كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة إلى أستراليا
الأحد, 18 نوفمبر 2018

تبحث عن وطنٍ بديل؟ إليك كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة إلى أستراليا!

عربي بوست

هل تطمح للهجرة إلى أستراليا؟ إن كانت إجابتك نعم، فحتماً ستحتاج إلى هذا التقرير الذي يوضح لك الخطوات التي ستتبعها أجل تحقيق حلمك، مع بيان ما هو مطلوب منك تفصيلياً.

هناك عدة أنواع من التأشيرات للسفر إلى أستراليا؛ منها قضاء الإجازة والدراسة وكذلك العمل. أما إذا كنت تنوي الهجرة، فهناك تأشيرات أخرى؛ منها تأشيرة الإقامة الدائمة، والهجرة كزوج أو شريك، والهجرة كفرد من أفراد العائلة، وأيضاً الهجرة كمستثمر.

الهجرة إلى أستراليا كعامل ماهر

عند دخولك إلى الموقع الرسمي للهجرة إلى أستراليا، يمكنك اختيار نوع التأشيرة التي تريدها، ودعنا نوضح لك الخيارات الخاصة بتأشيرة الهجرة:

عند الضغط على هذا الاختيار ستتحول إلى صفحة بها التأشيرات المختلفة المتاحة لاختيارك، وهي كالآتي:

تأشيرة أستراليا الهجرة للمرشحين المهرة

تسمح التأشيرة للعمال المهرة الذين رشحتهم أستراليا أو أي مقاطعة بها بالعيش والعمل في أستراليا بشكل دائم، وعند التقديم على تلك تأشيرة أستراليا يجب أن يكون عمرك أقل من 45 عاماً، وتجتاز اختبار المرور بعلامة 60 نقطة على الأقل – يمكنك التعرف على نظام النقاط من هنا -، كما يجب أن تكون مهاراتك مرتفعة في المهنة التي تشغلها.

للحصول على الترشيح، يجب عليك الاتصال بالوكالة الحكومية في الولاية أو الإقليم التي تود الهجرة إليها؛ من أجل مناقشة عملية الترشيح ومتطلباتها، كذلك يجب أن تقدم عرض EOI الذي يمكنك إجراؤه من هنا.

بعد ذلك ستُحول إلى صفحة لتسجيل البيانات، وبعد إنهاء التسجيل ستُحول إلى صفحة لتأكيد البيانات التي قد أدخلتها للتو، وفي الصفحة التالية يجب عليك إدخال كلمة مرور وتأكيدها، وإدخال بريدك الإلكتروني وتأكيده، وإدخال نوع بطاقة الهوية ورقمها وتاريخ انتهاء العمل بها.

يكون الاختبار عبارة عن سلسلة من الأسئلة عن مهاراتك التي تندرج تحت التأشيرة التي تود الحصول عليها، وإذا كانت نتيجة اختبارك مرتفعة بما فيه الكفاية، ومهاراتك تناسب الوكالة الحكومية في الولاية أو الإقليم فسوف يُنظر إلى طلبك، ومن ثم تحدد ما إذا كانت سترشحك أم لا.

إذا جرى ترشيحك للهجرة إلى أستراليا من جانب إحدى الوكالات الحكومية في الولاية أو الإقليم، ستُدعى للتقدم للحصول على تأشيرة أستراليا، وإذا تلقيت هذه الدعوة سيكون لديك 60 يوماً لتقديم طلب الحصول على التأشيرة، وبعد ذلك يُعالج طلب التأشيرة، وتتراوح مدة المعالجة ما بين 6 أشهر و10 أشهر.

بالنسبة للغة الإنكليزية يجب أن تكون قوية ويمكنك إثبات ذلك من خلال إما أن يكون لديك جواز سفر صادر عن المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو كندا، أو نيوزيلندا أو آيرلندا، أو تكون حققت مالا يقل عن 6 درجات في الاختبارات الأربعة الخاصة باختبار IELTS خلال الثلاث سنوات الأخيرة، أو حققت درجة لا تقل عن تقدير B في اختبار الإنكليزية المهنية OET، أو حققت الدرجات الدنيا في الاختبارات الأربعة الخاصة باختبار TOEFL iBT، أو 50 درجة على الأقل في اختبار PTE، أو مالا يقل عن 169 درجة في الاختبارات الأربعة لجامعة كامبريدج.

