7 أيام في طرابزون مقابل 1500 دولار.. دليلك السياحي الشامل لـ "لؤلؤة البحر الأسود"
الإثنين, 10 ديسمبر 2018

7 أيام في طرابزون مقابل 1500 دولار.. دليلك السياحي الشامل لـ "لؤلؤة البحر الأسود"

عربي بوست

تستحق مدينة طرابزون التي يلقبها أهلها بـ «لؤلؤة ساحل البحر الأسود»، أن تكون على لائحة وِجهاتك السياحية المُفضلة في تركيا؛ إذ تمتاز بالهدوء والجمال الطبيعي والطقس المعتدل اللطيف حتى في شهور الصيف الحارة، ووضعت لنفسها مكانة مميزة من ناحية المشهد الثقافي والفني والعادات والتقاليد المُحافظة على التراث التركي الأصيل.

تقع طرابزون على شاطئ البحر الأسود، في الجهة الشمالية الشرقية من تركيا، بين جبال زينغانا، وتعتبر ثاني كبرى المدن التركية التي تقع على ساحل البحر الأسود، من حيث المساحة، والتطور، وعدد السكان الذي يصل تقريباً إلى 300 ألف نسمة.

وبحسب صحيفة Daily Sabah التركية الناطقة باللغة الإنكليزية، فقد أصبحت طرابزون مؤخراً من أكثر الوجهات المحببة للسائح العربي، حيث تجد فيها اللون الأخضر المُريح، والسكينة التي يطلبها في رحلة عائلية أو حتى شبابية.

سنقدم لكم في هذا التقرير دليل رحلة تستغرق 6-7 أيام إلى منطقة طرابزون، وسوف نتعرف من خلال هذا الدليل، على أشهر معالم المدينة، وأهم المزارات السياحية الموجودة فيها أو القريبة منها، مع نصائح عملية لحجز فندق في طرابزون، وكيفية تنظيم مسار الرحلة بأسهل الطرق وأكثرها فائدة، وبميزانية لا  تتجاوز 1500 دولار.

المواصلات العامة أوفر بكثير من سيارات الأجرة، لكنها ليست متوافرة في كل الأماكن

في رحلتك إلى طرابزون، يُمكنك الاختيار بين الرحلات المباشرة إلى مدينة طرابزون، أو الرحلات التي تتوقف في مطار إسطنبول للترانزيت.

وكما هو معروف، تختلف أسعار تذاكر الطيران على مدار العام، ويُمكن اعتبار شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الأعلى سعراً، لكن الأسعار تبدأ في الانخفاض بدءاً من شهر سبتمبر/أيلول الحالي، إذاً هذه فرصتك للاستمتاع بعيداً عن ارتفاع الأسعار، والازدحام الذي يرتفع عادةً في أوائل شهور الصيف.

يمكنك الاستعانة بالعديد من المواقع التي تُقدم خدمة حجز تذاكر الطيران عن طريق الإنترنت، مثل: Wego، Google Flights، Tripadvisor، Skyscanner.

الآن وصلت إلى مطار طرابزون الصغير، لن يستغرق الأمر كثيراً من الوقت لتخرج، لكن إذا أردت التسهيل على نفسك أكثر؛ ينصح بأن تُسجل في موقع الطيران التركي قبل 24 ساعة من الرحلة online check-in؛ لتوفر عليك عناء إجراءات المطار.

بعد خروجك من المطار، يُمكنك استقلال سيارة تاكسي للوصول إلى الفندق، أو الاستعاضة عن ذلك بالحجز المسبق لسيارة بسائق خاص عن طريق الإنترنت؛ إذ ستكون مُحملاً بالحقائب وليس من المناسب لك استقلال المواصلات العامة.

وتُوفر مدينة طرابزون التركية مجموعة متنوعة من وسائل النقل العام؛ مثل الحافلات العامة، والحافلات الصغيرة التي تُسمى دولمش، وسيارات الأجرة، ما يتيح للناس التنقل بسهولة وحرية حسب الميزانية الخاصة بهم، وتتفاوت الأسعار بشكل كبير بين سيارات الأجرة (التاكسي) والحافلات العامة، فإذا كلف المشوار بسيارة الأجرة 20 ليرة، فسيتكلف المشوار نفسه بحافلة عامة مبلغ ليرتين فقط، أما إذا أردت استئجار سيارة تقودها بنفسك فيمكنك الاستعانة بهذا الموقع Rental cars والتي تبدأ من 90 دولاراً لمدة 3 أيام.

