فيينا أفضل مدينة للعيش في العالم، ودبي الأحسن في الشرق الأوسط

أصبحت العاصمة النمساوية فيينا أفضل مدينة للعيش في العالم، متصدرةً مؤشر "ميرسر" لأكثر المدن الملائمة للعيش فيها، للسنة العاشرة على التوالي، فيما نالت دبي لقب الأحسن في الشرق الأوسط.

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/13 الساعة 08:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/13 الساعة 08:25 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: The Burj Khalifa is seen from Al Qasr hotel in the Old Town in downtown Dubai

أصبحت العاصمة النمساوية فيينا أفضل مدينة للعيش في العالم، متصدرةً مؤشر "ميرسر" لأكثر المدن الملائمة للعيش فيها، للسنة العاشرة على التوالي، فيما نالت دبي لقب الأحسن في الشرق الأوسط.

وجاء ترتيب دبي على مستوى العالم 74، فيما حلّت أبوظبي في المرتبة 78. بينما حلت صنعاء وبغداد في ذيل القائمة.

فيينا أفضل مدينة للعيش في العالم.. ماذا عن أول 5 مدن؟

فيينا المعروفة للسائحين بماضيها الإمبراطوري وقصورها المذهبة وموسيقاها الكلاسيكية، يسكنها 1.9 مليون نسمة وتحمل لقب "فيينا الحمراء"؛ لأنها خضعت لحكم اليسار السياسي لفترة طويلة. كما تشتهر أيضاً بتقديم الخدمات العامة بأسعار زهيدة وتوفير المساكن الاجتماعية.

وتقتسم المدينة بعض الخصائص مع مدينة زيوريخ السويسرية التي حلت في المركز الثاني، مثل المساحة المتوسطة والأمان وانتشار المساحات الخضراء، لكن زيوريخ تختلف عنها في أنها أغلى وتعد مركزاً مالياً مهماً.

واقتسمت مدن أوكلاند وميونيخ وفانكوفر المركز الثالث.

ولم تتغير المراكز الخمسة الأولى في قائمة مؤسسة ميرسر لجودة مستوى المعيشة في عام 2019، والتي نشرت الأربعاء 13 مارس/آذار 2019، عن العام الماضي، لكن فانكوفر صعدت من المركز الخامس إلى الثالث.

الرياض وإسطنبول تتحسنان

قفزت الرياض مركزاً واحداً في قائمة ميرسر هذا العام لتحتل المرتبة 164؛ وذلك بعد افتتاح مؤسسات ترفيهية جديدة في إطار رؤية المملكة 2030.

كما أدى تراجع الجريمة والحوادث الإرهابية إلى تحسّن مركز إسطنبول لتأتي في المرتبة 130 متقدمة أربعة مراكز عن العام الماضي.

أسوأ 10 مدن في العالم.. دولتان عربيتان بينها

ظلت أسوأ 10 مدن في القائمة التي تضم 231 مدينة دون تغيير، إذ حلت بغداد في المركز الأخير، تسبقها بانجي عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى، فالعاصمة اليمنية صنعاء.

وقدمت "ميرسر" هذا العام قائمة منفصلة عن السلامة الشخصية التي تركز على استقرار المدن ومستويات الجريمة وتطبيق القانون والقيود على الحرية الشخصية والعلاقات مع البلدان الأخرى وحرية الصحافة.

ماذا عن أكثر مدن العالم أماناً؟

سيطرت مدن أوروبا الغربية على التصنيف العالمي في هذه القائمة مع اختيار لوكسمبورغ كأكثر المدن أماناً في العالم تليها هلسنكي، ومدن بازل وبرن وزيوريخ السويسرية في المرتبة الثانية.

كما احتلت دبي تليها أبوظبي أفضل مركزين في قائمة المدن الأكثر أمناً في الشرق الأوسط، بينما جاء ترتيبهما معاً 73 على مستوى العالم.

بينما جاءت دمشق في المرتبة الأخيرة من حيث الأمان سواء على مستوى الشرق الأوسط أو العالم.

تحميل المزيد