معرض “موسياد إكسبو” التركي يناقش الحاجة لإصلاح النظام المالي العالمي

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/18 الساعة 21:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/23 الساعة 09:19 بتوقيت غرينتش
رئيس جمعية "موسياد إكسبو MUSIAD EXPO" عبد الرحمن قان

ضمن فعاليات معرض رابطة الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين في تركيا "موسياد إكسبو MUSIAD EXPO" في نسخته الـ 17، يُعقد منتدى الأعمال الدولي في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، لمناقشة جدول أعمال الاقتصاد العالمي.

كما ستُطرح التعددية والعدالة في نظام النقد العالمي، على طاولة النقاش، على أن يكون نظام "بلوك تشين" الذي يعد بمثابة المخرج، محوراً للنقاش.

وسيُناقش منتدى الأعمال الدولي أيضاً موضوع الحاجة إلى الإصلاح في نظام النقد الدولي.

أين يقام معرض "موسياد إكسبو" التركي؟

ويُقام معرض"موسياد إكسبو MUSIAD EXPO" الـ 17 بين يومي 21 و24 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، في صالة "سي إن آر إكسبو" باسطنبول تحت شعار "قضيتنا تركيا".

وضمن فعاليات المعرض الذي سيُعقد في فندق WoW Istanbul يوم 20 نوفمبر، سيُقام أيضاً منتدى الأعمال الدولي الـ 22، لمناقشة كل ما يخص اقتصاد تركيا والمنطقة والاقتصاد العالمي.

الموضوع الأساسي في منتدى الأعمال الدولي هو، "التعددية والعدالة في نظام النقد العالمي"، وتُعقد الجلسة الأولى بعنوان: "إصلاح نظام النقد الدولي والاقتصاد المعقول والعادل، والتخطيط للنظام". أما الجلسة الثانية فتعقد تحت عنوان، "موقع "البلوك تشين التكنولوجي في نظام التجارة والنقد العالمي".

ويشارك في المعرض وزير الخزانة والمالية التركي براءات البيرق، ورئيس جمعية "موسياد إكسبو MUSIAD EXPO" عبد الرحمن قان، ورئيس منتدى الأعمال الدولي إرول يارار، وسيلقون الكلمة الافتتاحية.

وإلى جانب الموضوعات الأساسية في منتدى الأعمال الدولي، سيكون هناك مساحة لتبادل الأفكار والمعلومات، وستكون نقاشات المنتدى داخل المعرض من أكثر النقاشات إثارةً للاهتمام حول العالم. يهدف المنتدى إلى إنشاء شبكة أعمال عالمية بين الدول المسلمة، في ضوء التطورات الاقتصادية الحالية.

أنظمة الـ "بلوك تشين" و"التشفير النقدي" ضمن جدول الأعمال

يشارك في منتدى الأعمال الدولي مختصون محليون وأجانب، من بينهم، رئيس جامعة "صباح الدين زعيم" اسطنبول. وأحمد أسطى، وهو خبير في نظام "بلوك تشين" ويُعدّ من الأسماء المهمة بهذا المجال في تركيا، وهو مؤلف كتاب "بلوك تشين 101". ويشارك أيضا محمد صابر كراز، مدير مركز الأبحاث المتعلقة بنظام "بلوك تشين".

رئيس منتدى الأعمال الدولي إرول يارار
رئيس منتدى الأعمال الدولي إرول يارار

وتحدث رئيس منتدى الأعمال الدولي إرول يارار، عن جدول أعمال المنتدى، وشدد على استنتاج دور "تشفير النقد" في نظام النقد الدولي، وفوائد ومخاطر نظام "بلوك تشين" و"تشفير النقد" من زاوية التجارة العالمية.

وأفاد يارار أن نظامي "بلوك تشين" و"تشفير النقد" مهمّان من أجل نظام نقد عالمي أكثر عدالة ومعقولية، حيث يحافظ على التوازن والعدالة، وبهذا الصدد، سيُناقش هذا الموضوع من جميع الزوايا في المنتدى.

نظام النقد المبني على الدولار يخلق مشكلة

أفاد رئيس جمعية "موسياد إكسبو MUSIAD EXPO" عبد الرحمن قان، أن موضوع موقع الدولار الأمريكي في الاقتصاد العالمي، سيُطرح على الطاولة، وسيتم التركيز على العملات والأنظمة البديلة، ليس فقط في تركيا، ولكن في كل الاقتصاد العالمي أيضا، الواقع تحت تهديد الدولار.

وأكد قان على أن الدولار الذي تنتجه أمريكا ويعد الاحتياطي الأساسي لها، صار نقطة الضعف في نظام النقد العالمي.

ولفت قان الانتباه إلى أن منتدى الأعمال الدولي، الذي يضم باحثين مختصين واقتصاديين، من أجل تقييم نظام النقد العالمي والأنظمة البديلة، هو قمة اقتصادية يجب أن ينتبه لها الاقتصاديون حول العالم.

وتحدث إرول يارار عن كيفية تشكيل المنتدى، وقال إن رؤساء جمعية رجال الأعمال لـ 22 دولة، شكّلوا لجنة تنفيذية لإدارة المنتدى، ويعطي المنتدى لهؤلاء المشاركين الثقة في شبكة التجارة العالمية.

ويشارك قادة سياسيون واقتصاديون من العالم الإسلامي، لتناول القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المجتمع الإسلامي.

ويقدم المنتدى الفرص الاستثمارية والتجارية لدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي، كما سيتم الالتقاء بالشركاء والمستثمرين المحتملين.

الاهتمام بـ "موسياد إكسبو MUSIAD EXPO" في ازدياد

من المتوقع أن يشهد معرض "موسياد إكسبو MUSIAD EXPO" أكثر من 8 آلاف اجتماع، وسيحضر حوالي 400 من لجان الشراء، ويُنتظر مشاركة حوالي 30 وزيرا أو بدرجة وزير من دول مختلفة.

وقال قان إن هدفنا للعام 2023 أن تكون قيمة الصادرات 500 مليار دولار، وإذا قارنّا معرض "موسياد إكسبو MUSIAD EXPO" الـ 17 بالسنوات السابقة، سنجد أننا حصلنا على ستة أضعاف من الطلبات هذا العام، تقريبا ستشارك 100 دولة، من أوروبا إلى أسيا، ومن أفريقيا إلى الشرق الأوسط.

كما أن هناك أنشطة أخرى ستقام في نفس الوقت مع معرض "موسياد إكسبو MUSIAD EXPO"، وهي تجذب الانتباه أيضا، مع "EXPO"، يُقام "High-Tech Port"، سيجتمع قطاعا الدفاع والملاحة الجوية ليعرضان المنتجات التكنولوجية الحديثة.

ولأول مرة هذا العام، يجمع معرض "موسياد إكسبو MUSIAD EXPO" رجال الأعمال الشباب، ورجال الصناعة المستقبليين، والمستثمرين، وبفضل اجتماعاته المثمرة، سيفتح آفاقاً جديدة للشباب، ويعبّد لهم الطريق في عالم الأعمال.

علامات:
تحميل المزيد