أبرز الوجهات السياحية نمواً في عام 2018.. العاصمة القطرية الدوحة تحتل المركز السابعة عالمياً
الأحد, 09 ديسمبر 2018

بلومبرغ: الدوحة السابعة عالمياً بقائمة أبرز الوجهات السياحية نمواً في 2018.. ولهذا السبب خرجت مدن عربية شهيرة

عربي بوست، ترجمة  

بعد مرور عام ونصف عام على الحصار المفروض على قطر من 4 دول عربية، صعدت مدينة الدوحة لتصبح أكثر المدن العربية نمواً في استقطاب الرحلات السياحية، واحتلت المركز السابع عالمياً بقائمة أبرز الوجهات السياحية نمواً في عام 2018.  

وصعدت الرحلات السياحة المتوجهة إلى العاصمة القطرية الدوحة خلال عام 2018، بنسبة 0.5 %، وفقاً لتقرير أصدرته شركة Euromonitor International البريطانية لأبحاث التسويق.

وبذلك تصبح الدوحة المدينةَ الوحيدة الموجودة في المراتب العشر الأولى بقائمة أبرز الوجهات السياحية نمواً في عام 2018، وسط أداء سيئ لأغلب المدن العربية المشهورة سياحياً.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران 2017، حصاراً بَحرياً وجوياً مفاجئاً على دولة قطر، بدعوى دعمها الإرهاب (وهو الاتهام الذي رفضته الدوحة).

ومُنحت الإمارة الصغيرة المحاطة بالجيران الأكبر حجماً مهلة 10 أيام لتنفيذ 13 مطلباً، والتي لم تقبلها الدوحة.

وبين عشيةٍ وضحاها، حُوِّل مسار الطائرات وسفن الشحن المتجهة إلى قطر، وقُطِعَت العلاقات الدبلوماسية كافة، وأُغلِقت حدود قطر البرية الوحيدة مع المملكة العربية السعودية.

ولكن قطر سعت إلى إيجاد مسارات جوية وبديلة، وتعهدت بالتغلب على آثار الحصار.

المدينة المقدسة المحتلة تتصدر قائمة أبرز الوجهات السياحية نمواً في عام 2018

اللافت أن مدينة القدس، الخاضعة للاحتلال الإسرائيلي، احتلت المركز الأول بين المدن المتنافسة في قائمة أبرز الوجهات السياحية نمواً في عام 2018، حسبما نقلت وكالة Bloomberg الأميركية عن شركة Euromonitor International البريطانية.

وبهذا الأداء، من المتوقع أن تتصدر القدس قائمة النمو في معدل الرحلات السياحية القادمة من الخارج مع اقتراب نهاية 2018، ما يجعلها واحدة من أكثر وجهات السفر شعبية في العالم.

ومن المتوقع أن يزيد نمو الرحلات السياحية إلى القدس بنسبة 38%، ليصل إلى 4.8 مليون رحلة بحلول نهاية العام الجاري (2018)، بعدما قفز بنسبة 32% في العام الماضي (2017).

وقال التقرير الذي أصدرته الشركة البريطانية الثلاثاء 4 ديسمبر/كانون الأول 2018 إن المدينة استفادت من «الاستقرار النسبي والنهوض التسويقي القوي».

وبصفة عامة، فمن المرجح أن تزيد الرحلات السياحية القادمة من الخارج بنسبة 5% على مستوى دول العالم، لتصل إلى 1.4 مليار رحلة في عام 2018، وفقاً لتقرير «أفضل 100 مدينة يقصدها المسافرون في أنحاء العالم»، الذي أصدرته الشركة.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الرحلات السياحية إلى أفضل 100 وجهة سفر في العام الجاري (2018)، بنسبة 7.5% عموماً، في ظل ازدياد أهمية المدن بقطاع السياحة العالمي، حسبما قال فوتر غيرتس مستشار أبحاث السفر لدى شركة Euromonitor.

المدن الآسيوية في المقدمة

وتستمر المدن الآسيوية في التقدم بالتصنيف العالمي، إذ ضمت القائمة 41 مدينة آسيوية من أصل أفضل 100 وجهة سفر في العام الجاري (2018).

وتَبرز اليابان والهند بنموهما القوي في زيادة أعداد الرحلات السياحية إلى مدنهما.

إذ أظهرت مدن مثل أوساكا وشيبا اليابانيتين معدل نمو سنوي في الرحلات السياحية، بلغ 43% و35% على التوالي من عام 2012 إلى عام 2017.

في حين بلغ متوسط النمو السنوي في الرحلات السياحية إلى مدينتي دلهي ومومباي الهنديتين أكثر من 20%.

وهذا هو سبب خروج عدد من المدن العربية من التصنيف، ولكن القاهرة تتحدى

هناك مناطق أخرى في الشرق الأوسط وإفريقيا ربما ستكون أقل استفادةً من النمو العالمي للسياحة، حسب غيرتس.

إذ قال إن مدينتي جربة وسوسة التونسيتين ومدينة شرم الشيخ المصرية، خرجت من التصنيف، «بسبب الهجمات الإرهابية وتراجُع الطلب الناجم عنها».

ولكن العاصمة المصرية القاهرة تتحدى هذا الاتجاه، بتحقيقها زيادة في أعداد الرحلات السياحية.

كما أن العاصمة القطرية الدوحة كان أداؤها الأقوى عربياً، وهو ما يشير إلى نجاح البلاد في تجاوز آثار الحصار.

ومدينة برتغالية تتألق في القارة الأوروبية

مدينة بورتو بجنوب البرتغال، التي مُنحت لقب الوجهة الأوروبية الرائدة في حفل جوائز السفر العالمية لعام 2018، هي إحدى المدن الجديرة بالاهتمام كذلك، وفقاً لشركة Euromonitor.

ومن المتوقع أن تستفيد المدينة البرتغالية من زيادة بنسبة 7% من الرحلات السياحية في عام 2018.

وقد تقدمت المدينة 42 مركزاً في التصنيف العالمي منذ عام 2012، لتصل إلى قائمة أفضل 100 وجهة هذا العام.

وإليك أفضل 10 وجهات سياحية في عام 2018

وتتصدر هونغ كونغ قائمة المدن التي تستقبل أكبر عدد من الرحلات السياحية.

علماً أن قائمة أفضل الوجهات تضم المدن التي تستقبل أكبر عدد من الرحلات، وهي تختلف عن قائمة أبرز الوجهات السياحية نمواً في عام 2018 التي تعنى بمعدل الزيادة في الرحلات وليس عددها.

ومن المتوقع أن تستقبل هونغ كونغ 29.8 مليون شخص في عام 2018، بزيادةٍ قدرها 7% عن العام الماضي (2017).

وتحتل بانكوك ولندن وسنغافورة وماكاو وباريس ودبي ونيويورك وكوالالمبور ومدينة شنغن الصينية المراتب العشر الأولى، بالإضافة إلى هونغ كونغ، في قائمة الوجهات السياحية الأكثر شعبية، وفقاً لتقرير شركة Euromonitor.

اقتراح تصحيح
عربي بوست، ترجمة  
تعرف على ست من أصغر وأكثر دول العالم ثراءً .. ما سر هذه الأموال الطائلة التي يمتلكها سكانها؟
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
بلومبرغ: الدوحة السابعة عالمياً بقائمة أبرز الوجهات السياحية نمواً في 2018.. ولهذا السبب خرجت مدن عربية شهيرة