مستعمرات من البكتيريا قد تكون في منزلك.. كيف تجعلين مرحاضك لامعاً وصحياً بأدنى تكلفة

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/09 الساعة 11:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/09 الساعة 11:44 بتوقيت غرينتش
طريقة تنظيف الحمام

لا يُفضِّل أحدٌ قضاء الوقت في تنظيف الحمام، لكنها مهمةٌ عليكِ القيام بها، وإلا فسوف تتكاثر فيه مستعمراتٌ عديدة من البكتيريا والجراثيم لو تُركَ لفترة طويلة.

تحتوي المتاجر على مجموعاتٍ ضخمة ومتنوعة من المُنظفات التي لها فاعلية كبيرة، منها منتجاتٌ ذات رغوة، وبخاخات، ولصقات، وسوائل مُطهِّرة. ولهذه المواد نتائج فعالة، إلا أنها مُكلِّفة مادياً.

صحيح أنَّ كلَّ هذا يهدف إلى الحفاظ على النظافة الشخصية، والتخفيف من شعوركِ بالتقزُّز من هذه المهمة، إلا أنَّ هناك طريقةً أفضل أقل تكلفة ولا تضر بالبيئة. ورغم أن الأمر ليس أسهل، فهو بالتأكيد ليس بالصعوبة ذاتها.

لتنظيف المرحاض من الداخل تحتاجين إلى:

  • نصف كوب من بيكربونات الصوديوم
  • زجاجة رشاش بها خل أبيض
  • قطع قماش ذات نوعية جيدة
  • قفازات مطاطية

طريقة تنظيف الحمام

  1. أفرغي ماء المرحاض لترطيب المرحاض من الداخل.
  2. انثري بعضاً من مسحوق بيكربونات الصوديوم على جوانب المرحاض من الداخل.
  3. رشّي الخل الأبيض على حواف المرحاض من الداخل، وتأكَّدي من أنكِ رششتِ البيكربونات بشكل كامل، يُفترض أن تسمعي صوت فوران.
  4. رشي بقية جوانب المرحاض بالخل.
  5. اتركيه لمدة 15 دقيقة خلال تنظيفك بقية أجزاء الحمام، أو مشاهدتك برنامج دكتور فيل، أو إعدادك فنجاناً من القهوة.
  6. امسحي فوق المرحاض نفسه باستخدام قطعة قماش رطبة ونظيفة، وبمجرد أن يبدأ المفعول السحري للخل ستزول أي علامات كانت موجودة على المرحاض. نظِّفي المقعد وحافة المرحاض.
  7.  بعد ذلك افركي المرحاض من الداخل سريعاً باستخدام قطعة القماش نفسها، وتأكَّدي من وصول قطعة القماش إلى تحت الحافة، وقبل أن تنتهي تأكدي من فرك الجزء السفلي من المرحاض جيداً.

هذا سوف يُعطي مرحاضك بريقاً ورائحةً منعشة؛ إذ لا تلبث رائحة الخل أن تختفي، ويصبح المرحاض نظيفاً كما لو أنكِ استخدمتِ أحد المنظفات التي تُباع في المتاجر، بل يزيد عليها كونها رخيصة، ومنزلية الصنع، وغير ضارة للبيئة.   

كيف تتخلصين من القاذورات اللزجة التي تلتصق أسفل المرحاض كالإسمنت؟

يقولون دائماً: "لو كان لونها أصفر اتركيها بعض الوقت حتى يصير لونها بنياً ثم أسرعي بغسلها". وصحيح أنَّ هذا يُوقف إهدار الكثير من المياه، إلا أنَّ تفاعل البول مع الكالسيوم الموجود في الماء  يُكوِّن قشرةً صلبة بنية اللون في قاع المرحاض، يبدو شكلها بشعاً ومقززاً. 

لذا لدي بعض الطرق التي يُعطي بعضها نتائج فعالة أكثر من غيرها، لكنها تعتمد على قوة ضغط كمية المياه في مرحاضك.

  1. استخدام الأقراص المطهرة للأسنان

أذيبي قرصين أو ثلاثة من الأقراص التي تُستخدم في تنظيف أطقم الأسنان في دلو به ماء ساخن -لكن ليس مغلي- ثم اسكبي الدلو في تجويف المرحاض قبل أن تخلدي للنوم ليلاً. في الصباح، افركي التجويف سريعاً باستخدام فرشاة، وأفرغي ماء المرحاض. إذا كان لا يزال يوجد بعض العلامات البنية أعيدي الخطوات مرة أخرى ليلاً، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لإزالتها كلياً.

  1. استخدام الكوكا

الكوكا هنا ليست اختصاراً لمادة الكوكايين، بل أعني بها هنا المياه الغازية ( الكوكاكولا). قبل أن تخلدي للنوم، اسكبي علبة كاملة من الصودا في تجويف المرحاض. أغلقي الغطاء واتركيها طوال الليل. في الصباح، نظِّفي التجويف بالفرشاة ثم أفرغي ماء المرحاض. وشاهدي مدى قوة المواد الكيميائية الموجودة في المشروبات التي تتناوليها!

  1. إفراغ الماء من المرحاض

ستبدو هذه الطريقة سخيفة بعض الشيء، لكنها كانت أنفع الطرق للتنظيف، ارتدِي قفازاً سميكاً، وأحضري فنجاناً لن تشربي فيه مرة أخرى، ثم أفرغي الماء من وعاء المرحاض في دلو. حاولي أن تُفرغي أكبر قدر ممكن من المياه.

ضعي بعضاً من المنظفات الخاصة بإزالة الرواسب الكلسية، أو حتى استخدمي منظف Gumption مُتعدِّد الأغراض افركي القشرة البنية الصلبة في قاعدة المرحاض. وإن لم تُزَل بعد، أحضري شيئاً مثل مفك البراغي وابدئي في فركها بحرص شديد، حتى لا تتسبب في كسر المرحاض. بعد ذلك، أعيدي صب دلو الماء في تجويف المرحاض مرة أخرى، ثم أفرِغي ماء المرحاض، نظِّفيه جيداً، وضعي مُطهِّراً، وسيعود بريق مرحاضك مرة أخرى.

  1. عندما لا تُجدي أية طريقة نفعاً وتبدأين في تمزيق شعرك

حسناً، سأفضي لك بسر

أستخدمي أحد هذه الأجهزة المُعطِّرة المُلوَّنة (شخصياً أُفضِّل ماركة Bref؛ لأنها تتميز برائحة لطيفة عن غيرها من المُنظفات ذات الرائحة الكريهة الشبيهة برائحة دورات المياه العامة والعطور الرخيصة). وكلما كان لون المعطر قوياً، لن تستطع رؤية هذه القشرة البنية، وفي هذا إراحة للعين والعقل.

علامات:
تحميل المزيد