أكلة الأثرياء والأباطرة الفرنسيين.. خطوات سهلة لتحضير حلوى الكريب في المنزل

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/27 الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/01 الساعة 15:23 بتوقيت غرينتش
iStock/ طريقة عمل الكريب

تعد طريقة عمل الكريب سهلة وسريعة لمن يود أن يحضره في المنزل، وهو نوع من البان كيك الرقيق، أصلها من المطبخ الفرنسي، ويقدم بطريقتين إما كحلويات بإضافة العسل والشوكولا والموز، أو كوجبة رئيسية بإضافة أنواع عديدة من المأكولات كالدجاج والبشاميل، والجبن والخضراوات، السلمون المدخّن وغيرها.

الكريب وأصل اختراعه

الكريب يعني الفطيرة في إقليم بريتاني الفرنسي، وقد يعتبر البعض هذه الوجبة اللذيذة من الأكلات الحديثة والمبتكرة، ولكن التاريخ يؤكد أنه تم ابتكارها عام 1895 على يد هنري شاربنتي.

وشاب فرنسي ابتكر هذه الوصفة في بلدته في تلال بريتاني ثم رحل إلى جنوب فرنسا وتحديداً باريس للعمل مع عمه بمقهى موناكو، وكان يقدم حينها فطائر الكريب التي كان يقبل على تناولها الأثرياء والأباطرة لارتفاع ثمن الدقيق الأبيض في تلك الفترة.

إذا التقطت الكريب فستصبح غنياً!

في فرنسا يعرف يوم 2 فبراير/شباط في الأصل يوم بركة العذراء مريم، ولكن أصبح فيما بعد يعرف في باسم يوم الكريب بالفرنسية Le Jour des Crêpes، في إشارة إلى تقليد تقديم الكريب في هذا اليوم.

وكان الاعتقاد أنه إذا استطعت التقاط الكريب من المقلاة بعد قذفه في الهواء بيدك اليمنى وأمسكت بعملة ذهبية في اليد اليسرى، فإنك ستصبح غنياً في تلك السنة.

مقادير الكريب:

  • كوب حليب
  • كوب دقيق
  • نصف كوب سمنة
  • 2 بيضة
  • فانيليا
  • 3 ملاعق سكر
  • رشة ملح

طريقة عمل الكريب الحلو

أحضر وعاءً واخلط فيه الحليب مع السكر جيداً، بعد ذلك أحضر وعاءً عميقاً، وضع به الدقيق وخليط الحليب مع السكر وأضف كمية السمن، ثم أضف الملح والفانيليا، وقلّب جميع المكونات معاً بمضرب البيض اليدوي، أو ماكينة كهربائية.

أحضر مقلاة تيفال غير قابلة للالتصاق وادهنها بقليل من الزيت، ثم ضعها على نار هادئة، وضع كمية قليلة من خليط الكريب داخل المقلاة وحركها بشكل دائري حتى تتشكل دائرة الكريب.

بعد أن ينضج جانب الكريب، قم بقلبه على الجانب الآخر حتى يتحمر من الجهتين قليلاً، ثم أخرجها بلطف من المقلاة.

استمر في عمل دوائر من الكريب، حتى تنتهي الكمية بالكامل.

بعد ذلك قم بحشو الكريب بالحلو التي تريده، مثلاً قم بحشو بعض منها بالنوتيلا، والبعض الآخر بالعسل.

ثم قم بلفها على شكل مثلث، ثم ضعيها في طبق التقديم وبجانبها قطع من الفاكهة حسب الرغبة.

علامات:
تحميل المزيد