الإنكليزية لم تعُد هدفاً صعباً.. تطبيقات تجعلك تتعلمها بكفاءة.. يمكنك استخدامها بالمواصلات
الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

الإنكليزية لم تعُد هدفاً صعباً.. تطبيقات تجعلك تتعلمها بكفاءة.. يمكنك استخدامها بالمواصلات وبعضها يربطك بأصدقاء جدد أو بألعاب

عربي بوست
 
إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الإنكليزية لم يعد الأمر يستلزم الذهاب إلى مراكز متخصصة أو إنفاق مبالغ طائلة؛ لكي تتمكن من التعلم، فهناك العديد من التطبيقات التي أصبحت تتولى الأمر بسهولة ومجاناً.

وتستطيع الحصول على هذه التطبيقات واستخدامها من خلال هاتفك الذكي، ويمكنك أن تجعل أوقات الانتظار هي فرصة لتعلم مهارات لغوية جديدة في الإنكليزية، إذ يمكنك التعلم خلال الوقت الذي تقضيه في المواصلات العامة على سبيل المثال.

 وأياً كان مستواك الحالي ستجد من التطبيقات ما يلائم مستواك ويبدأ معك من النقطة التي تقف لديها، فهناك  تطبيقات تناسب المبتدئين وأخرى توفر للمُستخدم شخصاً آخر تكون الإنكليزية هي لغته الأم لتبادل تعلم اللغة.

وإليك عدداً من التطبيقات التي تُستخدم لتعلّم الإنكليزية بسهولة:

1- Duolingo: نظام مبتكر للتعلم من الصفر وليس للإنكليزية فقط

إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الإنكليزية من الصفر، فهذا هو التطبيق المناسب لذلك، إذ يستخدم الألعاب التفاعلية لمساعدتك في تعلم ما يصل إلى 23 لغة مختلفة، بما في ذلك اللغة الإنكليزية.

يهدف تطبيق دوولينجو إلى تعليم اللغات مجاناً، وهو واحد من أفضل تطبيقات تعليم اللغة الإنكليزية، والتي يُوصي بها المعلمون للمبتدئين، إذ يساعدهم على تعلم الأفعال والعبارات والجمل.

ويعتمد التطبيق على نظام تعلم مبتكر لتعلم اللغة الإنكليزية في وقت أقل، عن طريق قضاء 20 دقيقة في اليوم يقوم خلالها التطبيق ببناء مجموعة من الدروس، قائمة على تعليمك 7 كلمات جديدة يومياً مُتعلقة بموضوع محدد، وكلما زادت مهارتك في التحصيل يمنحك التطبيق نقاطاً تشجيعية لاستكمال الدروس.

كما يعتمد التطبيق على بعض التمارين التي تدعم عملية التعلم، والتي صممت لمساعدة المُستخدمين على تعلم ومراجعة المفردات بفاعلية، يقوم دوولينجو بتغطية الكثير من المواد والموضوعات التي يتعرض لها متعلمو اللغة من جميع المستويات، فقط سيكون عليك اختيار اللغة التي تريد أن تتعلمها ولغتك الأصلية لبدء عملية التعلم، بعد ذلك يمكنك تأكيد ما إذا كنت تريد تعلم اللغة من البداية، أو كنت تريد فقط تحسينها.

2- Hello English: يمنحك عملات مقابل اجتهادك ويحتاج فهماً مبدئياً لأساسيات اللغة   

من التطبيقات الهامة والمفيدة جداً لتعلم اللغة الإنكليزية أو لتحسينها، ويعلم تطبيق Hello English – متوفر لجميع أنواع الهواتف- جميع جوانب تعلم اللغة، بما في ذلك المفردات والترجمة والنحو والهجاء والمحادثة والقراءة.

ولكن لكي تتمكن من استخدام هذا التطبيق بفاعلية يجب أن تكون على فهم مبدئي للبنية الأساسية للإنكليزية والحروف الهجائية، إذ لا يُساعد التطبيق في تعلم اللغة الإنكليزية من البداية.

وعند استخدام التطبيق للمرة الأولى سوف يتعين عليك تحديد لغتك الأصلية للمتابعة، ويدعم التطبيق نحو 22 لغة يتولى تعليم ناطقيها الإنكليزية، ويجب التأكد من اختيار اللغة الصحيحة؛ لأن التطبيق سيبدأ في العمل بها منذ اختيارها.

بعد ذلك ستحصل على اختبار مكون من 20 سؤالاً، يقوم من خلالها التطبيق بتحديد مستواك الحالي في اللغة الإنكليزية، ووفقاً لنتائج الاختبار وستُحدد الدروس التي ينبغي عليك دراستها للبدء في التعلم وتطوير مستواك.

ويستخدم التطبيق الألعاب التفاعلية لتعليم دروس اللغة الإنكليزية المختلفة، وبناء على ما تُحرزه من تقدم ستكسب عملات معدنية ستساعدك على فتح الدروس الأكثر صعوبة والتي تكون مُغلقة.

كما يساعد التطبيق المُحترفين في اللغة الإنكليزية على زيادة مهاراتهم اللغوية، يُقدم التطبيق أيضاً كتباً صوتية وأحدث الأخبار، والكتب للتحسين المستمر والمتواصل للغة.

