فتش عن العنصر الشبيه بالماس.. كيف تختار ساعة رجال مميزة بجودة عالية وبأقل من 300 دولار؟
الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

فتش عن العنصر الشبيه بالماس.. كيف تختار ساعة رجال مميزة بجودة عالية وبأقل من 300 دولار؟

عربي بوست، ترجمة

الرجال سيئو الحظ فيما يتعلق بالأناقة، فليس لديهم ميزة الولع الفطري بالذهب والألماس، كالنساء، ولذا تبدو الساعات مجالاً مفضلاً يضع فيه الرجل طاقته.

ومعظمنا يحمل ذكريات عن المرة الأولى التي ارتدى فيها ساعة مناسبة، وأغلبنا لديه تفضيلاته الخاصة عند اختيار نوع الساعة التي يريدها.

ولكن هناك بعض المبادئ الأساسية التي من شأنها أن تساعدك في اختيار ساعة ذات جودة عالية وتعيش معك لفترة طويلة.

ستُسرّ كثيراً عندما تعرف أنك لست مضطراً إلى إنفاق الكثير من المال من أجل الحصول على ساعة يدوية جيدة وبسعر معقول. وليس من الضروري إنفاق أكثر من 250 جنيهاً إسترلينياً (نحو 325 دولاراً)، في حين أنه بإمكانك العثور على ساعة رائعة لا يتجاوز سعرها 100 جنيه إسترليني (نحو 130 دولاراً).

صحيفة The Telegraph  البريطانية عرضت بمساعدة خبير الساعات، جوشوا كلير فلاغ، قائمة تحوي ساعات معقولة السعر معروضة على موقع watchitallabout.com، ليرينا بعضاً من أفضل الخيارات المتوفرة حالياً.

ولكن أولاً ما الذي يجعل الساعة اليدوية تعيش لفترة طويلة؟.. فتش عن هذا الشيء الشبيه بالماس

الزجاج هو المكون الأكثر أهمية في الساعة، والمعروف باسم الكريستال، وفقاً لكلير فلاغ.

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الكريستال في الساعات التي يكون سعرها معقولاً، وأفضلها هو الياقوت الصناعي. ويسجل هذا الياقوت الصناعي على مقياس موس للصلابة المعدنية الرقم «9»، وهو مستوى قريب جداً من المستوى الذي يسجله الماس، لذلك يعد الياقوت الصناعي معدناً صلباً، «وهذا دليل واضح على أن هذا الزجاج غير قابل للخدش»، حسب كلير فلاغ.

أما في الساعات الأرخص يتم استخدام كريستال معدني غير صلب يُمكن أن يُخدش بسهولة. وهناك أيضاً زجاج الأكريليك، وهو شكل من أشكال البلاستيك، عادة ما يكون أخف وزناً وأرخص ولكنه سرعان ما يخدش، تصنع به غالباً ساعات الأطفال اليدوية.  

والخبر السار هو أنك لست بحاجة إلى مبلغ كبير من المال حتى تتمكن من شراء ساعة من الياقوت الصناعي، لأنه حسب كلير فلاغ فإن «كل ما في الأمر هو أن تعرف ما الذي تبحث عنه؟».

كما أن هناك اختلافاً كبيراً في أحجام الساعات، ففي الساعات الباهظة يتم استخدام الفولاذ الصلب المقاوم للصدأ، وهو فولاذ أكثر صلابة وأكثر مقاومة للخدش. أما في الساعات الرخيصة، فيتم استخدام معدن الكروم منخفض الجودة، علماً وأنه أخف وزناً وأكثر عرضة للكسر.

حركة الساعة أمر مهم.. تعرف على أنواعها

تشير الحركة إلى آلية التحكم في الساعة، ويقول كلير فلاغ «إن الحركة تعد من العناصر الأساسية التي تجعل الساعة تتميز بجودة عالية، وهو ما يشكل الفرق بين ساعة رخيصة وأخرى تم صنعها يدوياً في سويسرا».

وهناك نوعان رئيسيان من الحركة؛ ميكانيكية وكوارتز (التي تعمل بالبطارية).

