لماذا يُرجح أن تتعطل سيارتك في الصيف، وكيف تتجنب الوقوف بجانبها متحسراً والحرارة تلفح وجهك

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/01 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/01 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
A young man with a silver car that broke down on the road.He has set up a warning triangle.He is waiting for the technician to arrive.

كان التكييف يجاهد ليتغلب على حرارة الطقس، وفجأة وقع الكابوس، تعطَّلت السيارة في منتصف النهار، في منطقة تخلو من أي محطة وقود أو مركز صيانة أو حتى ظل شجرة. 

يُمكن للجو الحار أن يسبب أعطالاً للسيارات.

بل إنَّه أكثر أوقات السنة التي يُرجح حدوث أعطالٍ في سيارتك أثناءها.

لكن الخبر الجيد، هو أنَّه باستطاعتك القيام بالكثير من الأمور لتمنع المشكلة قبل أن تقع.

في هذا التقرير جمعنا بعض الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لتحاول التغلُّبَ على بعض مشكلات السيارات الشائعة، خاصة في الصيف، من أجل تفاديها أو التعامل مع بعض الأعطال إن وقعت، مع التعرف على الأجزاء التي تحتاج إلى فحصها بشكل دوري.

أي الشهور يرجح فيها أن تتعطل سيارتي أكثر؟

كشفت إحصاءات وزارة النقل البريطانية، أنَّه في عام 2016، شهد شهر أغسطس/آب، ذورة حوادث تعطُّل السيارات، فقد احتاجت 17,777 سيارة للمساعدة من قسم خدمة الأعطال.

أما في عامي 2014 و2015، فقد كان يوليو/تموز هو شهر الذروة بالنسبة للأعطال، حيث سجَّلت الأعطال أرقاماً بلغت  20,129 عطلاً في 2014، و18,588 عطلاً في 2015، بحسب ما ورد في تقرير لصحيفة Mirror البريطانية.

ويبدو في كل الأحوال أن احتمال تعطل السيارة أعلى في الصيف.

لماذا تكون أعطال السيارة أكثر احتمالاً في الصيف؟

حرارة الصيف قد تؤدي إلى حدوث مشاكل متعددة في السيارة؛ لأنها تؤثر على السوائل داخل أجزاء السيارة، مثل الزيوت وسوائل البطارية ومياه المبرد.

ويحب فحص الإطارات والبطارية ومستويات زيت المحرك في سيارتك بانتظام.

كما أن هناك نصيحة أساسية في الصيف، رغم أنها صعبة التنفيذ أحياناً، وهي تجنُّب وقوف سيارتك في أشعة الشمس المباشرة، التي يمكن أن تخلق درجات حرارة كبيرة تحت غطاء محرك السيارة.

من حسن الحظ عندما يعمل المحرك الخاص بك، وتتحرك السيارة، يتدفق الهواء عبر المحرك ويساعد على تبريد المكونات.

والمروحة تلعب دوراً مهماً أيضاً في هذا الأمر، وقد تلاحظ في حالات نوبات الطقس الساخنة، أن المروحة تظل تعمل حتى عندما لا يعمل المحرك.

ولكن هناك أجزاء في السيارة تتأثر أكثر من غيرها بالطقس الحار يجب ملاحظتها حتى لا تتعطل سيارتك. إليك أهمها:

الحرارة عدوة البطارية.. والمشكلة أن سيارتك تعاني في الصيف أكثر منك

عندما يتعلق الأمر ببطاريات السيارات (وأي بطارية أخرى، في الواقع)، الحرارة هي العدو. درجات الحرارة حتى 30 درجة مئوية على ما يرام، ولكن كلما زادت تبدأ المخاطر.

حرارة الصيف تؤثر في بطارية السيارة، ما يؤدي لاستهلاك السوائل الأساسية فيها، مما قد ينتج عنه إتلافها وتخريبها.

ولا تنس أنه ليس فقط درجة حرارة الطقس المحيطة بك هي المهمة، فبطارية سيارتك موجودة في حجرة المحرك، تحت غطاء معدني، حيث يمكن أن تتراكم الحرارة. ويمكن أن تصبح السوائل في البطارية ساخنة جداً، خاصة في موجة الحر، الأمر الذي قد يؤدي إلى مشكلات غير متوقعة في البطارية، وقد تؤدي في النهاية إلى تعطل سيارتك.

وقد تؤدي الحرارة الزائدة إلى تلاشي السائل في البطارية، مما قد يؤدي إلى تلف البطارية بشكل دائم.

وداخل البطارية توجد بعض ألواح الرصاص، في درجات حرارة عالية يمكن أن تتآكل هذه الألواح وتتسبب في تشغيل البطارية بشكل أقل كفاءة، كما أن الغبار يؤثر على كفاءة البطارية، وقد يؤدي كل ذلك إلى تقصير العمر الافتراضي لها.

من المفيد فحص البطارية عند التحقق من مستويات الزيت، للتأكد من نظافتها وسلامتها.

وبإمكانك فحص السوائل في خدمات ورش تركيب بطاريات السيارات، الذين يستطيعون استبدالها إذا لم تعد صالحة.

ولكن متى يجب عليك تغيير بطارية سيارتك؟

يمكنك أن تتوقع أن بطارية السيارة اللائقة تدوم حوالي ثلاث إلى خمس سنوات. ولكن إذا تعرّضت البطارية للضغط جراء درجات الحرارة المرتفعة، فقد تلاحظ حدوث انخفاض في هذا العمر الافتراضي.

العامل الرئيسي في تحديد كفاءة بطارية السيارة هو التيار الذي يمكن أن يخرج منها في الاستخدام العادي. إذا كان هذا منخفضاً جداً، فستلاحظ أنه سيصبح من الصعب بدء تشغيل السيارة.

