عدد ساعات النوم المثالية هي التي تحقق لك النجاح وليس كثرة العمل، مؤسس أمازون يروي تجربته الشخصية
الأحد, 16 ديسمبر 2018

الرجل الذي جمع تريليون دولار يخبرك بعدد ساعات النوم المثالية.. مؤسس أمازون يكشف عن التوقيت الأفضل لاتخاذ القرارات

عربي بوست، ترجمة    

فيما كان العالم يتحدث عن اختراق قيمة شركته في البورصة لحاجز التريليون دولار لتصبح ثاني شركة أميركية تفعل ذلك بعد آبل، كان جيف بيزوس مدير شركة أمازون يتحدث عن عدد ساعات النوم المثالية.

فلضمان حسن اتخاذ القرارات المهمة دون أن تكون مرهقاً أو غاضباً، يشدد جيف بيزوس على أهمية التمتع بثماني ساعات من النوم على الأقل كل يوم باعتبار أن ذلك يعد الحد الأدنى لعدد ساعات النوم المثالية.

 جاء ذلك في مقابلة أجراها بيزوس مؤخراً مع دافيد روبنستاين، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي المشارك لمجموعة كارلايل (واحدة من أكبر شركات الأسهم الخاصة في العالم) ، ورئيس النادي الاقتصادي.

وقال جيف بيزوس المدير التنفيذي لشركة Amazon ومؤسسها، عن بعض عاداته اليومية في العمل: فيما يتعلق بالنوم «إنه من أولوياتي»، حسبما نقل عنه في تقرير لموقع business insider الأميركي في نسخته الخاصة بفرنسا.

وأضاف بيزوس: «عندما أتمتع بساعات كافية من النوم أفكر جيداً وتكون لدي طاقة أكبر ويكون مزاجي معتدلاً».

الآن التاريخ الاقتصادي يُصاغ من جديد وصانعه يتحدث عن عدد ساعات النوم المثالية

وكسر سهم «أمازون» (Amazon)مؤخراً ولفترة وجيزة سقفاً معنوياُ مهماً.

إذ بلغت قيمة الشركة في سوق الأوراق المالية تريليون دولار يوم الثلاثاء 4 سبتمبر/أيلول 2018 قبل أن يتراجع السهم ويبقى على «آبل» باعتبارها الشركة الأميركية الوحيدة المتداولة علناً فوق هذه الحاجز، ومع ذلك يبقى ما فعلته أمازون حدثاً تاريخياً.
وفي العام الماضي 2017 ، بدأت شركة أمازون في الولوج لمجال البقالة بشرائها لأسواق Whole Foods.

وأصبحت أمازون تقوم بتجميع قطاعات الأجهزة والخدمات اللوجستية الخاصة بها مع تنفيذ عمليات التسليم الأخيرة، وهي تندفع إلى الأمام في تحديها لفيسبوك وجوجل على لقب الأكثر قوة في مجال الإنترنت.

وسجلت أمازون نمواً ملحوظاً بشكل خاص في Amazon Web Services، حيث نمت هذه الأعمال بنسبة 50٪ تقريباً في الربع الثاني للعام الحالي 2018.

وقد ارتفعت أسهم أمازون بأكثر من 70 في المائة في عام 2018، وزادت بأكثر من الضعف خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

ويزيد ذلك من مكاسب سوق أسهم الأميركية ككل، حيث ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 8 في المائة هذا العام و 17 في المائة في الأشهر الـ 12 الماضية.

ويبدو كل هذا مرتبطاً بأن مدير الشركة ومؤسسها يركز على عدد ساعات النوم المثالية.

لا أتخذ كل القرارات، بل هذه النوعية فقط

«باعتباري مديراً تنفيذياً فإن الأجر الذي أتقاضاه هو بالأساس يعتمد على عدد القرارات القليلة والمهمة التي يجب أن أتخذها»، هكذا قال بيزوس.

وأضاف: لا يتمثل عملي في اتخاذ آلاف القرارات يومياً وإنما في اتخاذ عدد قليل من القرارات الحاسمة’.

ولكنه يتساءل كيف يمكن لي أن أتخذ مثل هذه القرارات المهمة إذا كنت مرهقاً أو كان مزاجي سيئاً؟».

وفي حوار سابق له عام 2016 ، قال بيزوس «إن التمتع بثماني ساعات من النوم يحدث فرقاً كبيراً في حياتي، وأنا أحاول جاهداً أن أجعل من هذه العادة أولوية بالنسبة لي».

وأضاف جيف بيزوس أن «هذا العدد من ساعات النوم كاف للتمتع بيوم كله وطاقة وحيوية. ونحن لا نحتاج لأن نزيد من عدد القرارات التي نتخذها يومياً في حياتنا.

وأردف الرجل الذي جمع تريليون دولار قائلا» في الواقع، إن اتخاذ عدد قليل من القرارات الحاسمة أكثر أهمية من اتخاذ عدد كبير من القرارات».

واحذروا هذه الزيادة في الإنتاجية فهي مجرد وهم

ويقول بيزوس «إذا قلصت من عدد ساعات النوم ليلاً، فإن ذلك يمكن أن يمنحك بضع ساعات من العمل والإنتاج».

ولكن تلك الإنتاجية ليست سوى مجرد وهم، حسب تعبيره.

ويضيف قائلا» عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات الحاسمة والتفاعل مع زملائك في العمل، فإن الجودة في هذه الحالة ستكون مهمة أكثر من العدد».

وبالتالي يجب أن يهتم الإنسان بأن ينال عدد ساعات النوم المثالية، وليس أن يعمل لساعات كثيرة، حسب بيزوس.

ولا أشارك في الاجتماعات التي تحتاج إلى ذكاء عال إلا في هذا التوقيت

وخلال حديثه الأخير مع الجمهور في فندق «Washington Hilton»، الذي قاده روبنستاين، أشار بيزوس إلى أنه لا يشارك في الاجتماعات التي تتطلب «معدل ذكاء عالياً» والتي تمثل «تحدياً ذهنياً» إلا إذا كانت قبل وقت الغذاء.

ويقول بيزوس إنه يصر على هذا المبدأ، حتى إذا كان يتطلب منك ذلك أن تنتظر حتى اليوم التالي.

وأكد بيزوس «أنا أخلد إلى النوم باكراً وأستيقظ باكراً. وأحب أن أتسكع في الصباح، ثم أقرأ الصحيفة وأحتسي القهوة. كما أحب أن أتناول فطور الصباح مع أطفالي قبل أن يذهبوا إلى المدرسة».

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
الرجل الذي جمع تريليون دولار يخبرك بعدد ساعات النوم المثالية.. مؤسس أمازون يكشف عن التوقيت الأفضل لاتخاذ القرارات

قصص ذات صلة