تُسبب التهابات فطرية وقد تؤدي للعمى.. تعرَّف على مخاطر ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/20 الساعة 17:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/20 الساعة 17:04 بتوقيت غرينتش
Woman inserting a contact lens in her eye.

حذَّر باحثون أميركيون من ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم ، إذ من المحتمل أن يؤدي وضع العدسات اللاصقة لفترات طويلة إلى الإصابة بالتهابات خطيرة، تُعرف بالتهاب القرنية الميكروبية.

وفي حال لم يُعالج هذا الالتهاب فإنه يمكن أن يُسبب ضرراً دائماً للعين، وقد يؤدي إلى العمى.

وقد قُدِّر عدد الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة في الولايات المتحدة بحوالي 45 مليون شخص، ولكن ينسى الكثيرون منهم إزالتها قبل الخلود إلى النوم، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات القرنية.

التهاب القرنية أكبر مخاطر ارتداء العدسات أثناء النوم

وحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن الإصابة بالتهاب القرنية كانت السبب الرئيسي وراء زيارة حوالي مليون مريض سنوياً للمستشفيات.

ووفقاً لمجلس الرؤية الأميركي، فإن حوالي 75% من البالغين الأميركيين بحاجة إلى تصحيح بصرهم، في حين أن نحو 64% يرتدون نظارات، و11% يرتدون عدسات لاصقة فقط، أو مع النظارات.

لاقت العدسات اللاصقة رواجاً كبيراً؛ نظراً لأنها تسهّل ممارسة الرياضة أو القيام بالأنشطة في الخارج، ناهيك عن أنها أقل عرضة للوقوع، مقارنة بالنظارات.

فالعدسات تمنع العين من الحصول على الأوكسجين

في المقابل، من المحتمل أن يمنع ارتداء العدسات لمدة طويلة مقلة عينيك من الحصول على الأكسجين اللازم.

ويمكن أن تُسبب العدسات اللاصقة تلف خلايا القرنية، وهي الغشاء الخارجي للعين، مما يجعل العين أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات.

وللتعليق على هذا الموضوع، عملت الكلية الأميركية لأطباء الطوارئ على مراجعة التقرير الأسبوعي، حول الإصابة بالأمراض والوفيات في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، حول التهابات القرنية الناجمة عن ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم.

تبدأ بالاحمرار ثم الرؤية بشكل ضبابي

وقال المؤلف الرئيسي لهذا التقرير، جون جون فيملنغ، وهو أستاذ مساعد في قسم طب الطوارئ بكلية الطب بجامعة نيومكسيكو، إن "ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم ينطوي على العديد من المخاطر، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهابات، أو في بعض الحالات إلى الإصابة بضرر دائم".

وأضاف فيملنغ لصحيفة  Daily Mail أنه "من المحتمل أن يساهم الإغفاء دون إزالة العدسات اللاصقة في زيادة احتمال حدوث مشاكل صحية خطيرة".

في إحدى الحالات التي تم الإبلاغ عنها، ذكر رجل أنها أصابته باحمرار في عينيه، وأنه بات يبصر بشكل ضبابي.

وعلم الأطباء أنه كان يضع عدساته اللاصقة أثناء النوم، بمعدل ثلاث إلى أربع ليالٍ في الأسبوع، كما أنه كان يضعها أثناء السباحة.

وتم تشخيص إصابته بالتهاب القرنية الجرثومي والفطري.

وقد تنتهي بالحاجة لعملية زرع لو استمرَّ الأمر يومياً

وفي حالة أخرى، كانت فتاة صغيرة دائماً ترتدي عدساتها اللاصقة، ولا تزيلها حتى أثناء النوم، كما اشترت هذه العدسات من دون وصفة طبية من متجر لبيع الأدوية، مما تسبَّب لها بقرحة في القرنية خلَّفت ندوباً.

وفي حالة أخرى عمد رجل إلى ارتداء نفس العدسات لمدة أسبوعين متتابعين دون إزالتها.

وقد تم تشخيص حالته بأنه مصاب بثقب في القرنية والتهاب بكتيري.

وتبيَّن في النهاية أنه بحاجة إلى عملية زرع لإنقاذ عينه اليمنى.

وقال الدكتور فيملنغ إن "ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم يعتبر من أحد السلوكيات الأكثر شيوعاً التي يقوم بها مستعملو العدسات اللاصقة من المراهقين والبالغين على حد سواء، وهذا يشكل خطورة على صحتهم".

وحذَّر: "إذا كنت ترغب في تجنب الإصابة بالالتهاب، والذهاب إلى قسم الطوارئ، فإن العناية بعينك أمر لا بد منه".

علامات:
تحميل المزيد