نعلم أن الساعة اليدوية تكتسب حركتها من التدوير فكيف تعمل الساعة الأوتوماتيكية إذن؟

لا تحتوي الساعات الميكانيكية على بطاريات، ولكن لديها ترس يمكن أن يعمل إما يدوياً أو أوتوماتيكياً. الساعات الميكانيكية اليدوية تكتسب الحركة عبر تدويرها يدوياً كل يوم أو يومين وذلك من أجل تخزين الطاقة التي ستقوم بتشغيل الساعة.

ويمكنك معرفة ما إذا كانت الساعة ذات آلية تحكم يدوية أصلية من خلال عقاربها التي لا يجب أن تصدر أي صوت.

أما الساعات الأوتوماتيكية، فتعمل بفضل حركة ذراع الشخص الذي يضعها، فعندما تتحرك يدك خلال النهار، فإنها توفر الطاقة للساعة، مع العلم أن هذه الساعات لا تتطلب الكثير من الصيانة.

وساعات الكوارتز تصدر صوتاً مميزاً

ويتمثل النوع الثاني في ساعات الكوارتز أو الساعات التي تعمل بالبطارية.

وترسل هذه البطارية طاقة كهربائية إلى بلورة كوارتز، فتقوم الاهتزازات بتحريك العقارب.

كما تصدر عقارب هذه الساعات صوتاً عوضاً عن التحرك بسلاسة بين الثواني. وتعتبر ساعات الكوارتز شعبية لأنها تتطلب القليل من الصيانة (بطارية جديدة كل سنتين أو نحو ذلك)، كما أنها أقل تكلفة.

ماذا أختار سواراً معدنياً أم حزاماً من الجلد؟

هذا يعود إلى ما تفضله أنت، فالكثير من الناس يجدون الحزام الجلدي أكثر راحة، وأقل تكلفة. ولكن هناك بعض السلبيات، إذ يمكن لمعصمك أن يتعرق، ناهيك عن أن السوار يمكن أن يتلف بسرعة، وإذا كنت ترتدي ساعتك كل يوم فقد تضطر إلى استبدال الحزام خلال سنتين.

قد يكون السوار المعدني أكثر مقاومة للتلف، بما أنه مصنوع من الفولاذ. وحسب ما وضحه كلير فلاغ، فإنه يمكن للسوار المعدني أن يخدش قليلاً، إلا أنه لن يتلف، ومن الناحية الجمالية قد يفضل الكثير من الناس السوار المعدني. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يكون هذا السوار غير مريح وثقيلاً وغير عملي.

ما هي مميزات الساعات الرياضية؟

يقول كلير فلاغ: «عادة ما نرى أن الساعات الرياضية تصنف على أنها ساعات خاصة بالغوص». لكن في الحقيقة، تملك هذه الساعات نفس الخصائص الموجودة في الساعات العادية، مع بعض المزايا الإضافية.

فعلى سبيل المثال، إن الساعات الرياضية أكثر مقاومة للماء (تصل إلى عمق 100 متر تحت الماء على الأقل) مقارنة بالساعات العادية المقاومة للماء التي لا يمكن أن تتجاوز عمق 30 متراً. ولكن إذا كنت بحاجة إلى ساعة خاصة بالغوص، فمن المحتمل أن تبحث عن ساعة مقاومة للماء تعمل تحت عمق 300 متر.

يمكنك البحث أيضاً عن ساعة رياضية بخاصية الكرونوغراف (إيقاف الساعة)، التي تعد مناسبة لمعلمي ومدربي الرياضة. ولكن بغض النظر عن هذه الوظائف، يكمن الفرق الرئيسي بين الساعات الرياضية والساعات العادية في التصميم، إذ أن الساعات الرياضية أقل رسمية.

ما هي ماركة الساعات التي يجب أن أختارها؟.. احذر هذه العلامات الشهيرة

هناك الكثير من العلامات التجارية الجيدة التي تُصنّع نوعية ساعات ذات جودة عالية بأسعار معقولة.

