لماذا تتأخر النساء بطلب المساعدة أثناء النوبات القلبية؟ أعراض مخادعة تُربك المرأة في هذه اللحظات الخطيرة

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/17 الساعة 07:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/17 الساعة 17:54 بتوقيت غرينتش
Shot of a senior woman suffering from a heart attack in the park

إذا طُلب منك أن تتخيل نوبة قلبية، فإن أول صورة ستجول بخاطرك هي شخص ممسك بصدره، ويبدو عليه الألم والمعاناة، ولكن أحياناً أعراض النوبات القلبية لدى النساء تكون مختلفة.

هذه الصورة النمطية ليست خاطئة، لكن الكثيرين يجهلون الاختلافات المُحتملة بين ما تبدو عليه النوبة القلبية لدى الجنسين، حسب تقرير لموقع Medical Daily.

ورغم أن الأعراض المشار إليها شائعة عند الرجال، إلا أن أعراض النوبات القلبية لدى النساء يمكن أن تكون غير مألوفة ومستترة أكثر.

أعراض النوبات القلبية لدى النساء .. أين ذهب الفيل؟

"يشعر الرجال بضغط كبير على صدورهم أثناء النوبات القلبية، كما لو أن فيلاً يجلس عليه"، حسبما تقول نيس غولدبيرغ من مركز لانغون الطبي في جامعة نيويورك الأميركية.

"ولكن يمكن أن تمرّ النساء بأزمة قلبية دون أن يشعرن بذلك الضغط على صدورهن".

وتضيف: "قد تشعر النساء بضيقٍ في التنفس، أو بضغطٍ أو ألم في أسفل الصدر أو أعلى البطن، أو بدوخة، أو دوار أو إغماء، أو بضغط في أعلى الظهر، أو إرهاقٍ شديد".

وعادةً ما يكون ضيق التنفس هو أولى علامات الأزمة القلبية التي قد يلاحظها المرضى.

لكنها علامة يمكن الخلط بسهولة بينها وبين نوبة الهلع، خاصةً عندما تكون مصحوبةً بتعرُّق غير مفهوم وإحساس باقتراب الموت.

حتى إن إحدى الممرضات أخطأت في التعرف على نوبتها القلبية

ونشرت إحدى الممرضات عدداً من التغريدات مؤخراً، شرحت فيها كيف أخطأت في التعرف على نوبتها القلبية، معتقدة أنها مجرد إجهاد عضلي.

وفي حين أنها لم تشعر بأي ألم في الصدر، شعرت بألمٍ حارق في أعلى ظهرها، وكتفيها، وذراعيها الاثنتين.

ويجب الانتباه لشعور الحبل المربوط

بعض النساء يُشبِّهن الألم الجسدي للنوبة القلبية بحبل مربوط حولهن بإحكام ويعتصرهن، حسبما تقول غولدبيرغ.

ويجب على أي سيدة إذا مرَّت بألم مماثلٍ واستمرَّ الألم لأكثر من 15 دقيقة في أي منطقة في الجزء العلوي من الجسم، أن تبحث عن مساعدة طبية في أسرع وقتٍ ممكن.

والوقت هنا شديد الأهمية، إذ إن تأخير الحصول على رعايةٍ طبية للقلب يمكن أن يتسبب في عواقب طويلة المدى ويزيد احتمالات الوفاة.

وتبين أن النساء يتأخرن في طلب المساعدة

 وخلصت دراسة جديدة أجريت في سويسرا، إلى أن المريضات النساء يتأخرن في طلب المساعدة الطبية، عند شعورهنّ بأعراض الأزمة القلبية، أكثر من الرجال.

وفي المتوسط تنتظر النساء وقتاً أطول من الرجال بـ37 دقيقة، قبل الاتصال بالخدمات الطبية.

يقول ماتياس ماير، طبيب أمراض القلب في مستشفى Triemli في زيوريخ بسويسرا: "النساء اللاتي يتعرَّضن لنوبة قلبية يكُنَّ أقل ميلاً لاعتبار ما يشعرن به حالةً تتطلب رعايةً عاجلة".

ولهذا السبب تقل فرص نجاة النساء من النوبات القلبية

تأخير البحث عن الرعاية -أو التردد في ذلك- هو أحد العوامل التي توضح كون نسب النجاة أقلّ بين النساء مقارنةً بالرجال من النوبات القلبية.

والسبب هو أن أعراض النوبات القلبية لدى النساء تختلف عن الرجال، الأمر الذي يربك المرأة أحياناً، ويجعلها تتأخر في طلب المساعدة.

تأخير البحث عن الرعاية أحد عوامل نسب النجاة أقلّ بين النساء من النوبات القلبية/ISTOCK
تأخير البحث عن الرعاية أحد عوامل نسب النجاة أقلّ بين النساء من النوبات القلبية/ISTOCK

وعلى الرغم من السمعة التي اكتسبها المرض باعتباره "مرضاً للرجال"، فإن النوبات القلبية في الحقيقة هي السبب الأول لوفيات النساء في الولايات المتحدة.

ولا يفوت الأوان أبداً لإدخال تغييرات في نمط حياتك، كي تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بالنسبة للرجال والنساء على السواء.

مثل الحفاظ على النشاط واتباع نظام صحي يشمل عناصر غذائية كافية، وتجنب التدخين، والسيطرة على ضغط الدم، وكذلك نسبة السكر في الدم.

وتُشدد جمعية القلب الأميركية على تقليل التوتر وتقنين استهلاك الكحوليات، والمحافظة على وزنٍ صحي.

تحميل المزيد