تمارس التمارين الرياضية لكنك ما زلت تكتسب الوزن؟ يبدو أن هذا النشاط يزيد حرق الدهون، والرغبة في تناول المزيد من الطعام أيضاً
السبت, 20 أكتوبر 2018

تمارس التمارين الرياضية لكنك ما زلت تكتسب الوزن؟ يبدو أن هذا النشاط يزيد حرق الدهون، والرغبة في تناول المزيد من الطعام أيضاً

عربي بوست، ترجمة

لماذا يكتسب كثيرٌ من مُتَّبعي الحمية الغذائية الوزنَ بعد أداء التدريبات الرياضية؟ هذا السؤال لَطالما حيَّرنا كما حير العلماء والباحثين لسنوات طويلة، قبل أن يعطيهم حيوان الهامستر الإجابة.

تفسير سبب زيادة الوزن بعد ممارسة الرياضة

دعنا نفهم الأمر ببساطة كما توصل له العلماء، يتغيّر حجم وشكل الخلايا الدماغية في المنطقة التي تتحكم في الشهية عندما تتحرك القوارض كثيراً.

وهو ما يحفز الحيوانات على تناول مزيد من الطعام لتعويض السعرات الحرارية التي فقدتها، وبتناولها الطعام بشكل مفرط بسبب شهيتها الشرهة يزداد وزنها.

لكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن حيوانات الهامستر تُغير من سلوكها وفقاً لفصول السنة، حسبما أشارت الدكتورة غيسيلا هيلفر، من جامعة برادفورد، والدكتورة ريبيكا دومبل، من معهد هارتويل للأبحاث الطبية في مقال منشور على موقع The Conversation.

فمثلاً نجد أن الهامستر السيبيري، الذي لا يقوم بعملية البيات الشتوي، يفقد نصف وزنه تقريباً في فصل الشتاء، حتى لا يكون بحاجة للكثير من الطعام كي يستمر على قيد الحياة.

وتُظهر عمليات الأشعة على الدماغ تغيُّراً في شكل وحجم الخلايا الموجودة في منطقة في المخ، تُعرف باسم الهايبوثلاموس -أو تحت المهاد- حسب أوقات السنة.

في فصل الشتاء، عندما يكون النهار قصيراً، تتقلص تلك الخلايا، ويؤدي ذلك بطبيعة الحال إلى تغير في الهرمونات التي يتحكم الدماغ في إفرازها، ما يتسبب في تغير شهية القوارض، ويؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى اكتسابها للوزن.

لذلك، يشير العلماء أيضاً إلى أن حيوانات الهامستر المستأنسة التي توضع على عجلة الركض، أكثر قابلية لاكتساب الوزن، وتناول المزيد من الطعام.

ذلك الوزن الذي تكتسبه يتألف من عضلات ودهون زائدة. كما أن هذه الزيادة مدفوعة أيضاً بإفراز الهرمونات، وفق صحيفة Daily mail البريطانية.

وقد توصَّل العلماء إلى هذه النتيجة، لأنه عندما يتوقف إفراز هذه الهرمونات، تُعكس عملية اكتساب حيوانات الهامستر للوزن.

وعلمياً، تتحكم منطقة تحت المهاد في الشهية عند الإنسان وكثير من الحيوانات، ويُعتقد أن أداء التدريبات الرياضية يؤثر على إفراز هذه الهرمونات، لذلك يعتقد أن ما يحدث للهامستر مشابه تماماً لما يحدث لنا بعد بذل المجهود في التمرينات الرياضية.

هذا ما قد نستفيده مما فهمناه عن الهامستر

يمكن لمثل هذه الدراسات أن تمكننا من تحديد العقاقير المناسبة لخفض السمنة، فضلاً عن كيفية تفادي خطر زيادة الوزن في المقام الأول.

إذ كتبت الباحثتان: «لتطوير أساليب فعالة لفقدان الوزن، يجب أن يكون لدينا فهم أشمل لكيفية عمل تلك الرغبات البيولوجية. ونعتقد أن حيوانات الهامستر تقدم لنا بعض الأدلة».

وأضافتا: «إن مشكلة تناول القليل من الطعام والإفراط في الحركة أنها تجعل الناس يشعرون بالجوع بعد أداء التدريبات الرياضية، لذا يتعين عليهم مقاومة الرغبة البيولوجية الفطرية لتناول الطعام».

وفقاً للإحصائيات، يعاني قرابة 26% من البالغين في المملكة المتحدة، و35% من البالغين في أميركا من السمنة المفرطة. كما أن زيادة الوزن المفرط مسؤولة عن دخول ما يناهز 617 ألف شخص إلى مستشفيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية كل عام.

إذ يؤدي وضع مثل هذا إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض مثل داء السكري من الفئة الثانية، وأمراض القلب، كما يؤدي أيضاً إلى الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان.

اقتراح تصحيح
عربي بوست، ترجمة
هل انتهى عصر المدربين؟ أجهزة تساعدك في التمارين وتختار لك الأوزان المناسبة!
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
تمارس التمارين الرياضية لكنك ما زلت تكتسب الوزن؟ يبدو أن هذا النشاط يزيد حرق الدهون، والرغبة في تناول المزيد من الطعام أيضاً