تزامناً مع افتتاح المطار الأكبر.. الخطوط التركية تكشف عن أزياء جديدة لطاقمها: جدل حولها وهذه هي القصة

في ظل الاستعدادات الكبيرة التي تجهز لها تركيا لافتتاح المطار الجديد، كشفت الخطوط التركية الجوية أيضاً عن أزياء جديدة لطاقم الطائرات من مضيفات ومضيفين

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/16 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/16 الساعة 09:11 بتوقيت غرينتش

في ظل الاستعدادات الكبيرة التي تجهز لها تركيا لافتتاح المطار الجديد في مدينة إسطنبول، الذي سيكون واحداً من أكبر المطارات في العالم، كشفت الخطوط الجوية التركية أيضاً عن أزياء جديدة لطاقم الطائرات من مضيفات ومضيفين، وهي إطلالة انتظرها الجميع، وتفاجأ بها المتابعون لما بها من جمال.

وسيبدأ ارتداء الزي الجديد تزامناً مع افتتاح المطار الجديد، لتطل الخطوط التركية بإطلالة جديدة من جميع النواحي.

الزي من تصميم المصمم الإيطالي الشهير "إيتوري بيلوتا"، الذي أبدع وتفنن بأن مزج بين الحداثة والتاريخ، مستخدماً لون العلم التركي الأحمر واللون الرمادي في مزيج رائع.

صممت الأقمشة برسومات برز فيها طابع التراث التركي والطابع العثماني، إذ قالت الشركة التركية إن النقوشات "مستوحاة من رسومات موجودة على كؤوس الزجاج وصحون السيراميك العثمانية وفنون الخط، وجميعها نقشت على أقمشة معاصرة".

صممت الأزياء بما يتناسب مع جميع تغيرات المناخ الجوية من صيف وشتاء، إذ تم تجهيز الفساتين والبنطلونات والقمصان والتنانير القصيرة، بالإضافة إلى بقية التوابع والإكسسوارات من قبعات وقفازات وشنط وأحذية، تتلاءم مع بعضها بمزيج من اللونين الأحمر والرمادي.

مدير الخطوط التركية إلكر إيجي قال لوكالة الأناضول، وفقاً لما جاء في صحيفة خبر تورك، إنه مع الحفاظ على العناصر التقليدية والثقافة التركية الكلاسيكية في التصميم، فإن "الزي الرسمي الجديد لدينا زي مهني، ويتناسب مع ثقافة الضيافة التي نحافظ عليها".

وأضاف أنهم مع افتتاح المطار الجديد سيظهرون بإطلالة جديدة، كما عوّدوا عملاءهم.

وقال مصمم الأزياء بيلوتا: "عندما بدأت التصميم أول ما أتاني الإلهام من مدينة إسطنبول، مدينة الفنون والحضارات منذ قرون، المدينة التي امتلأت وتنوعت بالثقافات المختلفة".

وأشار أن أكثر ما أثاره ولفت انتباهه هو جمال الخطوط والبلاط التركي، ومنهما استوحى الأوشحه وربطات العنق.
والتقطت الصور الترويجية للمضيفات بالأزياء الجديدة في شوارع إسطنبول، وأبرزها على خط البسفور، وهي ترمز إلى الجمع بين الشرق والغرب، كما أراد أن يُظهرها المصور البريطاني المعروف "مايلز ألدريدج".

كما أراد المصور المزج بين ألوان شوارع إسطنبول المختلفة والمتنوعة بالأزياء التي صممت استيحاء منها.

ووفقاً للمصمم فإن مدينة إسطنبول، التي تنقسم بين قارتين، قدَّمت خلفية رائعة وجميلة لعرض الأزياء بها.
وقال المصور ألدريدج: "لقد ذكرني جمال هذه الأزياء بالعصر الذهبي لخمسينات القرن العشرين، ولكنها ظهرت بلمسة معاصرة حديثة، لقد وجدته إبداعاً مثيراً للإعجاب".

وعلى حسابه في تويتر كتب نائب الرئيس الأعلى للعلاقات الإعلامية للخطوط التركية يحيى أوستون عن حماسهم للأزياء الجديدة "نحن متحمسون للأزياء الجديدة كطفل ينتظر صباح العيد".

العديد من الصحف والنشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي لم يعجبهم التصميم، وانتقدوا المصمم؛ لأنه كان يجب أن يكون مصمماً تركياً؛ لأن "بلدهم به الكثير من المبدعين"، حسب قولهم. ورأوا في ذلك انتقاصاً من قدراتهم، بأن يكون المصمم أجنبياً من دولة أخرى.
على تويتر غرَّد عدنان متسائلاً: "مصمم الزي الجديد للخطوط الجوية التركية هو الإيطالي إيتوري، وكذلك الذي التقط الصور هو الإنكليزي مايلز ألدريدج، كيف؟ هل يعجبكم ذلك؟ أريد أن أسمع آراء المصممين والمصورين المحليين".

واختلفت الردود عليه بين معجب وآخر غاضب.

علامات:
تحميل المزيد