محبي النوم اجمعوا لأن الأمر خطير! النوم أكثر من 8 ساعات في الليلة قد يعرضكم للموت المبكر
السبت, 18 أغسطس 2018

محبي النوم اجمعوا لأن الأمر خطير! النوم أكثر من 8 ساعات في الليلة قد يعرضكم للموت المبكر

أعلم أن عنوان التقرير أصابك بالذعر، كذلك أنا، كوني من محبي النوم وبشدة، لكن مع كل أسف قد يؤدي النوم أكثر من 8 ساعات في الليلة إلى الموت المبكر، حسبما أشارت دراسة حديثة نقلتها صحيفة Independent البريطانية.

وقد توصلت الدراسة التي أجرتها جامعة كيلي، إلى أن الأشخاص الذين ينامون ساعات أطول بشكل منتظم، قد ينتهي بهم الحال إلى «اختلال خطير في النوم»، يتسبَّب في اضطرابات في التنفس، ويرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب.

بناءً على ذلك، قال الباحثون القائمون على الدراسة، بعد اطّلاعهم على بيانات 74 دراسة أخرى، إن النوم المفرط قد يكون «علامة» على اعتلال الصحة.  

إذ بحثت الدراسة التي نُشرت في مجلة الجمعية الأميركية للقلب، العلاقة بين النوم وأمراض القلب وحالات الوفاة، المستقاة من بيانات أكثر من 3 ملايين مشارك، من عام 1970 إلى عام 2017، التي تم الإبلاغ عنها.

ليكتشف الباحثون أن النوم لمدة 10 ساعات يرتبط بزيادة مخاطر الموت المبكر بنسبة 30%، مقارنةً بالنوم لمدة 7 ساعات.

وكشفت الدراسة أيضاً أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 8 ساعات أكثر عرضة لمخاطر الوفاة بالسكتة الدماغية بنسبة 56%، ومخاطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 49%.

هذا، ويوضح الباحث الرئيسي للدراسة، الدكتور شون تشينغ كوك، الذي يعمل بمعهد العلوم والتكنولوجيا الطبية بجامعة كيلي قائلاً: «لدراستنا تأثير هام على الصحة العامة، إذ تبيّن أن النوم المفرط هو علامة على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب».

ويضيف: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أمور غاية في الأهمية، إذ يجب على الأطباء البحث بمزيد من الاهتمام، في فترات النوم وجودتها خلال فحصهم لمرضاهم».

ويشير إلى أنه «في حالة وجود أنماط نوم مفرط، خاصة لفترات طويلة تصل أو تتجاوز 8 ساعات، فعلى الأطباء حينها الأخذ بعين الاعتبار فحص عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الخطرة، وانقطاع التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب نوم خطير يحدث عندما ينقطع تنفس شخص ما خلال نومه».

وتُعد الدراسة التي اكتشفت أيضاً أن انخفاض جودة النوم يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 44%، إحدى الدراسات العديدة التي سلَّطت الضوء على مدى تأثير النوم على الصحة الجسدية للإنسان.

كما كشفت دراسة أخرى أجرتها جامعة سيدني الشهر الماضي (يوليو/تموز 2018)، أن نقص الأكسجين الناتج عن انقطاع التنفس خلال النوم، قد يسبب ضموراً في مناطق معينة في المخ، التي تلعب دوراً هاماً في الذاكرة، والتي تتأثر أيضاً بالخرف.

وعلى نفس المنوال، اكتشفت دراسة حديثة لجامعة غلاسجو، أن النوم لفترات غير كافية قد تكون له آثار سيئة على صحتك العقلية.

وخلاصة نتائج هذه الدراسات تشير إلى أن الاضطراب في نظامك اليومي، قد يؤدي إلى زيادة محتملة في تطور الاضطرابات المزاجية، وانخفاض معدلات السعادة.


وللمزيد عن النوم الصحي، اقرأ أيضاً..

تستيقظ في منتصف الليل ولا تستطيع العودة إلى النوم؟.. 5 نصائح تعيدك فوراً إلى عالم الأحلام

لا تعتمد على الخرافات.. العلم يفسر لماذا يصاب البعض بشلل النوم؟ أو يسمع أصواتاً عالية وهو نائم؟

لا تسمح لإرهاق السفر بالقضاء على حماسة إجازتك.. 5 نصائح لنومٍ أفضل خلال رحلتك الطويلة المقبلة

اقتراح تصحيح
عربي بوست، ترجمة
النوم المضطرب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى المراهقين: دراسة
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
محبي النوم اجمعوا لأن الأمر خطير! النوم أكثر من 8 ساعات في الليلة قد يعرضكم للموت المبكر