الأربعاء, 23 يناير 2019

تلسكوب هابل الفضائي يخسر أفضل كاميرا لديه.. لكنه يكتشف ألمع نجم زائف على الإطلاق

عربي بوست، ترجمة

يعمل تلسكوب هابل الفضائي الآن دون أفضل كاميراته بعد أن أجبرته مشكلةٌ في أحد مكوِّناته على التوقف، لكنه رغم ذلك استطاع اكتشاف ألمع نجم زائف على الإطلاق.

إذ قالت وكالة ناسا إنَّ الكاميرا توقفت عن العمل يوم الثلاثاء 8 يناير/كانون الثاني 2019، لكنَّ ثلاثة أجهزة علمية أخرى ما زالت تعمل وقادرة على مواصلة الرصد السماوي.

لكنه يكتشف ألمع نجم زائف على الإطلاق

جاءت هذه الأخبار تزامناً مع اكتشاف أنَّ هابل اكتشف ألمع نجم زائف شوهد على الإطلاق في الكون البدائي، إذ يصل سطوعه إلى حوالي 600 تريليون شمس.

ويعد هذا النجم الزائف المكتشف حديثاً، والمفهرس باسم J043947.08+163415.7، قديماً للغاية إلى درجة أنَّ الضوء المنبعث منه بدأ رحلته عندما كان عمر الكون حوالي مليار سنة فحسب. وثمة آمال بأنَّ من الممكن له أن يمدنا بمعرفة عن ولادة المجرات.

جديرٌ بالذكر أنَّ النجم الزائف هو النواة شديدة السطوع لمجرةٍ نشطة، ويرجع توهجه الساطع هذا إلى الكميات الهائلة من الطاقة الناتجة من الغاز المتساقط نحو الثقب الأسود الهائل في مركز النجم.

تلسكوب هابل الفضائي يخسر أفضل كاميرا لديه

وقع هذا العطل يوم الثلاثاء في كاميرا التلسكوب واسعة المجال، التي نصَّبها رواد فضاء خارج مركباتهم في عام 2009. وبحسب ناسا، فإنَّ هذه الكاميرا لديها إلكترونيات احتياطية يمكن تشغيلها في حالة الضرورة.

وكانت هذه الكاميرا قد التقطت صوراً مذهلة لنجوم ومجرات تعود إلى زمن سحيق، وساعدت في عمليات مسح السماء العميقة.

ودرست هذه الكاميرا أيضاً أجراماً في النظام الشمسي واكتشفت بعضاً من الأقمار الصغيرة حول كوكب بلوتو، فضلاً عن اكتشاف قمر رابع عشر حول كوكب نبتون.

وتلتقط الكاميرا صوراً بالطيف المرئي والأشعة فوق البنفسجية، فضلاً عن الأشعة القريبة من تحت الحمراء، وفق صحيفة The Guardian البريطانية.

تلسكوب هابل، الذي يدور على بعد 560 كيلومتراً فوق الأرض، أُطلِق عام 1990، وزاره رواد فضاء بمكوكٍ فضائي لإجراء إصلاحات وتحديثات خمس مرات.

وكان التلسكوب قد توقف عن العمل تماماً منذ وقت قريب لمدة ثلاثة أسابيع بسبب مشكلة في أجهزة الجيروسكوب الخاصة به.

هذا، وقالت شيريل غوندي، المتحدثة باسم معهد علوم التلسكوب الفضائي في بالتيمور، الذي يتولى العمليات العلمية المتعلقة باللتلسكوب، إنَّ هذه هي المرة الأولى التي تتعطَّل فيها الكاميرا بهذه الطريقة، مؤكدةً أن ناسا تحاول جمع الفريق لمحاولة تشخيص المشكلة.

وأضافت: «نريد استعادة هابل وعودته إلى العمل في أسرع وقت ممكن، وتعمل ناسا على تحقيق ذلك»، وذلك على الرغم من الإغلاق الحكومي الجزئي في الولايات المتحدة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
تلسكوب هابل الفضائي يخسر أفضل كاميرا لديه.. لكنه يكتشف ألمع نجم زائف على الإطلاق