهما أظهرت الفحوصات التي تدل على سلامته الصحية وخلوه من المرض الذي يدعيه.

5- توهم الغيرة jealousy Delusion of

وهنا تستبد الغيرة بصاحب الشخصية المصابة بجنون العظمة لدرجة أنه يعتقد أن زوجته تخونه، والعكس صحيح. وأحياناً تصل هذه الغيرة إلى إيذاء الطرف الآخر أو حتى قتله!

6- هذاء المشاكسة

الشخص البارانوي قد يعاني من إصراره على المطالبة بحقه حتى وإن كان (ليس له هذا الحق)، ويرفع القضايا المختلفة، ويدوس على حقوق الآخرين.

7- توهم الجنس Sexual Delusion

وفيه، قد يصاب صاحب الشخصية البارونية بهوس جنسي (عادي أو شاذ). وقد يتوهم أن (المذيعة الفلانية) في التلفاز تقصده هو بإشارتها، وربما يحس أنها تحبه، وقد يرسل لها رسائل الغرام، ويتعرض جراء ذلك لمشاكل عويصة.

8- التوهم المختلط

وفيه، قد تعاني الشخصية البارونية من عدة اعتقادات مرضية من الاعتقادات السابقة.

(3)

العلاج

أطباء الطب النفسي يعالجون مريض البارانويا بمضاد الاكتئاب وأدوية أخرى مثل: (benzodiazepines و antipsychotics).
والشخص البارانوي طموح وهو يُسخِّر كل شيء في سبيل الوصول إلى غايته. ولا يعتقد أنه مريض حتى يقبل فكرة العلاج. وهو يدافع بحماسة عن أفكاره الخاطئة أو اعتقاداته المريضة؛ فالهذاء المرضي يتداخل بعمق في تكوين الشخصية المصابة به.
المشكلة الكبرى في العلاج، هي عندما يصل أحد المصابين بجنون العظمة إلى سدة الحكم، فكيف تعالجه مما هو فيه؟!
وكيف تعالج منْ يقول عن نفسه (إنه طبيب يشخص أي حالة… وفيلسوف الفلاسفة… وإنه ربنا الأعلى والأعظم والأكبر…)؟!

* المراجع:

1- Paranoid Personality Disorder Symptoms
By Steve Bressert, Ph.D.

2- PARANOID PERSONALITY DISORDER
Internet Mental Health

3- الهذاء أو البارانويا
دكتور حسام محمود زكي

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
محمود خليفة
كاتب وطبيب بشري
محمود خليفة، طبيب بشري أخصائي جلدية، من مواليد 1963. كاتب وأديب وله رواية "أرض الجمل" مطبوعة. وله عدة قصص قصيرة منشورة في مجلة "أنهار" الأدبية وموقع "قاب قوسين" وغيرهما. وله مقالات سياسية منشورة في موقع "عربي بوست" و"ساسة بوست" وغيرهما.
تحميل المزيد