السبت, 19 يناير 2019

فيديو مذهل لـ «روبوت بيبسي» أثناء توصيله الـ «سناكس» إلى طلاب الجامعات

عربي بوست، ترجمة

إذا كان التعامل مع ماكينة بيع آليّة معتادة أمراً يبدو غير مريح، فما بالك إن أتَت إليك ماكينة البيع؟ تقوم شركة بيبسي بهذا الأمر تحديداً في حرم جامعة المحيط الهادئ، بمدينة ستوكتون في ولاية كاليفورنيا، باستخدام أجهزة روبوت تسمّيها ”سناك بوت Snackbots.

باستخدام تطبيق على الهواتف الذكيّة يمكن للطلّاب أن يقوموا بطلب وجبات خفيفة شبه صحيّة، مثل Baked Lays أو Sunchips أو Starbucks Cold Brew (من منصّة بيع Hello Goodness التابعة لشركة بيبسي).

ليصل إليهم بين الساعة التاسعة صباحاً والخامسة مساءً، في أحد 50 موضعاً حول الحرم الجامعي، الذي تبلغ مساحته أكثر من 4 آلاف متر مربع، وفق موقع Engadget الأمريكي.

ويمكن لأجهزة التوزيع الذاتي Snackbot -التي صمّمتها شركة Robby Technologies الناشئة، والتابعة لـY-Combinator- التنقل مسافة تزيد على 32 كيلومتراً، اعتماداً على الشحن.

«روبوت بيبسي» المذهل مجهّز بكاميرا وأضواء وعجلة دفع للتعامل مع الأرضية الوعرة أو الرطبة.

عند وصول الروبوت إليك يمكنك ببساطة رفع الغطاء وتسلم وجبتك، وإغلاقه مرة أخرى، لإتمام عملية الشراء، ويفترض أنّ التطبيق يعتني بإجراءات الأمان وإدارة الأمور المادية.

من المحتمل أنّ أجهزة الروبوت الصغيرة تلك، التي تسير على جانب الطريق، هي الطريقة الوحيدة التي يمكنها القيام بالتوصيل الذاتي في المستقبل القريب.

يُعد الحرم الجامعيّ، بيئة مستقلة وقائمة بذاتها نسبيّاً، لذلك فهو المكان الأنسب لتجربة تلك الأجهزة. وستكون جامعة المحيط الهادئ موقع اختبار لثلاثة أو خمسة أجهزة منها، بدءاً من اليوم.

وقالت شركة بيبسي إنّها أوّل شركة كبرى في مجال الأغذية والمشروبات تختبر طرق توصيل الوجبات الخفيفة ذاتيّاً. لكن سدّدت إليها KiwiBot ضربةً، إذ تقوم بتوصيل الطعام إلى حرم جامعة كاليفورنيا-بيركلي منذ العام 2017.

لكن لسوء الحظّ اندلعت النيران في ذلك الروبوت، بسبب مشكلة في البطارية، وهو ما دفع الطلّاب إلى القيام بمسيرة بالشموع وداعاً للروبوت المحبوب.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
فيديو مذهل لـ «روبوت بيبسي» أثناء توصيله الـ «سناكس» إلى طلاب الجامعات