تبدأ تكلفة تلك تأشيرة أستراليا من 3670 دولاراً أسترالياً، ويمكنك ضم زوجتك أو طفلك في استمارتك.

برنامج ترشيح أصحاب العمل

تُمنح هذه التأشيرة للعمال المهرة الراغبين في العمل في أستراليا، ويمكنك الحصول عليها في خطوتين؛ الأولى ترشيح صاحب العمل الأسترالي المعتمد وقبول ترشيحك، والخطوة الثانية تقديم طلب للحصول على تأشيرة أستراليا.

تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالإقامة الدائمة للعمال المهرة في أستراليا تحت مسار من 3 مسارات؛ إما مسار انتقال الإقامة المؤقتة، أو مسار الدخول المباشر، أو مسار الاتفاقية.

في الثلاث مسارات لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة للهجرة إلى أستراليا، إلا بعد ترشيحك من جانب صاحب عمل، ويجب تقديم طلبك في غضون 6 أشهر من الموافقة على الترشيح، وأن تتقدم بطلب للحصول على التأشيرة في مدينة العمل والمهنة التي رشحك فيها صاحب العمل الخاص بك، وإلا سيرفض طلبك، وفيما يلي تفصيل المسارات:

  • مسار انتقال الإقامة المؤقتة: هذا المسار خاص بمن لديهم تأشيرة فرعية للعمل المؤقت، والذين قضوا عامين كاملين على الأقل – في الثلاث سنوات التي سبقت الترشيح – في المهنة التي رشحهم لها صاحب العمل الذي يريد أن يقدم لهم وظيفة دائمة، ويجب ألا يزيد سن المتقدم تحت هذا المسار عن 50 عاماً.
  • مسار الدخول المباشر: يختص هذا المسار بالأشخاص الذين رشحهم أصحاب أعمالهم تحت مسار الدخول المباشر، أو الأشخاص الذين لم يسبق لهم العمل في أستراليا أو عملوا لفترة وجيزة، أو المقيمين المؤقتين غير المؤهلين للدخول تحت مسار انتقال الإقامة المؤقتة، ويجب ألا يزيد السن عن 45 عاماً في هذا المسار.
  • مسار الاتفاقية: هذا المسار مخصص للأشخاص الذين يرعاهم صاحب عمل من خلال عقد عمل رسمي.

أما بالنسبة لمتطلبات اللغة الإنكليزية للهجرة إلى أستراليا للمسارات الثلاث، فهي إما أن تحقق الدرجات الدنيا المطلوبة في اختبار اللغة الإنكليزية، أو أن تحمل جواز سفر صادر عن الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو كندا أو نيوزيلندا أو آيرلندا.

قد لا تحتاج إلى إظهار ما يثبت مهاراتك اللغوية إذا كنت تطبق مسار انتقال الإقامة المؤقت، وأكملت 5 سنوات على الأقل في التعليم الثانوي أو العالي في نظام جميع محاضراته بالإنكليزية.

لكن ماذا لو لم تجد صاحب عمل يُرشحك؟ في هذه الحالة يمكنك تقديم عرض EOI من هنا كما أوضحنا من قبل، ويمكن لأصحاب العمل المحتملين، وحكومات الولايات والأقاليم بعد ذلك عرض التفاصيل الخاصة التي أدخلتها، وتحديد ما إذا كان سيتم ترشيحك أم لا.

تتراوح فترة معالجة طلب الهجرة إلى أستراليا ما بين 8 أشهر إلى 15 شهراً، وفي النهاية نود إخبارك بأن تكلفة الحصول على هذه التأشيرة هي 3670 دولاراً أسترالياً على الأقل.

تأشيرة خطة الهجرة الإقليمية

تتشابه هذه التأشيرة مع تأشيرة برنامج ترشيح أصحاب العمل، مع وجود المسارات الثلاث أيضاً، ولكن الفارق الوحيد أن الهجرة من خلال هذه التأشيرة تكون للأقاليم الأسترالية فقط.

تأشيرة الهجرة للعمال المهرة بدون ترشيح

عند اختيار هذا النوع من تأشيرات الهجرة إلى أستراليا ستتحول إلى الصفحة التي تظهر بها التأشيرات المقترحة وهي:

  • تأشيرة ماهر مستقل لمواطنين نيوزيلاندا: هذه التأشيرة خاصة بمواطني نيوزيلاندا حاملي التأشيرة الأسترالية، الذين يحق لهم التقديم على إقامة كاملة.
  • تأشيرة ماهر مستقل – مسار نقاط الاختبار: هذه التأشيرة خاصة بالعمال المهرة الذين ليس لديهم أصحاب عمل يرشحونهم لدى حكومة الولاية أو الإقليم، وتسمح لهم هذه التأشيرة بالإقامة الدائمة داخل أستراليا، ومن أهم شروطها تقديم عرض EOI.