احجز فندقك قبل الوصول، وهناك بدائل للـ 5 نجوم

أنت الآن في طريقك إلى الفندق، وبالتأكيد قد حجزت مسبقاً في أحد فنادق طرابزون التي تُقدم خيارات مناسبة للميزانيات كافة، مثل فندق فينجو هوتل (فئة 3 نجوم) مع موقع ممتاز وسط المدينة وبتكلفة تبدأ من 33 دولاراً لليلة، أو فندق ياليبارك هوتل (فئة 4 نجوم) وأسعار تبدأ من 68 دولاراً للغرفة، أو فندق رمادا بلازا ترابزون (فئة 5 نجوم) وأسعار تبدأ من 237 دولاراً لليلة، وإذا كنت مسافراً بصحبة عائلة كبيرة فيُمكنك اختيار حجز شقق فندقية في طرابزون بفندق «بروج في آي بي «1 وسعر يبدأ من 305 دولارات لليلة.

وبشكل عام، يُمكنك الاستعانة بمواقع الإنترنت في حجز الفندق المناسب لميزانيتك، واختيار الموقع الذي تريد الإقامة فيه، وما إذا كنت تحب أن تتوافر فيه خدمة الواي فاي، أو تقديم الفطور، أو غيرها من الخدمات، وقد اخترنا لك بعض هذه المواقع، مثل: Tripadvisor ، Batuta ، Booking ، Tatilsepeti ، Hotels.

اختر وِجهة يومية رئيسية، ولا مانع من الإضافة عليها إذا تبقَّى وقت!

بعد أن أخذت قسطاً من الراحة في الفندق، هيا بنا نستغل كل الأوقات في الاستمتاع بجمال طرابزون وسحر طبيعتها، وسوف نقترح عليك العديد من الأماكن التي يُمكنك الاختيار من بينها في نزهاتك اليومية:

1- منتجع حيدر نبي

حيدر نبي من أجمل أماكن السياحة في طرابزون، وهو عبارة عن هضبة يصل ارتفاعها إلى 1600م، وتتميز بجمال طبيعي خلّاب ومرافق سياحية مميزة، ويبعد المنتجع عن طرابزون نحو 35 كيلومتراً تقريباً.

تمتلك هضبة حيدر نبي طبيعة ساحرة؛ حيث الضباب والمراعي والمروج الخضراء و الينابيع والبحيرات، ويتوافر في حيدر نبي العديد من الأماكن التي يمكنكم زيارتها، مثل بحيرة الأسماك التي هي من أجمل البحيرات في هذا المنتجع.

يوجد العديد من المقاهي والمطاعم في أعلى الهضبة، وعند صعودك إلى حيدر نبي سوف ترى السحب تلامس قمم الجبال في منظر رائع جداً.

2- بحيرة سيراغول

بحيرة سيراغول بحيرة طبيعية ساحرة الجمال، يوجد على ضفافها مطاعم ومقاهٍ، وتبعد عن مدينة طرابزون قرابة 25 كم.

تقع البحيرة في حضن الجبال المكسوة بالمراعي الدائمة الخضرة التي تنساب مياه جداولها من بين صخورها التي تنتهي بالبحيرة. الألوان في تلك المنطقة ستجعلك تشعر بالارتياح والطمأنينة، فضلاً عن الحيوانات التي ستراها.

يتوافر على ضفاف البحيرة مركز لتأجير القوارب، التي يمكنكم ركوب أحدها وعمل جولة ممتعة في البحيرة، كما توجد العديد من المطاعم المميزة التي تُقدم لكم أماكن جلوس مميزة تطل على البحيرة، إلى جانب الأطباق الشهية التي توفرها، بالإضافة إلى ذلك يمكنكم الجلوس في ظلال الأشجار المحيطة بالبحيرة والاستمتاع بمشاهدة الطبيعة الرائعة التي لم تمسسها يد بشر، ومتوسط أسعار الوجبات في أغلبية مواقع طرابزون يبدأ من 20 ليرة إلى 150 ليرة؛ أي ما يعادل 3 دولارات إلى 22 دولاراً.

