السبت, 19 يناير 2019

ما هو أفضل مكان على طاولة الاجتماعات؟ هكذا تلفت نظر مديرك وتنال رضاه

عربي بوست

كلير كانت تجلس بجوار فرانك من جانب، بينما يجلس مساعده دوغ على يسار الرئيس الأميركي في اجتماعات العمل التي عقدها بالمسلسل السياسي الشهير House of cards. هل تذكرون ذلك؟

تذكرون أيضاً ذلك اليوم الذي دعا فيه فرانك وكلير الرئيس الروسي إلى عشاء عمل، وجلسا بجواره من الطرفين؟ بدا الانزعاج وقتها واضحاً على وجوه بعض الوزراء والساسة الذين نُقلوا إلى طرف الطاولة!

دعنا من هذا وذاك، هل لاحظت الأماكن التي تختارها إيفانكا وزوجها جاريد للجلوس في أي اجتماع رسمي لوالدها الرئيس الأميركي دونالد ترامب؟ نعم، على أحد طرفيه.

يبدو أن اختيار المكان الذي تجلس فيه بأي اجتماع، مهم ويوصّل رسالة ما.. دعنا نشرح لك:

طاولة مستطيلة؟ اجلس في هذا المقعد

كلما كنت قريباً من شخص ما، فهمته أكثر، هذا ليس كلامي؛ بل نتائج علمية لبحث أجرته جامعة كورنيل الأميركية.

دعنا نتخيل المشهد الآن ونطبق ما يقوله العلم؛ طاولة غرفة الاجتماعات لديكم في الشركة مستطيلة، مديرك يجلس دائماً في الكرسي الأمامي. أين تجلس لتخبره أنك شخص مؤثر وداعم له؟

اجلس على الكرسي الأول من طرف الطاولة على يمينه أو يساره، هنا بالضبط سيرى المدير أنك شخص داعم له.

حرفياً ستكون داعماً له، تقدم له قلماً وورقة عندما يحتاج، تلفت انتباهه إلى أمر ما مهم، وعندما تتحدث فلن يقول لك أَعِد مرة أخرى؛ لأنه سيسمعك بوضوح فأنت أقرب شخص إلى أذنه.

أيضاً، ستكون أكثر شخص يتواصل معه بصرياً، ربما يشعر مديرك في بعض الأحيان، أنه يشرح لك أنت دون غيرك، وعندما تشير له بالموافقة، فسيشعر بأنك فهمته وتقدر كلامه.

اتفقنا على أفضل كرسيَّين بغرفة الاجتماعات، أيهما تختار بالضبط؟ اليمين أم اليسار؟

إذا أردت أن يكون صوتك مسموعاً، وينظر إليك المدير باستمرار، فاجلس إلى يساره، وإذا أردت ألا يلحظك أي شخص، فاجلس على يمينه، لماذا يا ترى؟

المعلمون يهتمون أكثر بالطلاب على اليسار وينظرون لهم بصورة أفضل من الطلاب على اليمين، وفي عالم الأعمال، تُعقد صفقات أكثر عندما تجلس على يسار العميل المحتمل، بحسب نتائج أبحاث نقلتها مجلة Science of People.

«البعيد عن العين»

أعرف أنك تريد أن يشعر المدير بأنك مهتم بالعمل وبما يقوله، لهذا تجنَّب الجلوس على جانبي الطاولة في الكراسي التي تلي «الكرسيَّين المميزَين». (الكراسي D في الصورة).

وذلك لأنك ستكون أبعد، وسيكون التواصل البصري بينك وبين مديرك أقل، وستحتاج لرفع صوتك. لكنه مكانٌ مناسب إذا أردت الاختباء؛ حتى لا يتذكر مثلاً التقرير الذي نسيت كتابته.

لا تكن منافساً!

لذلك، عليك تجنَّب الجلوس في الكرسي المواجه لكرسيه (الكرسي E). لماذا؟ عندما يجلس أحد في الجهة المقابلة لنا قد نشعر بالاختلاف معه، وجلوسك هناك يعني أن يطلب المدير منك بعض التعليقات على ما يقوله.

لذا، استعدَّ لرفع صوتك، وقول التعليقات المساندة والداعمة لكلامه، ابتسم أكثر، وأومئ برأسك بالموافقة أكثر.

أساساً، هذا الكرسي يخصص – على الأغلب – لمدير آخر في حال ترأس شخصان الاجتماع، ليعرضا وجهة نظر متوازنة، ويراهما كل الجالسين ويسمعونهما بوضوح.

وعندما يكون هناك مدير مشروع ما، يجلس على هذا الكرسي، ورأيه معارض لمديرك، إياك أن تجلس على الكرسيَّين يمينه ويساره؛ حتى لا تعطي انطباعاً بأنك مع الخصم! بحسب نصيحة مجلة Inc. الأميركية.

طاولة الاجتماعات لدينا مستديرة.. لن تنفعني هذه النصائح!

سمعتك. لكن، بالعكس يا صديقي، الطاولة المستديرة رائعة؛ لأنها توفر رؤية أفضل ومساواة نسبية بين كل الأماكن؛ لذا فإن جلوسك في الأماكن المجاورة للمدير يمنةً ويسرةً سيجعله يراك بسهولة أيضاً.

لكن، أنت تريد أن تظل «الموظفَ المميزَ»؟ إذاً، فاجلس في الكرسيَّين الجانبيَّين للمدير أيضاً، لكن وقتها ستضطر إلى انتظار المدير لتجلس في الكرسي المجاور له.

أنسب مكان لـ «الهرب»

أشعر بك تماماً عندما تريد التسلسل والهرب من الاجتماع باكراً، ربما تنتظر اتصالاً عاجلاً، أو تذهب للحمام كثيراً، أو حتى تريد جلب كوب ماء أو قهوة إذا طال الاجتماع، وبالطبع لن توقف الاجتماع لتستأذن بالخروج.

عندها، إياك، إياك أن تختار الجلوس على يمين أو يسار مديرك؛ بل اجلس على أحد الكراسي الجانبية البعيدة، أو قف مثلاً بجوار الباب؛ حتى لا تُحدث ضجة مع خروجك.

نصائح عامة

  • تجنَّب أن تجلس بجوار الأشخاص الذين يتحدثون كثيراً، أو دائمي الاعتراض، واجلس بجوار من توافقه الرأي، فالقرب دليل اتفاق.
  • إذا كان مزاجك جيداً، وتريد أن تبدو أنك الشخص الودود اللطيف، فاجلس في الكرسي المقابل للباب وألقِ التحية والابتسامة لكل من يدخل.
  • تعرف أنكم ستتحدثون اليوم عن عرض مهم على الشاشة؟ إذاً، فلا تجلس وظهرك لها، واختر مكاناً يتيح لك رؤية جيدة.
  • الخلاصة: أفضل مكان للفت الانتباه A, B, E, C، أما أفضل الأماكن للاختباء فهي D, F. (كما يظهر في الصورة التوضيحية)
اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
ما هو أفضل مكان على طاولة الاجتماعات؟ هكذا تلفت نظر مديرك وتنال رضاه