وقد ذكر كلير فلاغ بعضاً من هذه الماركات مثل «سايكو» (التي تقدم ساعات ذات جودة عالية مقارنة بأسعارها المعقولة وهو أمر لا يصدق) و»ألفا»، التي تقدم خيارات متعددة.

ولا تعد هذه الأسماء من أكثر العلامات التجارية المفضلة لدى المستهلكين، لكن كلير فلاغ يحذر من شراء ساعات من العلامات التجارية الكبرى، حيث صرح قائلاً: «إنهم يميلون إلى تقديم ساعات ذات جودة متواضعة مقابل الكثير من المال، وكل ما يفعلونه هو الحصول على ساعة رخيصة ومن ثم إضافة علامتهم التجارية عليها، لأنهم يتوقعون أن يدفع الناس الكثير من المال. ولكن، يمكنك الحصول على ساعات أفضل بنفس السعر، وإذا كنت تريد شراء ساعة ذات قيمة حقيقية، فابتعد عن العلامات التجارية المعروفة».

أفضل الساعات الرجالية بسعر لا يتجاوز 250 جنيهاً إسترلينياً (325 دولاراً)

يرشدنا خبير الساعات كلير فلاغ من خلال المجموعة التي اختارها لأفضل الساعات المتاحة للرجال في الوقت الحالي.

1- ساعة الغطس الأوتوماتيكية Orient Mako II: موثوقة وتبدو باهظة

السعر: 182.70 جنيه إسترليني على موقع أمازون

«Orient علامة تجارية يابانية أثبتت مكانتها في السوق. وبالنظر إلى سعرها فإنها تعتبر ساعة رائعة»، حسبما يصفها كلير فلاغ.

تعد هذه الساعة واحدة من أفضل ساعات الغوص التي يمكنك الحصول عليها بأقل من 200 جنيه إسترليني. وعلى الرغم من أنها مقاومة للماء تحت عمق 200 متر فقط، مثل معظم ساعات الغوص، إلا أن هذا يعني أنه لا يمكنك استخدامها عندما تكون فوق سطح الماء أيضاً، أو لممارسة السباحة والغطس، شريطة أن لا تغوص بها لعمق يتجاوز 200 متر».

وإلى جانب خاصيات هذه الساعة، فهي تتميز بتصميمها الأنيق وسوارها الفولاذي المقاوم للصدأ الذي يجعلها مناسبة أيضا للمناسبات الخاصة. ويضيف كلير فلاغ أن «اللمسة الزرقاء في مينا ساعة Orient Mako مثيرة للإعجاب». ويبدو هذا اللون مثل لون المحيط، وهو ما يجعلها مناسبة لتكون ساعة غواص، لأن هذا اللون يضيء في الليل ويكون أكثر إشعاعاً.

يعطي تصميم هذه الساعة الذي صنع بإتقان شعوراً بأن سعرها باهظ جداً، إلا أن ثمنها معقول، حسب تعبيره، وذلك لأنه تم استخدام الكريستال المعدني لصنع بلورتها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الزجاج يمكن أن يتسخ ويخدش بسهولة أسرع من كريستال الياقوت الصناعي. ولكن بالنسبة للحركة فإن هذه الساعة تتمتع بحركة أوتوماتيكية، وقد أكد أنها » قوية وموثوقة، كما أنها دقيقة للغاية».

2- ساعة «Seiko 5» الأوتوماتيكية للرجال «SNK804K2»: واحدة من أفضل الساعات

السعر: 64.60 جنيه استرليني، Amazon

لن تخذلك ساعة Seiko مطلقاً، وفقا لكلير فلاغ، إذ «تعمل العديد من هذه الساعات دون مشاكل على مدار عقود من الزمن.

وفي الحقيقة، تتميز صناعة الساعات اليابانية بمستوى عال من الجودة والدقة». كما أشار الخبير إلى أن ساعة «Seiko 5» تعد واحدة من أفضل الساعات التي لا تتجاوز أسعارها نطاق المعقول.