3- Babbel: يركز على المفردات مع أربع طرق مُختلفة للتعلم

 يُعد تطبيق Babbel من التطبيقات الفعّالة للغاية في تعلم اللغة الإنكليزية، إذ إنه يساعد على اكتساب مهارات المحادثة الأساسية، ولتحقيق هذا فإن تركيز Babbel ينصب على المفردات بشكل رئيسي لتتمكن من فهم اللغة بشكل أفضل، وليس فقط مجرد حفظ الكلمات.

ويعتمد التطبيق في الآلية التي يستخدمها للتعلم على مجموعة من الدروس التي تم  اختيارها واقعية بقدر الإمكان، ومن واقع الحياة اليومية بمواقفها المختلفة، ستتعلم مثلاً كيفية تقديم نفسك، وطلب الطعام، والعبارات المُستخدمة لإجراء ترتيبات السفر.

وهو  يتيح فهم اللغة من خلال إكمال العبارات وتكرارها، مما يعني أن المُستخدم يصبح قادراً على البدء في إجراء محادثة مفهومة بشكل عاجل وفي وقت أقل مما يتوقعه.

ويحتوي التطبيق على أربع طرق مُختلفة للتعلم هي: التعرف على الصوت، التعرف على الصورة، التدقيق الإملائي، إكمال العبارات بتعبئة الفراغات المتروكة بها  

4- Lingbe: يربطك بأشخاص لإجادة المحادثات

من خلال التطبيقات السابقة يُمكنك اكتساب بعض المهارات التي تُمكنك من التعامل مع اللغة الإنكليزية، وفي الخطوة التالية من التعلم ستحتاج إلى تطبيق Lingbe الذي تحتوي صفحته على روابط تثبيته لمستخدمى الأنظمة المختلفة.

وفي هذه المرحلة ستحتاج إلى التحدث في العالم الحقيقي، وهو ما يُوفره هذا التطبيق الذي يعتمد على شبكة اجتماعية؛ إذ يربط مجموعة من الأشخاص بعضهم ببعض بهدف مشاركة لغتهم الأم.

فإذا كنت تطمح إلى تعلم اللغة الإنكليزية فهو يربطك بأشخاص حقيقيين تكون الإنكليزية هي لغتهم المحلية بهدف مساعدتك على التحدث بطلاقة عن طريق سماع اللغة من أهلها.

ومن خلال هذا التطبيق تصبح أنت المُعلم والمتعلم، إذا تُعلم شخصاً ما لغتك الأم ويُعلمك هو لغته الأم، وهو بالتالي يُعلم اللغة ويُساهم أيضاً في تكوين صداقات وتبادل ثقافات، وكل ما عليك للاشتراك في التطبيق هو اختيار لغتك الأم واللغة التي تُريد أن تتحدثها، وأن تكتب نبذة صغيرة حول اهتماماتك، لن تكون هذه المعلومات مرئية للمستخدمين الآخرين، ولكنها فقط سُتستخدم لتوصيلك للمستخدم المُناسب لتعليمك اللغة.

5- تطبيق Awabe: متوفر للحاسوب أيضاً ويستعين بالألعاب

يُساعدك تطبيق Awabe على تعلم أكثر من 4000 من العبارات والمفردات باللغة الإنكليزية، وتحتوي صفحته على روابط تثبيته.

يعتمد التطبيق على قدر كبير من البيانات لتحسين اللغة الإنكليزية لدى مُستخدميه، كما يُقدم التطبيق بعض الترجمات، والدروس الصوتية والمصورة، ويستعين أيضاً بمجموعة من الألعاب لتعلم اللغة، ويزود التطبيق مُستخدميه بمجموعة يومية من الاختبارات في التحدث والاستماع والحفظ، لضمان تطور المهارات اللغوية لدى المُستخدمين.

بخلاف التطبيقات السابقة التي أغلبها مجانية، يوجد أيضاً بعض التطبيقات المدفوعة لتعلم اللغة الإنكليزية، والتي تستلزم دفع مقابل مادي نظير إتاحة استخدامها، مثل تطبيق FluentU -متوفر لمستخدمي آيفون والحاسوب فقط-، والذي تكون كلفته من 8 دولارات إلى 18 دولاراً في الشهر أو من 80 إلى 180 دولاراً في السنة، وفقاً للمادة التي تحتاج إليها.

ويعتمد التطبيق على عرض مقاطع الفيديو المُصورة من العالم الحقيقي ووسائل الإعلام، مثل استخدام مقتطفات من الإعلانات التجارية، أو البرامج الحوارية أو الأخبار اليومية باللغة الإنكليزية، ويحوّل كل هذا إلى مادة لتعلم اللغة الإنكليزية كما هي مُستخدمة في الحياة اليومية في البلدان الناطقة بها.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
الإنكليزية لم تعُد هدفاً صعباً.. تطبيقات تجعلك تتعلمها بكفاءة.. يمكنك استخدامها بالمواصلات وبعضها يربطك بأصدقاء جدد أو بألعاب