بعد الألم يأتي الأمل: بنك دم الحبل السري بالمغرب

حينما يولد الطفل يتم قطع الحبل السري ويتم التخلص من المشيمة، وقد اكتشف حديثاً أن ذلك الدم الموجود داخل الحبل السري غنيّ بخلايا يمكن تجميدها لاستخدامها في عملية زراعة لدى الأطفال حاملي داء السرطان، وغيرها من الأمراض.

عربي بوست
تم النشر: 2017/09/01 الساعة 03:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2017/09/01 الساعة 03:42 بتوقيت غرينتش

تقنية تخزين الخلايا الجذعية الموجودة في دم الحبل السري:
الخلايا الجذعية:هي خلايا تستخلص من الحبل السري بعد الولادة، وتُسهم بشكل كبير في إعادة بناء خلايا الدم والجهاز المناعي للمرضى المصابين بالسرطانات المتعلقة بالدم، مثل: (سرطان ابيضاض الدم، وسرطان الأنسجة الرابطة سرطان الخلايا البلازما)، مع إمكانيات الاستفادة منها في علاج ألزهايمر وأمراض الرعشة.

الفرق بين الخلايا الجذعية المأخوذة من الحبل السري وغيرها:
يصل عدد الخلايا المنزوعة من الحبل السري إلى ما يزيد عن 200 مليون خلية، والتي يمكن اختبارها وتخزينها لاستخدامها في زراعة لاحقاً.

طريقة أخذ الدم من الحبل السري:

حينما يولد الطفل يتم قطع الحبل السري ويتم التخلص من المشيمة، وقد اكتشف حديثاً أن ذلك الدم الموجود داخل الحبل السري غنيّ بخلايا يمكن تجميدها لاستخدامها في عملية زراعة لدى الأطفال حاملي داء السرطان، وغيرها من الأمراض.

كيف يتم تخزين خلايا الحبل السري؟

يتم تخزين الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السري في بنوك خاصة بالخلايا الجذعية؛ حيث يمكن أن تبقى الخلايا صالحة للاستخدام لمدة تصل إلى 25 سنة.

ومن إيجابيات هذه الأخيرة توفرها على نفس كميات الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع العظمى.

بنك لتخزين الخلايا الجذعية بالمغرب:
بعد الإمارات والأردن سيفتتح أول بنك لتخزين دم الحبل السري بمركز الأبحاث السريرية التابع للمركز الاستشفائي بمراكش، والذي يعد من المراكز التي تستقبل عدداً مرتفعاً من الولادات (16 ألفاً سنوياً).

هذا البنك الذي سيوفر فرصاً أكبر لعلاج حالات متعددة تعاني من أمراض خطيرة ومزمنة.

الهدف من بنك دم الحبل السري:
علاج 70 نوعاً من الأمراض المختلفة كالسرطان والخلل الدموي ونقص المناعة وغيرها من الأمراض.

بادروا إلى التسجيل في بنك تخزين الخلايا الجذعية بالمغرب:
إلى كل زوجين على وشك استقبال مولودهما يمكن تخزين دم حبله السري، الذي سيستفيد منه الطفل أو أحد أشقائه أو أقربائه إن احتاج له يوماً ما، ومناقشة الأمر مع الطبيب الذي سيقوم بعملية التوليد.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

تحميل المزيد