أولاً، تتوفر ساعة Seiko 5 بتشكيلة من الألوان المختلفة، بما في ذلك اللون الأسود والأخضر والأزرق، بالإضافة إلى اللون البيج، المفضل لدينا، ذي الطابع العسكري. كما أن حزام الساعة مصنوع من مادة النايلون، ويعد سميكاً نسبياً، ما يضفي متانة إلى الساعة ويضمن الراحة في الآن ذاته.

ويعد إطارها، الذي يبلغ قطره 37 ملم، صغير الحجم مقارنة بالعديد من الساعات الثقيلة الأخرى، كما أن غياب السوار المعدني، أضفى على الساعة طابع البساطة وجعله أقل رسمية، ومنحه لمسة من الأناقة.

أما بالنسبة للكريستال، فهو ليس الأفضل من حيث الجودة.

وعوضاً عن استخدام أحجار الياقوت، عمدت شركة Seiko إلى اعتماد hardlex، التي تحظى بالمرتبة الثامنة على مقياس موس (أقل بدرجة واحدة من الياقوت؛ نظراً لأن الكريستال والأكريليك لا يرتقيان إلى مستوى المطلوب من الجودة).

ويتسم hardlex بالصلابة، بيد أنه قابل للخدش نسبياً، ولا يتمتع ببريق ساطع كالذي نجده في العديد من البلورات الأرخص ثمناً.

كانت Seiko المسؤولة عن تطوير آلية الحركة الأوتوماتيكية للساعة، وقد أشاد بدقتها العديد من الخبراء، حيث وصفها كلير فلاغ بأنها «صلبة وبسيطة، إلى جانب دقتها. كما أنه لا يخفى على أحد قدرتها على العمل لعقود متتالية دون الحاجة إلى الصيانة».

3- ساعة Swatch الأوتوماتيكية «Sistem51»: السر في حركتها الميكانيكية

السعر: 108 جنيه إسترليني، Watch Shop

تعد مجموعة Swatch التي أطلق عليها اسم «Sistem51» ثورية للغاية، حسب وصف كلير فلاغ. عدا ذلك، وصفها أحد النقاد في مجلة Watch Time بأنها «واحدة من أهم الساعات العصرية خلال السنوات العشر الأخيرة».

ويعود ذلك إلى الحركة الميكانيكية للساعة، سويسرية الصنع، القائمة على برغي واحد فقط. ويمكن اقتناؤها بسعر يقارب 100 جنيه إسترليني.

إن الساعات هي عبارة عن أجهزة معقدة الصنع، مكونة من العديد من الأجزاء والعناصر (المئات، وأحياناً الآلاف). ومع ذلك، لا تحتوي ساعة Sistem51 سوى على 51 مكوناً فقط، حيث يتم تجميعها بالكامل بواسطة آلة حتى لا تتجاوز تكلفتها الحد المعقول، دون المجازفة بعنصر الدقة. وعلى عكس العديد من ساعات Swatch، تتسم حركة الذراع في ساعات هذه المجموعة بكونها أوتوماتيكية.

تتمتع Sistem51 بمستوى عال من الدقة، فضلاً عن امتلاكها لاحتياطي طاقة يدوم حوالي 90 ساعة، تماماً مثل تلك التي تتميز بها الساعات الأوتوماتيكية باهظة الثمن.

ومع ذلك، قد لا يستهوي إطارها ذو اللونين الأسود والأزرق، بالإضافة إلى الحزام المطاطي الأسود، الجميع. وتكاد هذه الساعة أن تصنف ضمن فئة الساعات الرجالية كبيرة الحجم، نظراً لقطرها البالغ 42 ملم. لكنها تظل مناسبة للجميع، باستثناء أصحاب المعاصم النحيلة.

إن الزجاج الخارجي للساعة مصنوع من البلاستيك، بدلاً من الياقوت الصناعي أو إحدى المواد الأخرى الأكثر صلابة. ولكن، كما أفاد التعليق الذي نشرته مجلة Watch Time، فإنها تعد على الأرجح من بين الساعات الأوتوماتيكية السويسرية الأقل تكلفة.

