إذا كنت تعيش في هذه الدولة الأوروبية نبشرك: ستركب المواصلات العامة مجاناً
الأحد, 09 ديسمبر 2018

 إذا كنت تعيش في هذه الدولة الأوروبية نبشرك: ستركب المواصلات العامة مجاناً

عربي بوست

قد تركب المواصلات العامة مجاناً كل يوم إذا كنت تعيش في لوكسمبورغ، التي ستصبح أول دولة في العالم تجعل المواصلات العامة مجانية.

إذ سيتم إلغاء أجرة الانتقال على متن القطارات والترام والحافلات خلال الصيف القادم، في ظل خطط وبرامج حكومة الائتلاف المُعاد انتخابها برئاسة جافيير بيتل، الذي أقسم اليمين الدستورية لولاية ثانية كرئيس للوزراء أمس الأربعاء 5 ديسمبر/كانون الأول 2018.

وقد تعهّد بيتل، الذي سيُشكل حزبه الديمقراطي الحكومة مع حزب العمال الاشتراكي اليساري وحزب الخُضر، بترتيب أولويات البيئة خلال حملة الانتخابات الأخيرة.

وعلى رأس تعهداته مجانية المواصلات، وتدرس الحكومة أيضاً تقنين القنب المخدر واستحداث عطلتين عامتين جديدتين.

وتعاني مدينة لوكسمبورغ من أسوأ اكتظاظ وازدحام مروري في العالم، وفق صحيفة The Guardian البريطانية

وتضم المدينة 110 آلاف نسمة، بينما يسافر 400 ألف آخرون إلى المدينة من أجل العمل.

وأشارت دراسة إلى أن السائقين بالمدينة قضوا نحو 33 ساعة في المتوسط وسط الزحام المروري في عام 2016.

وبينما تضم الدولة بصفة عامة 600 ألف نسمة، إلا أن 200 ألف من بينهم يعيشون في فرنسا وبلجيكا وألمانيا ويعبرون الحدود يومياً للعمل في لوكسمبورغ.

وقد أبدت لوكسمبورغ موقفاً تقدمياً تجاه المواصلات العامة. ففي هذا الصيف منحت الحكومة مجانية الانتقالات لكل طفل وشاب تحت سن العشرين.

كما يستطيع طلاب المدارس الثانوية استخدام المواصلات العامة التي تربط بين مؤسساتهم التعليمية ومنازلهم.

ويحتاج المسافرون إلى سداد 2 يورو فقط للانتقال والسفر على مدار ساعتين، وتغطي تلك الانتقالات كافة الرحلات تقريباً في دولة لا تتجاوز مساحتها 999 ميلاً مربعاً (2590 كيلومتراً مربعاً).

والآن، واعتباراً من بداية عام 2020، سيتم إلغاء كافة تذاكر المواصلات العامة، ما يؤدي إلى توفير تكاليف تحصيل الأجرة وضبط وتنظيم عمليات شراء التذاكر.

ومع ذلك، لم يتم الانتهاء من دراسة تلك السياسة بالكامل. ولم يُتخذ قرار بعد حول ما ينبغي القيام به بشأن قمرات الدرجتين الأولى والثانية بالقطارات.

يذكر أن بيتل عاد مرة أخرى لرئاسة الحكومة خلال الانتخابات الأخيرة.

وقد أشارت استطلاعات الرأي قبيل انتخابات أكتوبر/تشرين الأول إلى أن حزب الشعب الاجتماعي المسيحي –الذي يترأسه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلاود جانكر على مدار 19 عاماً– سوف يُنهي سنوات بيتل الخمس في منصب رئيس الوزراء ويحل محله.

ومع ذلك، خسر حزب الشعب الاجتماعي المسيحي مقاعده، بينما حظي حزب الخُضر بثلاثة مقاعد. ومنحت النتيجة الائتلاف 31 مقعداً داخل غرفة البرلمان البالغ عدد مقاعدها 60 مقعداً.

لوكسمبورغ تعتبر إحدى دول البنلوكس، كما تعد إحدى أصغر دول أوروبا مساحةً، وتقع في غرب أوروبا، بين كل من ألمانيا وفرنسا وبلجيكا. 

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
 إذا كنت تعيش في هذه الدولة الأوروبية نبشرك: ستركب المواصلات العامة مجاناً