«ريفيرا الشرق الأوسط».. السعودية تكشف عن مشروع «خيالي»  جديد للسياحة إلى جانب نيوم

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/27 الساعة 06:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/27 الساعة 07:17 بتوقيت غرينتش

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الأربعاء 26 سبتمبر/أيلول 2018، عن إطلاق مشروع "أمالا" ليكون "ريفيرا الشرق الأوسط"، وذلك ضمن خطط لتحويل جزء من الساحل الشمالي الغربي للبلاد إلى منطقة جذب للسائحين من حول العالم، في إطار مسعى أوسع نطاقاً لتنويع الاقتصاد بعيداً عن الاعتماد على إيرادات النفط.

وقال صندوق الثروة السيادي السعودي، في بيان عبر البريد الإلكتروني، تضمّن بعض التفاصيل بشأن المشروع الذي يطلق عليه "أمالا"، إن منطقة المشروع توصف بكونها "ريفيرا الشرق الأوسط، نظراً لكونها امتداداً طبيعياً لمناخ البحر الأبيض المتوسط المعتدل".

ويأتي مشروع "أمالا" إلى جانب مشروع "نيوم" وهما جزء من رؤية المملكة 2030 في مسعى لتنويع الاقتصاد وتقليص اعتماد أكبر بلد مُصدّر للنفط في العالم على إيرادات الخام.

تفاصيل "ريفيرا الشرق الأوسط"

وقال البيان إن "أمالا"، بجانب مشروع نيوم المُعلن عنه في السابق، وهو منطقة اقتصادية مساحتها 26 ألفاً و500 كيلومتر مربع قيد التطوير في شمال غرب المملكة، جزء من "محفظة المشاريع السعودية العملاقة" لصندوق الاستثمارات العامة.

ولم يكشف الصندوق عن حجم الاستثمار، لكنه قال في النسخة العربية المنشورة على موقعه الإلكتروني من البيان: "من المتوقع وضع حجر الأساس في الربع الأول من عام 2019 وافتتاح المرحلة الأولى في نهاية عام 2020، وسيتم الانتهاء من كامل المشروع بحلول عام 2028".

وسيوفر "أمالا" أول مجمع متكامل فائق الفخامة مرتكز حول النقاهة والصحة والعلاج والرياضة في العالم؛ حيث يضم منتجعات صحية متقدمة حديثة، وعلاجات مصممة للاستفادة من الأصول المحلية بحسب موقع العربية نت.

كما وسيركز العرض الرياضي على تدريبات الأداء والرياضات التنافسية في مجالات الفروسية، وسباق الإبل، فضلاً عن إنشاء أكاديمية ونوادٍ للغولف، وتبني مفهوم المركبات الصديقة للبيئة، والمغامرات الشيقة.

مشروع "أمالا" سيُوقظ مخيلة العالم

وقال البيان: "سيوفر المشروع فرصة استثنائية للمستثمرين والمشغلين من القطاع الخاص لتمويل أعمال التطوير والتشغيل لمرافق المشروع المختلفة".

وقال إن "أمالا" سيضم فنادق وفيلات خاصة وقرية للفن ومرسى مخصصاً لليخوت.

وقال البيان إن نيكولاس نيبلز عُين رئيساً تنفيذياً للمشروع التنموي الجديد الذي سيقوم صندوق الاستثمارات العامة بتوفير التمويل الأوّلي له.

وقال نيبلز في البيان: "سيوقظ مشروع أمالا مخيلة العالم عبر إعادة صياغة المفهوم الحالي لتجربة السياحة الفاخرة وخصوصاً في مجالات النقاهة والعلاج والاستجمام… ليمثل المشروع سلسلة متكاملة وفريدة من نوعها في العالم لمفهوم المصحات والسياحة العلاجية في منظومة متكاملة من المناظر الطبيعية والمرافق والخدمات المساندة".

وأضاف: "سيواكب العرض الحصري لمتطلبات النقاهة بكافة أشكالها عروضاً فنية وثقافية ورياضية وفي مجال الموضة والصحة، وبذلك سنوفر تجربة مصممة خصيصاً لمواكبة أسلوب الحياة الراقي والفاخر الذي ينشده الضيوف".

 

علامات:
تحميل المزيد