4- ساعة Seiko الأوتوماتيكية «SKX007K2»: متينة ومريحة

السعر: 201.78 جنيه إسترليني، Amazon

من بين ساعات Seiko الأخرى التي قد تنال إعجابك، ساعة SKX007K2، التي تتسم بطابع رياضي وأنيق في نفس الوقت. وقد وصف كلير فلاغ الساعة الحاصلة على شهادة أيزو والمقاومة للماء حتى 200 متر، بأنها «واحدة من أفضل الساعات ذات الأسعار المعقولة».

وتتسم هذه الساعة بكونها مريحة على المعصم، بفضل المنحنيات البسيطة المنحوتة على الإطار، بالإضافة إلى متانتها، نظراً لجودة صناعتها. كما أن حجم الإطار، الذي لا يتجاوز قطره 41 ملم، مناسب جداً فهو ليس كبير الحجم أو رقيقاً بشكل مفرط. عدا ذلك، لا تعد هذه الساعة ضمن فئة الساعات خفيفة الوزن، إلا أنها ليست ثقيلة للغاية، فوزنها لا يتجاوز 135 غراماً.

ودون شك، نجد أن إطار ساعة SKX007K2 مصقول بحرفية، مما يجعله شبيهاً إلى حد كبير بالمرآة، حسب قول كلير فلاغ. كما أن غطاءها الزجاجي ليس من الياقوت، وإنما  مصنوع من hardlex كغيرها من ساعات Seiko التي سبق ذكرها. وهذا يعني أنها مقاومة للخدش نسبياً وليست براقة بشكل مبالغ. كما أن إضاءتها تعد من بين الأفضل في صناعة الساعات، إذ تدوم لفترات طويلة، وهي خاصية مفيدة في حال قررت السباحة في مياه مظلمة وعميقة.

وأوضح كلير فلاغ أن آلية الحركة المعتمدة في ساعات Seiko هي واحدة من أفضل الآليات التي يمكن إيجادها في الساعات المتوفرة في الأسواق حالياً، «مقارنة بتكلفتها المعقولة، ودقة صنعها وأدائها». وبما أنها ميكانيكية الحركة، فإنها لا تلاقي إعجاب بعض التقليديين. وهذا ما ساهم في انخفاض قيمتها، وكل ما عليك القيام به هو التحرك قليلاً لتشغيلها مجدداً.

5- ساعة  «ETT 03» من Verk: بسيطة ومثيرة للإعجاب

السعر: 200 جنيه إسترليني، Verkstore

نحن معجبون للغاية بساعة Verk ETT 03 التي تتميز ببساطة تصميمها، حسب تعبير تقرير الصحيفة البريطانية، فقد تمكنت العلامة التجارية السويدية Verk من دمج الطابع الإسكندنافي الأنيق مع جودة الصناعة الألمانية، مع اعتماد آلية الحركة السويسرية، لتقدم لنا في النهاية ساعة متينة وعالية الأداء، مع حزام مصنوع من الجلد الإيطالي بالطبع. وأشار كلير فلاغ إلى أنها «ساعة بسيطة للغاية».

في الغالب، تعد البساطة أمراً جيداً. كما تتميز ساعة Verk ETT 03 بجودة عالية وتصميم أنيق، إلا أنها لا تتمتع بالعديد من الخصائص والميزات الرائعة. ولا يتسم تصميم مينا الساعة بالتعقيد على الإطلاق، في حين نجد أن تصاميم العديد من الساعات الأخرى مكتظة وتفتقر إلى التناسق، ما قد يعرقل قراءة التاريخ، على سبيل المثال، أو رؤية عقرب الثواني. ولكن إن كنت مثلي، ترى بأن الساعات كثيرة الزينة مزعجة بعض الشيء، قد تكون هذه الساعة الأنيقة مناسبة لك.

يضفي زجاج الساعة المصنوع من الياقوت صلابة ومتانة على هيكلها، على الرغم من أن كلير فلاغ يرى بأن اعتماد طلاء مانع للانعكاس هو الخيار الأفضل.