3- قصر أتاتورك الأبيض

قصر أتاتورك الأبيض أحد أجمل معالم السياحة في طرابزون، تم بناء القصر عام 1890، وتمت إعادة ترميمه حتى أصبح بشكله الحالي الرائع.

يمكنكم الاستمتاع بجمال الحديقة الخارجية للقصر والتي تضم أجمل أنواع الزهور، حيث يمكنكم التقاط أجمل الصور التذكارية هناك، وبإمكانكم أيضاً دخول القصر والاستمتاع بمشاهدة العديد من القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى ما قبل القرن التاسع عشر، ومنها الملابس والأثاث واللوحات الفنية وغيرها الكثير.

بعد الانتهاء من جولتكم في قصر أتاتورك، يمكنكم التوجه إلى أحد المطاعم المجاورة والحصول على وجبة غداء لذيذة، أو تناول بعض المشروبات في أثناء الاستمتاع بإطلالة جميلة على القصر.

متحف أتاتورك طرابزون متاح للزيارة أيام الأسبوع كافة، من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 19:00 مساءً.

4- مرتفعات السلطان مُراد

تقع مرتفعات السلطان مراد غرب مدينة طرابزون، وتبعد قرابة 35 كم عن بحيرة أوزنغول الساحرة.

اشتهرت هذه المنطقة بعد أن استقر فيها السلطان مراد السادس عقب عودته من إيران، وصلى فيها صلاة الجمعة مع جيشه؛ ولذلك سميت  يايلا (السلطان مراد).

عند رؤيتك هذه المنطقة يتملكك الشعور بأن هذا حلم وليس حقيقة، فالمشهد من أعلى سفوح الجبال هناك يخطف الأبصار، حيث ستشاهد السحب والغيوم في الأسفل تحت ناظريك!منطقة يايلا السلطان مراد في مدينة طرابزون ربيعها وصيفها أخضر، لكنَّ شتاءها أبيض اللون، حيث تغطيها الثلوج.

يمكنكم بعد الوصول إلى منطقة المرتفعات مشاهدة العديد من الحيوانات البرية الأليفة مثل الغزلان المنتشرة هناك، والسناجب وغيرها الكثير، كما بإمكانكم أيضاً القيام برحلة تخييم والحصول على المعدات من أحد الأماكن التجارية المنتشرة في هذه المنطقة، بالإضافة إلى وجود الكثير من الفنادق الرائعة هناك.

بإمكانكم أيضاً مشاهدة المهرجانات والحفلات التي يقيمها سكان المنطقة ليلاً، مثل الحفلات الموسيقية، وحفلات الرقص التقليدي، والحفلات الكوميدية.

بإمكانكم أيضاً زيارة دير سوميلا القريب من المرتفعات في اليوم نفسه، ثم التقاط بعض الصور التذكارية، وزيارة أحد المقاهي أو المطاعم الموجودة هناك والحصول على وجبة من الطعام وأنتم تستمتعون بأجمل إطلالة.

5- ميدان طرابزون

ليس من المعقول أن تكون في طرابزون ولا تذهب في جولة إلى أحد أشهر الأماكن السياحية في تركيا، وهو ميدان طرابزون الشهير أو ميدان أتاتورك Ataturk Square كما يطلق عليه أهل المدينة، يقع ميدان طرابزون في مركز مدينة طرابزون، وتحديداً في منطقة البحر الأسود، ويضم العديد من المرافق السياحية والترفيهية، كالمطاعم والمحلات التجارية إلى جانب الفنادق الشهيرة.

وتنتشر الأشجار والخضرة على جانبي ميدان طرابزون، ما يزيد من حيوية المكان، كما تنتشر المقاعد التي يلجأ إليها الزوار للاستراحة، ومن معالم الميدان الشهيرة تمثال أتاتورك مؤسس الدولة التركية، وأيضاً شارع أوزون سوكاك الشهير.