تعد شروط الحصول على هذه التأشيرة هي نفس الشروط الخاصة بـ «تأشيرة المرشحين المهرة»، من حيث السن والنقاط واللغة الإنكليزية.

ستحتاج إلى ترشيح مهنة مدرجة في قائمة المهارات الاستراتيجية متوسطة وطويلة الأمد MLTSSL، وستجد هنا العديد من الجهات التي يمكنك الاتصال بها من أجل الحصول على تقييم مهاراتك لطلب تأشيرة أستراليا.

بعد تقديم عرض EOI عبر أداة SkillSelect، ستُقدر الأداة نقاطك وترتيبك وسط من أجروا العرض من أجل الهجرة أيضاً، وإذا كنت في مرتبة مرتفعة بما فيه الكفاية، وتتوفر أماكن لمهنتك، فسيجري ترشيحك ومراسلتك من أجل التقديم بطلب للحصول على التأشيرة، وفي حال تلقيت الدعوة سيكون أمامك 60 يوماً لتقديم طلب التأشيرة، وتتراوح فترة معالجة طلب الحصول على التأشيرة ما بين 7 إلى 8 أشهر، وتبلغ تكلفة الحصول على التأشيرة 3670 دولار أسترالي.

  • تأشيرة عامل ماهر إقليمي: هذه التأشيرة خاصة بالأشخاص الذين عاشوا لمدة عامين على الأقل، وعملوا لمدة عام على الأقل بدوام كامل في مناطق إقليمية بأستراليا.

تشترط هذه التأشيرة أن تكون داخل أستراليا عند التقديم للحصول عليها، إذ أن أهم شروطها أن تكون حاملاً بالفعل لإحدى تأشيرات المهارات التي توفر لك إقامة مؤقتة، ومنها تأشيرة إقليمية لعمالة ماهرة مؤقتة، لذلك فتكلفتها زهيدة وتبلغ 375 دولاراً أسترالياً.

تأشيرة الهجرة للمواهب المتميزة

تسمح هذه التأشيرة للأشخاص الذين لديهم سجل معترف به دولياً للإنجازات المتميزة، سواء كانت مهنية أو رياضية أو فنية أو علمية، بالعيش في أستراليا بشكل دائم.

تحتاج إلى إثبات قدرات استثنائية وملحوظة، وأن تتفوق على الآخرين في مجال عملك ويكون لك سجل من الإنجازات المتواصلة التي من غير المرجح أن تنخفض في المستقبل، كما ينبغي إظهار أنك ستفيد المجتمع الأسترالي، اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، أو من خلال رفع مكانة أستراليا الرياضية أو الفنية أو الأكاديمية على الصعيد الدولي.

يجب ترشيحك من قبل شخص أو منظمة مؤهلة ذات سمعة وتقدير في مجال عملك، وأن تحظى المنظمة أو الشخص بتقدير كبير في أستراليا، كما لا بد من وجودك خارج أستراليا عند منحك هذه التأشيرة التي تبلغ تكلفتها 3730 دولاراً أسترالياً.

تأشيرات الهجرة للمستثمرين

عند الضغط على هذا الخيار للهجرة إلى أستراليا، ستتحول إلى صفحة أخرى بها عدة أنواع من التأشيرات وهي كالآتي:

  • تأشيرة المستثمر: يُسمح لمن يعقد استثماراً معين بمبلغ 1.5 مليون دولار أسترالي لمدة 4 سنوات، بالعيش في أستراليا بشكل دائم، وهذا يعني أنه يجب أن يكون هذا المستثمر حاملاً بالفعل لتأشيرة صاحب عمل لمدة لا تقل عن عامين قبل طلب التأشيرة مباشرة، وينبغي أن يكون لديك التزام واقعي لمواصلة نشاطك الاستثماري في أستراليا، وتبدأ أسعار هذا النوع من التأشيرات من 2225 دولاراً أسترالياً.
  • تأشيرة أعمال واستثمار دائمة: تسمح هذه التأشيرة لبعض حاملي تأشيرات العمل والاستثمار المؤقت بالعيش في أستراليا بشكل دائم، لكن هناك عدة شروط للحصول على التأشيرة وهي أن تكون حاملاً لتأشيرة الأعمال، أو أنك تدير أعمالاً تجارية في أستراليا لمدة لا تقل عن عامين، أو أن لديك استثماراً محدوداً تبلغ قيمته 1.5 مليون دولار أسترالي لمدة 4 سنوات، أو أن لديك استثماراً هاماً قدره 5 ملايين دولار أسترالي لمدة 4 سنوات، أو استثمارات متميزة قدرها 15 مليون دولار أسترالي لمدة عام واحد، وسعر التأشيرة يبدا من 2350 دولاراً أسترالياً.
  • تأشيرة صاحب عمل: تمنح هذه التأشيرة لحاملي تأشيرات الأعمال، ولكن يجب أن تكون قضيت 12 شهراً على الأقل في أستراليا خلال العامين السابقين لتقديم طلب الحصول على التأشيرة، وينبغي أن تكون امتلكت وأدرت أعمالاً لمدة عامين في أستراليا، وتتكلف هذه التأشيرة 2225 دولاراً أسترالياً.
  • تأشيرة موهبة الأعمال الدائمة: تسمح هذه التأشيرة بإنشاء وتطوير الأعمال التجارية في أستراليا، ويوجد منها مسارين، الأول لأصحاب الأعمال عالية المكانة الذين يودون إقامة أعمال تجارية في أستراليا، وتكون أصول ممتلكاتهم 1.5 مليون دولار أسترالي، وحوالي 3 ملايين دولار أسترالي قيمة حركة رأس المال.

والثاني للأشخاص الذين يحصلون على تمويل رأس المال لمشروعاتهم من منظمة «AVCAL» على ألا يقل عن 1 مليون دولار أسترالي، وتبدأ قيمة تأشيرة أستراليا هذه من 7130 دولاراً أسترالياً.

  • تأشيرة راعي الأعمال الدولي أو الإقليمي: تُمنح هذه التأشيرة لمن لديهم تأشيرات عمل بالفعل، وعاشوا في أستراليا لمدة 12 شهراً على الأقل في العامين السابقين، بشرط أن يمتلكوا ويديروا شركة في أستراليا لمدة سنتين على الأقل، وتبدأ تكلفة هذه التأشيرة من 2225 دولاراً أسترالياً.
  • تأشيرة مستثمر دولي أو إقليمي: يسمح للشخص الذي عقد استثماراً بلغت قيمته بحد أدنى 750 ألف دولار أسترالي لمدة 4 سنوات، بالعيش في أستراليا بشكل دائم، ويجب أن يكون الشخص حاملاً لتأشيرة فئة فرعية (165)، كما يجب أن يكون لديه التزاماً حقيقياً لمواصلة الحفاظ على الأنشطة التجارية أو الاستثمارية في أستراليا، وتبدأ تكلفة التأشيرة من 2225 دولاراً أسترالياً.

الهجرة عبر أحد أفراد العائلة

عند الضغط على هذا الاختيار للهجرة إلى أستراليا، ستجد في الصفحة التالية عدداً من التأشيرات وهي:

  • تأشيرة التبني: بموجب هذه التأشيرة يُسمح للطفل غير الأسترالي أن يعيش مع أبويه بالتبني داخل أستراليا بصفة دائمة، لكن يجب أن تكون عملية التبني قد تمت بالفعل، أو أنها قيد التنفيذ، وعادة ما يقدم الوالد بالتبني طلب الحصول على هذه التأشيرة نيابة عن الطفل. يجب أن يكون الطفل أصغر من 18 عاماً، ويعيش خارج أستراليا، وسعر هذه التأشيرة يبدأ من 2415 دولاراً أسترالياً.
  • تأشيرة إعالة مسن: يُسمح لكبار السن الذين يعتمدون على قريب في أستراليا للحصول على الدعم المالي، بالعيش هناك بشكل دائم، ومن شروط الحصول على هذه التأشيرة أن تكون وحيداً، وكبيراً في السن بما يكفي للحصول على المعاش الأسترالي، وتعتمد على قريبك الأسترالي ليقدم ضماناً للدعم. تكلفة الحصول على هذه التأشيرة تبدأ من 3945 دولاراً أسترالياً.
  • تأشيرة مساعدة الوالدين: يسمح لآباء وأمهات المواطنين الأستراليين أو المقيمين بشكل دائم في أستراليا، بالإقامة الدائمة هناك، ولكن من أجل الحصول على هذه التأشيرة، يجب أن يكون ابنك مواطناً أسترالياً، أو مقيماً دائماً في أستراليا، كما يجب أن يعيش ما لا يقل عن نصف أبنائك في أستراليا، أو أن عدد أبنائك في أستراليا أكثر من عددهم في أي بلد آخر.