ولكنها ساعة رقيقة وأنيقة للغاية، مما يجعلها غير مناسبة للجميع (على الرغم من أنه يمكنك الاختيار من بين حجمين من الساعات).

كما تتميز هذه الساعة بوزنها المناسب، فهي ثقيلة بما يكفي، وذلك يعكس جودة صنعها، ولكنها خفيفة إلى درجة أنك لم تحس بوجودها على معصمك. وهي الخيار الأفضل بالنسبة لأولئك الذين يفضلون البساطة.

6- مجموعة ساعات Urban Vintage: لكل شخص نسخته وحتى يمكنك طباعة اسمك عليها

السعر: 218 جنيه إسترليني، Amazon

تتمحور فكرة مجموعة Urban من Undone حول التخصيص، حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الإطارات والمينا والعقارب بالإضافة إلى تشكيلة من الأحزمة المعروضة على موقع الويب الخاص بهم، قبل تحديد طباعة مخصصة على مينا الساعة (على غرار اسمك).

ومن ثم يتم تجميع كل ساعة على حدة يدوياً في هونغ كونغ، باستخدام بعض التقنيات المتميزة، كالتي تحظى بها آلية الحركة لساعة Seiko quartz. كما اتخذت جميع الساعات تصميماً موحداً، وهو عبارة عن إطار مستدير صغير الحجم. وبعد ذلك، يمكنك إضافة ما تشاء إلى ساعتك.

لك حرية تصميم ساعتك بنفسك مباشرة على الموقع، انطلاقاً من 200 جنيه إسترليني، ويمكنك أيضاً الاختيار من بين تشكيلة التصاميم الجاهزة أيضاً. وبالنسبة لي، يقول فلاغ: أفضل التصاميم الكلاسيكية والأنيقة بشكل خاص، على غرار الساعة في الصورة أعلاه، التي تبدو وكأنها تعود إلى أحد المستكشفين القدامى الذين اعتادوا على عبور الغابة أو التزلج على غطاء جليدي في إحدى المناطق النائية. ولا شك في أن الإطار الدائري له دور مهم في إضفاء الطابع الكلاسيكي.

إنها ليست ساعة جميلة التصميم فحسب بل معقولة التكلفة، كما أنها خفيفة الوزن، حيث يبلغ وزنها 58 غراماً فقط، إلى جانب كونها مقاومة للماء حتى 30 متراً (ومن المستحسن ألا تتعرض الساعة إلى كم كبير من الماء). فضلاً عن ذلك، طورت Seiko آلية الحركة في ساعة الكوارتز، ويمكن للبطارية أن تدوم إلى حد الثلاث سنوات، كما تتمتع الساعة بجهاز كرونوغراف لقياس الوقت.

قد يمثل غياب الياقوت في الساعة العنصر الوحيد الذي قد يحط من قيمتها بعض الشيء، في الوقت الذي تتمتع فيه العديد من الساعات المماثلة في السعر بهذا العنصر.

إن الكريستال الذي صنع منه غطاء الساعة هو من نوع K1، وهو زجاج معالج يتمتع بمقاومة أعلى للخدوش من تلك التي نجدها في الكريستال المعدني، إلا أنه لا يرقى إلى صلابة الياقوت. وقد أشار كلير فلاغ إلى أن «الياقوت خيار جيد، ولكن قد يكون مبالغاً فيه بعض الشيء».


إقرأ أيضاً..

يا معشر الرجال، هل سترتدون الصنادل هذا الصيف؟.. أرجوكم اتبعوا هذه النصائح

أنيقة جداً، وليس فقط لأن المدرب ساوثغيت ارتداها.. عزيزي الرجل، إليك حكاية الـVest ومميزاتها

«ربطة العنق»: ليست مجرّد قطعة إكسسوار رجالية.. هكذا تختارها وترتديها بشكل أنيق

 

 

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
فتش عن العنصر الشبيه بالماس.. كيف تختار ساعة رجال مميزة بجودة عالية وبأقل من 300 دولار؟