التمشية داخل ساحة ميدان طرابزون هي أهم ما يمكنك فعله هناك، كما يمكنك الاختيار ما بين العديد من المطاعم والمقاهي المنتشرة في الميدان الشهير، لتقوم بتجربة الطعام التركي المميز والمشروبات التركية الفريدة، ننصحك بتجربة وجبة الإفطار في صباحات الميدان الرائعة.

يمكنك أيضاً أن تمر على سوق ميدان طرابزون الذي يضم العديد من المحلات التجارية الشهيرة، منها الماركات المحلية التركية، بالإضافة إلى الماركات الأميركية المعروفة.

إذا أردت شراء بعض الحُلي أو التذكارات المميزة يمكنك ذلك، من خلال زيارة بازار طرابزون الذي يبعد مسافة أمتار عن ميدان طرابزون والذي يضم تشكيلة رائعة من المشغولات الفضية والذهبية، وخلال جولتك في بازار طرابزون ستُقابل بعض الورش التي تقوم بتصنيع هذه المشغولات، يمكنك الوقوف قليلاً للاستمتاع بمشاهدة طريقة صنعها.

واحدة من المناطق السياحية التي توجد على مقربة من ميدان طرابزون هي تلة بوزتيه، وهي من أجمل الأماكن السياحية في طرابزون، حيث إنها ترتفع عن سطح الأرض 3 كيلومترات وتطل على البحر الأسود؛ ولذلك فإنها توفر إطلالة رائعة.

يمكنك زيارتها لالتقاط بعض الصور الفريدة، أو الجلوس من أجل تناول مشروبك المفضل والاستمتاع بهذا المنظر البديع.

أوقات زيارة الميدان يومياً من الساعة 8:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً.

6- مغارة تشال

مغارة تشال هي مغارة جميلة تقع في قرية تشال وتمتد داخل أحد الجبال، وتعتبر ثاني أطول مغارات العالم، حيث يُقدر طول الممرات التي تم اكتشافها في المغارة بـ8 كم.

فتحت مغارة تشال طرابزون عام 2013 أبوابها للزائرين من داخل تركيا وخارجها، حيث تنخفض نسبة المياه بالمغارة في الصيف إلى 25 سم، أما في فصل الشتاء فيصل مستوى المياه إلى 1.5 متر.

ويُسمح للزائرين بالتجول في مسافة 1 كيلومتر الأولى من المغارة، تحتوي المغارة على مجرى هوائي نظيف، له تأثيرات إيجابية على مرضى الربو والذين يعانون أمراض ضيق التنفس، وتُعتبر المغارة من أجمل الأماكن السياحية في تركيا.

يمكنكم استكشاف المغارة والتعرف على معالمها الطبيعية، حيث ستشاهدون الصواعد والنوازل والبِرك المائية التي تشكلت عبر ملايين السنين وزادت من جمال المغارة، وبالطبع لن تفوتوا التقاط مجموعة من الصور التذكارية في أثناء تجوالك.

يوجد في مغارة تشال في طرابزون مقهى صغير مميز، يمكنكم الجلوس فيه وشرب الشاي والتمتع بإطلالة يوفرها على بِركة مياه رائعة بالأسفل، كما يوجد مطعم مميز عند مدخل المغارة.

7- قرية وبحيرة أوزنغول

قرية وبحيرة أوزنغول، الملقبة بالبحيرة الطويلة، تابعة لمدينة طرابزون بالشمال التركي، وتقع القرية في وادٍ بين مرتفعات جبلية، وتطل على البحيرة وتحيط بها الغابات ويغطي الضباب الأجواء في أغلب الأوقات، ما يضيف على المكان جمالاً لا يُوصف، تبعد عن مطار طرابزون مسافة 100 كيلومتر، ويستغرق قطعها ساعة ونصف ساعة تقريباً.

يمكنكم القيام بالعديد من الأنشطة لدى وصولكم إلى أوزنغول، من ضمنها زيارة بحيرة أوزنغول التي تُعتبر أشهر معالم السياحة هناك والاستمتاع بالمشهد الطبيعي الآسر مع الغابات الخضراء التي تحيط بها، بإمكانكم التخييم والمشي والتجوال حول البحيرة.

