لو كانت الحلاقة تقوّي الشعر، فلماذا لا تحل مشكلة الصلع؟ 6 "حقائق" خاطئة تعلّمنها في طفولتنا
الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

لو كانت الحلاقة تقوّي الشعر، فلماذا لا تحل مشكلة الصلع؟ 6 "حقائق" خاطئة تعلّمنها في طفولتنا

عربي بوست

عادةً ما ينفّذ الأولاد تعليمات الكبار بلا نقاش، سيما إذا كانت هذه التعليمات تحذّر من ضررٍ يؤثر على مستقبل الطفل.

وبطبيعة الحال يصبح هؤلاء الأطفال كباراً، ليبدأوا بنقل «الحكم» و»الخبرات» التي تلقّوها عن آبائهم إلى صغارهم!

فيما يلي، نستعرض 6 «حقائق» شائعة لا أساس لها من الصحة، والتي لا يزال الكثير من الناس يصدقونها، نقلاً عن النسخة المكسيكية من موقع HuffPost الأميركي:

1- طقطقة الأصابع تؤدي لالتهاب المفاصل

إذا كنت ممن يمارس هذه العادة، فتحت نحمل لك أخباراً سارّة: لا علاقة بين طقطقة الأصابع والتهاب المفاصل، كما أنها لا تتسبب في فقدان قوة قبضة اليد مع مرور الوقت!

فوفقاً لجامعة هارفاردالأميركية، ومركز جونز هوبكنز لالتهاب المفاصل ومركز كليفلاند كلينيك، فإن هذه المعلومة الشائعة بلا أساسٍ علمي. 

2- القهوة توقف نمو الجسم

من منّا لم يطلب من والديه أن يسمحا له بمشاركتهما في شرب القهوة؟ كان الرد تحذيرياً دائماً: هذا الشراب سيوقف نموك!

نريد أن نخبرك أنهما لم يكونا على حق، إذ توضح دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد في العام 2015، أن هذه المعلومة ربما تكون مرتبطة بالشائعات القائلة بأن القهوة تسبب هشاشة العظام (والكسور للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام الذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في الطول)، لكن هذه الدراسات لا تحظى بقبول علمي كبير.

يوضح المقال، الذي تضمن نتائج هذه الدراسة «في الواقع، عند تحليل الدراسات التي تشير إلى ذلك، تبين أن معظم هؤلاء الأشخاص الذين شربوا القهوة كانوا يتناولون كميات أقل من الحليب ومنتجات الألبان، لذلك ربما كانت هشاشة العظام في تلك الحالة بسبب نقص فيتامين D، وليست المشكلة في القهوة نفسها».

وأوضحت الدكتورة سيندي غيلنر، من جامعة يوتا هيلث، في تسجيل صوتي في Healthy Kids Zone أن الكافيين لا يسبب توقف النمو، لكن استهلاكه بكميات كبيرة يمكن أن يكون خطراً على الأطفال والكبار؛ فهو يسبب التوتر، والأرق وزيادة معدل ضربات القلب.

3- الانتظار ساعتين قبل النزول إلى المسبح بعد تناول الطعام

من المؤكد أن والديك طلبا منك الانتظار لوقت محدد قبل الذهاب للسباحة بعد تناول الطعام، لكن للأسف: فقد أضاعا عليك الكثير من المرح دون داعٍ.

الفكرة الخاطئة وراء هذا الاعتقاد هي أنه أثناء عملية الهضم، فإن أجزاء أخرى من الجسم، مثل الأطراف، لا تتلقى ما يكفي من الدم أو الطاقة التي تسمح لك بالسباحة.

ومع ذلك، يشير د. مارك ميسيك من عيادة Duke Primary Care Timberlyn، إلى أنه لا يوجد دليل يشير إلى صحة هذه المعلومة.

وتدعم عيادة Mayo Clinic بدورها هذا الرأي الذي يعطي الأطفال الضوء الأخضر للسباحة بعد تناول الطعام مباشرة، لكن إذا كانت وجبة خفيفة، فإذا شعر الطفل بالتعب بعد تناول وجبة ثقيلة، من الأفضل أن يأخذ استراحة قبل القفز إلى الماء.

ويشير د. مايكل بونيفاس، من Mayo Clinic، إلى أن التشنجات الصغيرة في العضلات يمكن أن تحدث، لكنه ليس أمراً خطيراً يمنع من الاستمتاع بالماء بعد تناول الطعام.

4- إذا ابتلعت علكة، فإنها ستبقى داخل جسمك لسنوات

هذه المعلومة صحيحة نسبياً؛ فمن المستحيل هضم العلكة بسبب مكوناتها.

لكن وفقاً لطبيبة الجهاز الهضمي د. نانسي ماكغريال، لا يمكن للإنسان أن يلحظ أي تأثيرات جانبية، إلا إذا قام بابتلاع كميات كبيرة من العلكة.

ومن المستبعد أن تظل العلكة سنوات في الجسم دون أن يتم طردها من خلال الجهاز الهضمي.

تقول ماكغريل، «من بين جميع مناظير المعدة التي قمت بها للأطفال والبالغين، لم أشاهد علكة واحدة».

5- الحلاقة تعني «شعر ينمو أقوى وأسرع»

ستجد أناساً يصدقون هذه المعلومة حتى يومنا هذا، لكننا نؤكد أنها ليست صحيحة.

يؤكد د. ميشيل غرين أن الحلاقة لا تؤثر على البصيلات المسؤولة عن نمو الشعر، ويقول عالم الأحياء وخبير الشعر كورت ستين نفس الشيء في Business Insider ساخراً، «إذا كانت هذه المعلومة صحيحة، فلماذا لا يختفي الصلع بالحلاقة؟».

6- الخروج في الهواء بشعر مبلل يؤدي للإصابة بالبرد

من المهم معرفة أن نزلات البرد والإنفلونزا هي عدوى فيروسية، لذا لا يمكنك أن تعاني منها إلا إذا أُصبت بالفيروسات المسببة لها.

تحظى راوية أن الشعر الرطب ودرجات الحرارة المنخفضة يمكن أن تسبب هذه الأمراض بمصداقية كبيرة؛ لأن الإنفلونزا ونزلات البرد ترتبط بأوقات البرد.

يقول الباحث المتخصص في العدوى في Mayo Clinic د. بريتيش توش، إنه لا ينصح بالتجول بشعر مبلل، لكن من المستحيل أن يصاب الشخص بالعدوى بسبب ذلك.

اقتراح تصحيح
عربي بوست
تُقدِّس الطاعة والتنافس عكس الغرب.. مناهج التعليم بالصين غريبة، ولكنها من الأنجح عالمياً
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
لو كانت الحلاقة تقوّي الشعر، فلماذا لا تحل مشكلة الصلع؟ 6 "حقائق" خاطئة تعلّمنها في طفولتنا