يجب أن يكون لديك راعِ أو كفيل، وغالباً سيكون ابنك، على أن يكون عمره قد تجاوز الثامنة عشرة عاماً، وتكلف هذه التأشيرة 19750 دولاراً أسترالياً.

  • تأشيرة الوالدين: هي نفس التأشيرة السابقة، ولكن تكلفتها 6010 دولاراً أسترالياً، وهذا ما يبرر أنه من الممكن أن تستمر معالجة الطلب إلى 30 عاماً، فهناك أعداد كبيرة تتزايد سنوياً، ولكن في المقابل هناك عدد محدود من الأماكن المتاحة في كل عام.
  • تأشيرة مقدمي الرعاية: يسمح للحاصل على هذه التأشيرة بالعيش في أستراليا بشكل دائم؛ لرعاية أو مساعدة أحد أقاربه أو أحد أفراد أسرته في أستراليا لمعاناتهم من حالة طبية مستعصية، لكن يجب أن تكون على استعداد لتقديم المساعدة وتوفير الرعاية لأقربائك، وأن يكون قد جرى تقييم قريبك بأنه بحاجة إلى الرعاية، وأنه غير قادر على توفير تلك الرعاية من مصدر آخر في أستراليا، كما يتوجب أيضاً أن يكون مواطناً أسترالياً أو مقيماً دائماً في أستراليا، وتبلغ تكلفة هذه التأشيرة 1625 دولاراً أسترالياً.
  • تأشيرة الأطفال: يُسمح للطفل بالسفر والعيش مع والديه بشكل دائم في أستراليا إذا كان وحيداً، ويقل عمره عن 18 عاماً، أو أنه طالب بدوام كامل ويتراوح عمره بين 18 و25 عاماً، أو أنه تجاوز 18 عاماً إلا أنه لا يستطيع العمل بسبب إعاقة، ووالده هو الراعي أو الكفيل.

يجب أن يكون الأب الراعي مواطناً أسترالياً، أو مقيماً دائماً فيها، ويمكن أيضاً لزوج/ة أو شريك/ة الوالد/ة أن يرعى الطفل، وتبدأ تكلفة الحصول على هذه التأشيرة من 2415 دولاراً أسترالياً.

  • تأشيرة الأقارب المقربين: تسمح هذه التأشيرة لشخص يعيش خارج أستراليا أن ينتقل للعيش إلى جانب قريبه المقرب في أستراليا كمقيم دائم، ويجب أن تكون أنت القريب المقرب الوحيد لدى قريبك الأسترالي لتتمكن من الحصول على التأشيرة.

كما ينبغي أن تكون تحت رعاية قريبك الأسترالي في الإقامة، والدعم المالي لأول سنتين من الإقامة، ويندرج تحت ذلك النوع من الهجرة الأب والأم وزوجة الأب، وأيضاً زوج الأم والأشقاء والأخوة غير الأشقاء. تتكلف هذه التأشيرة 3945 دولاراً أسترالياً.

  • التأشيرة لشريك أو زوج: يسمح للزوج/ة أو الشريك/ة المواطن/ة الأسترالي/ة أو المقيم بشكل دائم في أستراليا بالانتقال والعيش في أستراليا للأبد، لكن يجب أن يكون الزواج سارياً بموجب القانون الأسترالي، بالإضافة إلى وجود علاقة فعلية لمدة 12 شهراً على الأقل.

يمكنك التقديم على التأشيرتين معاً في وقت واحد، وسداد الرسوم مرة واحدة فقط، ففي البداية ستُمنح تأشيرة الشريك المؤقت التي تتيح لك الإقامة في أستراليا إلى أن تنتهي معالجة تأشيرة الشريك الدائم، وتكلفة الحصول على هذه التأشيرة يبدأ من 7 ألاف دولار أسترالي.

اقتراح تصحيح
عربي بوست
القمر يظهر بصورة مقلوبة على الجانب الآخر من العالم ويثير ذعر البشر
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
تبحث عن وطنٍ بديل؟ إليك كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة إلى أستراليا!