بإمكانكم زيارة مزارع الأسماك في المنطقة واختيار ما تشاؤون ليكون طبقاً لذيذاً على الغداء؛ حيث تشتهر أوزنغول بسمك السلمون النهري الذي يعيش في المياه الباردة المتوافرة بالقرية، وننصحكم بتجهيز الكاميرا استعداداً لمئات الصور الرائعة التي يمكن التقاطها في أوزنغول.

تضم أوزنغول العديد من المطاعم المميزة التي تشتهر بمأكولاتها الشهية، فلا تفوتوا فرصة تجربة تذوق الطعام في هذه البلدة عند زيارتكم لها.

يوجد في أوزنغول أيضاً فنادق صغيرة (موتيلات) خشبية، وهي عموماً نظيفة وسعرها معتدل، والأسعار تتراوح في الصيف بين 70 و200 دولار.

يُمكنكم أيضاً زيارة العديد من المساجد والمتاحف في طرابزون، مثل متحف آيا صوفيا الذي كان كنيسة وتحول إلى مسجد، كما تشتهر المدينة بالعديد من المساجد؛ منها مسجد السمرجيلا، والجامع الفاتح، وجامع إسكندر باشا، وجامع جولبارخاتون.

8- ملاهي طرابزون المائية

من المعالم المميزة لمدينة طرابزون الأماكن الترفيهية التي تعزز من متعة السياح في أثناء زيارتهم المدينة، واحد من تلك المعالم هو الملاهي المختلفة بين ملاهي الألعاب والملاهي المائية، حيث إنها تناسب جميع الأعمار؛ لذلك فهي نزهة للعائلة بالكامل، تضم أكوا بارك عدداً من الألعاب المائية، أهمها الزلّاقات ذات الأحجام المختلفة والتي تتناسب مع مختلف الأعمار، منها زلاقات مغلقة وأخرى مفتوحة؛ حتى تحصل الأسرة على المتعة بأشكال مختلفة، وتبدأ رسومها بما بين 45 و60 ليرة، أي ما يعادل من 6 إلى 10 دولارات.

وإلى جانب الألعاب، يمكنكم الاستمتاع بالسباحة في المسابح الموجودة داخل أكوا بارك، أو الاسترخاء على أماكن الاستراحة الموجودة، كما يمكنكم تناول وجبة خفيفة أو مشروب من خلال الأكشاك والمطاعم المنتشرة هناك.

أشهر أسواق طرابزون ومراكزها التجارية

تنتشر العديد من المولات والمراكز التجارية في أنحاء مدينة طرابزون، وهي تُعتبر مكاناً أساسياً للتسوق والتسلية والترفيه، تحتوي مولات طرابزون على العديد من العلامات التجارية التركية والعالمية، إضافة إلى المطاعم ودور السينما وألعاب الأطفال، سوف نخبركم عن أشهر هذه المراكز التجارية:

1- فارلي باش مول

تم افتتاح مول فارلي باش في عام 2010، ويبعُد عن مركز المدينة قرابة 8 كم، يوجد في هذا المول هايبر ماركت. أما بالنسبة للأزياء والموضة، فيضم المول ماركات عالمية ومحلية، كما يوجد به العديد من المطاعم ومحلات الوجبات السريعة، والطابق الثالث من المول يوجد فيه منطقتا ألعاب للأطفال ومسرح ونادٍ كبير، ما يوفر لك أنت وأطفالك تسوقاً ممتعاً.

2- جواهر أوت لت

«جواهر أوت لت» هو أحد أشهر مراكز تسوق الـ»أوت لت» في طرابزون، تم افتتاح المول عام 2009، ويضم عدداً كبيراً من المحلات التجارية التي توفر منتجات الماركات العالمية بأسعار مخفضة وخصومات تصل إلى 75%، وأحياناً أكثر من ذلك في المواسم الخاصة.

ستجد في «جواهر أوت لت» كل شيء، بداية من الملابس، وحتى الساعات والإكسسوارات بأسعار مميزة، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي الراقية المنتشرة بالداخل، حتى تستطيع قضاء وقت ممتع ومريح مع عائلتك.

