الأربعاء, 23 يناير 2019

منتجات «مسيئة» تحمل صوراً للقرآن وأخرى لنصوص إسلامية على أمازون.. شكوى رسمية والموقع يحذفها

عربي بوست

حذف موقع «أماوزن» الأميركي منتجات تحمل آيات من القرآن الكريم على وجه السرعة من أمازون الجمعة 4 يناير/كانون الثاني 2019 بعدما وصلتها شكوى بأنها مسيئة للدين الإسلامي والمسلمين.

جاء ذلك بعدما شكا مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية وجود أكثر من 12 دوَّاسة من دوَّاسات دورات المياه والأبواب الخارجية، تحمل آيات من القرآن  وكلمة الله بالخط الإسلامي على أمازون وفق ما ذكرت صحيفة The New York Post الأمريكية.

وقال المجلس في بيان: «تلقى مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية شكاوى تتعلَّق بالمنتجات التي تُعتَبَر مسيئةً للمسلمين لأن الزبائن سيطأون الآيات القرآنية بأقدامهم أو سيهينونها».

منتجات «مسيئة» للمسلمين على أمازون

وأوضح إبراهيم هوبر، المُتحدِّث باسم مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، إن شركة متجر التجزئة الإلكتروني أمازون أكَّدَت له أن روابط تلك المنتجات قد حُذِفَت وأنها تُجري مراجعةً لموقعها.

ولم تكن أمازون هي من عرضت المنتجات بنفسها ولكن بائعين مستقلين هم من فعلوا.

وأظهر الفحص العشوائي الذي أجرته صحيفة The New York Post الأمريكية أن السلع التي أبلغ عنها  مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية قد اختفت بالفعل. بيد أن مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية أرسل منتجاتٍ أخرى مشبوهة إلى أمازون يوم الجمعة، منها مقعد مرحاض يحمل صورة للقرآن، بالإضافة إلى بساطٍ لدورة المياه ومنشفة يحملان صورة القرآن الكريم.

وقال هوبر لصحيفة The New York Post: «جاءتنا بلاغات بجميع هذه السلع خلال الـ 24 ساعة الماضية».

وأكد مُتحدِّثٌ باسم أمازون: «يجب على جميع البائعين اتباع إرشادات البيع التي وضعناها ومن لن يفعل، سيخضع لإجراءٍ عقابي. والمنتجات المذكورة ستُحذَف من متجرنا».

وليست هذه المرة الأولى التي يواجه فيها عملاق الإنترنت مشكلة مع المجموعات الإسلامية حول قضايا مماثلة.

إذ عُرِضَت للبيع في عام 2016 دوَّاسات للأبواب والكلاب تحمل كلمة «الله» في المملكة المتحدة، مما أثار غضب الزبائن المسلمين والمسؤولين المنتخبين هناك.

وتصادمت شركة Nike مع المسلمين كذلك عندما عرضت أحذية لكرة السلة عام 1997 تحمل شعاراً يشبه كلمة الله باللغة العربية.

وهدَّد مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية حينذاك بمقاطعة شركة Nike، التي اعتذرت في النهاية وسحبت أكثر من 38 ألف زوج من الأحذية من الأسواق، وفقاً للتقارير.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
منتجات «مسيئة» تحمل صوراً للقرآن وأخرى لنصوص إسلامية على أمازون.. شكوى رسمية والموقع يحذفها