وقد تلاحظ أيضاً توقف بعض الكهرباء عن العمل، لذا راقب النوافذ الكهربائية والراديو والأضواء الخافتة.

المُبرد (الرادياتير).. يمكن أن ينفجر في وجهك إذا أخطأت في التعامل معه

الهدف من المُبرد (الرادياتير) هو الحفاظ على تبريد المحرك الخاص بك، لذلك تأكد من أنه يعمل في أفضل حالاته.

تحقق من مستوى سائل التبريد، على الأقل مع كل تغيير في الزيت، وقم بتنظيف نظام التبريد كل 24000 ميل (نحو 38600 كيلومتر) أو عامين.

يمكن أن يأتي سائل الرادياتير بعدة ألوان -الأكثر شيوعاً هو البرتقالي أو الأخضر- ولكن لا ينبغي أن يبدو حليبياً أو صدئاً. إذا كان الأمر كذلك، قم بالذهاب لميكانيكي وفحص نظام التبريد.

لا تقم أبداً بإزالة غطاء الرادياتير عندما يكون المحرك ساخناً، إذ يمكنه أن يغلي سائل التبريد تحت الضغط ويتدفق، يحرق وجهك أو ذراعيك.

الخراطيم.. الجندي المجهول الذي من الخطأ تجاهله

لا تقوم سوائل التبريد بعملها بكفاءة إذا لم يتم تدويرها بشكل صحيح عبر الخراطيم، ويمكن للحرارة الشديدة أن تُتلف خرطوماً متهالكاً.

والخراطيم عادة تظل جيدة لمدة أربع سنوات على الأقل، ولكن ليس دائماً. لذا يفضَّل التحقق منها بصرياً للكشف عن التسريبات والتشققات والتقشير.

افحصها والمحرك لا يزال دافئاً، من خلال الضغط على طول الخرطوم، ويجب أن يكون متماسكاً وليس صلباً، وإذا كان الخرطوم إسفنجياً أو طرياً حتى ولو في قسم واحد، فاستبدله قبل أن يفسد ويسبب مشاكل أكبر.

لهذا السبب زيت المحرك يحتاج إلى اهتمام خاص في الصيف

السيارات الحديثة هي معجزة هندسية. وعموماً، يُمكنك التأكد من أنَّها ستمنحك سنوات من الخدمة الفعالة والجديرة بالثقة.

ولكن في الصيف تُصبح زيوت المحركات أكثر سخونة، ما يُقلل من لزوجتها. وبإمكان ذلك أن يجهد مكونات المحرك وقد يؤدي إلى حدوث مشكلة خطيرة.

وسوف تتفاقم المشكلة إذا لم تكن الزيوت في سيارتك في المستوى الصحيح، لذا تفحَّص الزيوت بانتظام، واملأ المحرك بزيوت من نوعية جيدة.

ولكن كيف يمكن اكتشاف مشكلات الزيت سريعاً ودون الذهاب لمتخصص؟

من السهل التحقق من وضع الزيت، فبعد تشغيل السيارة لبضع دقائق، أغلِق المحرك، ثم ارفع الغطاء الخاص بزيت المحرك، واسحب مقياس الزيت، ثم امسحه بالكامل بمنشفة ورقية حتى تتمكن من الحصول على قراءة واضحة. مرّره بالكامل مرة أخرى، ثم ارفعه مرة أخرى لرؤية القياس.

وما دام الزيت بنياً مصفراً، ويرتفع إلى المستوى المناسب المُشار إليه على المقياس الخاص بك، فأنت على ما يرام. أما إذا كان مستواه منخفضاً، فأضف كمية من الزيت حسبما يوصي دليل المالك الخاص بالسيارة.

ولكن انتبه إذا كان الزيت غامق اللون فإنه يحتاج إلى تغيير، أما إذا كان حليبي  اللون "فيحتاج إلى ميكانيكي" فوراً.

اختر الطريق قبل الرفيق لتجنُّب الأعطال.. وهناك وسائل لإثبات براءتك من الحوادث

إحدى الطرق التي بإمكانك تطبيقها لتجنُّب الإجهاد الإضافي لمحرك سيارتك، هي تجنب الازدحام الكثيف.

هناك نُظم ملاحة عبر الأقمار الصناعية، تساعدك على تجنب المرور بمناطق الازدحام، بعض منها يُوفر تنبيهات عندما تكون هناك تأخيرات وانتظارات في طريقك.

كما يمكنك أن تجهز سيارتك أيضاً بكاميرا تصوير الطريق أثناء القيادة dash cam، لتُسجل كل شيء يجري أمامك عندما تكون على الطريق، وذلك لتصوير الطريق الذي أمامك بالكامل. ويساعدك هذا على تقديم دليل فوري للتأمين، من أجل إثبات ادعائك بأنَّ الحادث لم يكن خطأك أنت.

وبالتأكيد، أحياناً لا يُمكن تجنب أعطال السيارة، لذلك من المنطقي أن تحمل معك عدة للأعطال والطوارئ، يفضل أن تحتوي على مثلث تحذير من الخطر، وحبلين، وأسلاك لنقل الطاقة، ومنفاخ قدم لإطارات السيارة، وقفازات قطنية طويلة، ومصباح يدوي مضاد للماء، وبعض البطاريات.


إقرأ أيضاً..

تعاني منها كثيراً؟ تخلَّص من قرص البعوض بهذه الحلول الخمسة المسالمة

لتأخير ظهور التجاعيد.. هناك نصائح بسيطة قد تجدها غريبة: تناول الدهون وضع عطرك بطريقة صحيحة

علامات:
تحميل المزيد