 3- فورم طرابزون

مول فورم طرابزون هو مركز تجاري ضخم يحوي مجموعة كبيرة من العلامات التجارية العالمية والمحلية المتخصصة في الملابس والإكسسوارات والرياضة وغيرها، كما يضم سينما، وصالة ألعاب للأطفال، والعديد من المطاعم والمقاهي.

تم افتتاح المول عام 2008 ليكون واحداً من المشاريع التنموية المهمة في طرابزون، التي تحتل مكانة تاريخية وطبيعية واقتصادية متميزة في منطقة البحر الأسود.

4- البازار الروسي

البازار الروسي في طرابزون، أو ما يُسمى «السوق الأوروبي» يقع في مركز مدينة طرابزون، وفي هذا البازار يُمكنك العثور على العلامات التجارية المقلدة، والمساومة على أسعارها لتصل إلى أنسب سعر ممكن.

ستجد فيه أيضاً منتجات الحِرف اليدوية والمشغولات الخزفية، ويُعتبر البازار أحد الأسواق المميزة في طرابزون.

أشهر الأكلات والمطاعم في طرابزون

تشتهر منطقة البحر الأسود التي تطل طرابزون عليها بالعديد من الأكلات، من أشهرها الأسماك بصفة عامة وسمك السردين بصفة خاصة، والبوريك، وخبز الذرة، وطاجن الفاصوليا البيضاء مع ورق العنب، والفاصوليا البيضاء بالطماطم واللحم، وأنواع المعجنات المميزة.

كما تُعرف منطقة البحر الأسود بزراعة الشاي، وإنتاج الشاي التركي الفاخر، وسوف تجد أنواعاً من الشاي الأخضر والأحمر، وهو بالطبع من أروع الهدايا التذكارية التي يُمكنك شراؤها من طرابزون.

ومن أشهر المطاعم في طرابزون؛ مطعم حران، ومطعم جبهانلك، ومطعم يايلا في أوزنغول.

متوسط أسعار الوجبات في المطاعم 20 إلى 100 ليرة؛ أي ما يعادل 3 إلى 20 دولاراً، والمقبّلات لها سعر والسَّلطة لها سعر بالطبع. تشتهر طرابزون أيضاً بالشاورما كعادة كل المدن التركية، وأسعارها تتراوح بين 8 ليرات و15 ليرة، ويمكنك الاستعانة بهذه الروابط إذا أردت اختيار مطعم قبل التوجه له: Restaurants in Trabzon، Fodors.

الرحلة بأكملها قد لا تتعدى 1500 دولار!

إذا أحضرت قلمك ومفكرتك، فقد يتضح لك سهولة حساب التكلفة، إذا كان متوسط تكلفة اليوم في فندق 3 نجوم هو 68 دولاراً لليلة الواحدة، فإن حساب الفندق لـ7 أيام سوف يتكلف إجمالياً 476 دولاراً، أما المواصلات فمتوسط تكلفتها لليوم الواحد 10 دولارات لو فضّلت سيارات الأجرة؛ ما يعني متوسط 100 دولار للمواصلات، بجانب متوسط 5 دولارات للوجبة، والذي يعني متوسط 20 دولاراً للطعام يومياً؛ أي 140 دولاراً، ومتوسط 5 دولارات للمشروبات يومياً، أي بمتوسط 35 دولاراً. أما بالنسبة للمزارات، فليس كُلها يحتاج إلى رسوم دخول، ويمكنك احتساب مبلغ 100 دولار متوسط رسوم المزارات السياحية.

الآن أضف مبلغاً مناسباً لك ما بين 50 و100 دولار للهدايا والتذكارات؛ أي إجمالي المصروف في تلك الرحلة هو مبلغ  866 دولاراً، بخلاف تكلفة التذاكر التي تحددها أنت بما يتناسب مع باقي المبلغ، وما زلنا ننصح باختيار أوقات ما بعد انتهاء موسم الصيف، وتحديداً  بدءاً من شهر سبتمبر/أيلول.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
7 أيام في طرابزون مقابل 1500 دولار.. دليلك السياحي الشامل لـ "لؤلؤة البحر الأسود"