تخيّل أنك تجلس رأساً على عقب على علو شاهق ثم تقع فجأة.. إليك أكثر الأفعوانيات جنوناً لسنة 2018

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/01 الساعة 13:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/01 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش

الصعود ليس كالهبوط، فما بالك لو كان سريعاً. طرق جديدة ومذهلة في تصميم الأفعوانيات قُدمت للناس العام 2018. سجل معها عشاق المغامرة أرقاماً قياسية في الركوب، بداية من الزلاجات التي تنحدر بسرعة شديدة للأسفل، وحتى الصعود بقطار دوار يسير على قضيب واحد إلى ارتفاع شاهق.

نستعرض هنا أكثر 4 ألعاب إثارة تم طرحها هذا العام على السياح في أميركا، وفق ما عدَّدتها صحيفة The New York Times، لتنتقل بعالم الألعاب الأفعوانية إلى مرتفعات وآفاق جديدة بالمعنى الحرفي للكلمة!

Wonder Woman Golden Lasso بسان أنطونيو في ولاية تكساس الأميركية

عندما تنظر لتلك الأفعوانية ستصيبك الدهشة للوهلة الأولى، وخاصة مع مسارها المسطح الناعم ذي اللون الأصفر، الذي يلتف حول نفسه ويتجه نحو السماء، وتتكرر تلك الالتفافات عدة مرات بأشكال مختلفة.

يذكر ذلك المسار "بسوْط الحقيقة" الذي تستعمله وندر وومان في أفلامها. وقد صمّمت شركة "Rocky Mountain Construction"، التي تقع في ولاية أيداهو، هذه الأفعوانية، إذ يتكون جلّ مسارها من قضيب واحد، ويشير ذلك إلى أن عجلات الأفعوانية ستكون ممسكة بالقضيب من جهة واحدة فقط. وبهذا، تنزلق هذه الأفعوانية على قضيب واحد، على خلاف باقي الأفعوانيات، التي تسير على قضيبين.

يعتبر مسار هذه الأفعوانية ضيّقاً، وكذلك الأفعوانية ذاتها، فهي تحمل 8 أشخاص فحسب. وتتألف الأفعوانية من عربات منفصلة تتصل ببعضها البعض، وتحمل كل عربة من تلك العربات راكباً واحداً، حيث تنزلق الأفعوانية من ذلك القضيب، بينما تجلس أنت وحدك في وسط الأفعوانية.

بالطبع، لن يحب البعض تلك الوحدة، وخاصة من يرغبون في مشاركة التجربة مع أصدقائهم، ولكن في حال اخترت أن تجلس بمفردك في العربة الأمامية، ستشعر حينها أنك تملك الأفعوانية وحدك.

وعلى الرغم من ذلك، لا يستطيع ركوب الأفعوانية سوى 8 أشخاص فقط، لذلك تمتلئ الأفعوانية بسرعة. في الواقع، لا تتوقف الأفعوانية مطلقاً، حتى أنك تصعد لعربتك الخاصة من محطة الركوب أثناء تحركها ببطء فوق مسارها، وذلك لتحافظ على انزلاقها المستمر. وتسير الرحلة الواحدة بسرعة وسهولة، حيث تنطلق داخل منطقة حجرية، وترتفع أحياناً فوقها لتشاهد المكان برمّته، كما ستشاهد الحوض الصناعي الذي صُمّم أسفل منها.

ولا يكاد الراكب يرى مسار الأفعوانية وهو بداخلها، ولكن طبيعة اللعبة ستجعلك لا تشعر سوى بالسرعة الكبيرة والعجلة.

فبعد أول انزلاق شديد للأسفل، ستشعر أنك تنزلق من خلال كل جزء في الأفعوانية، خاصة أن هناك التفافة 360 درجة رائعة وسريعة، بالإضافة إلى أنه لن تبطئ الأفعوانية أبداً حتى تصل لقمة سرعتها.

صُمّمت تلك اللعبة على غرار أفعوانية RailBlazer في مدينة ألعاب California's Great America، وستشعر بعد ركوبها أنك عشت تجربة شخصية فريدة أكثر من باقي الركاب.

"Time Traveler" في مدينة ألعاب "Silver Dollar City" في مدينة برانسون بولاية ميزوري

تذكّر كل ما تعرفه عن الأفعوانيات وفكّرْ فيه، حينها ستدرك تقريباً ما ينتظرك من مفاجأة مثيرة في أفعوانية "Time Traveler". لقد أُنفقت أموال طائلة على هذه الأفعوانية، تصل إلى 26 مليون دولار، من أجل تصميمها في مدينة "Silver Dollar City"، وقد شُيّدت في وسط جبال الأوزارك بالولايات المتحدة.

حطمت هذه اللعبة عدة أرقام قياسية بطرق مختلفة، باعتبارها أسرع وأطول أفعوانية في العالم، بالإضافة إلى أنها أكثر الأفعوانيات ذات دورة كاملة شديدة الانحدار.

وتتكون تلك الأفعوانية من عربات ذات 4 مقاعد، اثنان متجاوران ويقابلهما مقعدان آخران. وعملت الشركة الألمانية المصممة، Mack Rides، على برمجة العربات بحيث تستدير دورة كاملة محكمة معتمدة على تقنية مغناطيسية حتى لا يشعر الراكب بالغثيان عند الدوران. وعلى الرغم من أن ذلك يبدو مرعباً بعض الشيء، إلا أن اللعبة صُمّمت بهدف المتعة والاستخدام العائلي، وليس بهدف الإثارة فحسب، كما يشعر راكبوها بحيوية أكبر أثناء الجولة.

وعندما تدور العربات، تصبح لديك الفرصة للتفاعل مع الركاب الآخرين، وهو أمر غير مألوف في هذه الألعاب.

ويجدر تكرار ركوب هذه اللعبة، في مقدمة ووسط ومؤخرة العربة على حد سواء، نظراً لأن ذلك سيخوّل لك بالفعل معايشة 3 تجارب تفاعلية وجسدية فريدة وفقاً لمكان جلوسك. ويمثل الجزء الخلفي من القاطرة الخيار الأفضل لكل من يبحث عن الحد الأقصى من الإثارة، حيث إن الشعور الناتج عن لحظة هبوط القاطرة، بينما يسحبك وزنها إلى الأسفل، لا يُقدّر بثمن.

Steel Vengeance في منتزه "سيدار بوينت"، ساندوسكي، أوهايو

ما كانت أفعوانية Steel Vengeance لتكون بذلك القدر من الإثارة والجنون، لو قام أحد العلماء المجانين بتصميمها باستخدام ما بحوزته من الأدوات فقط.

اعتمد إنجاز هذه اللعبة على العديد من العناصر والمواد المختلفة، إذ تعد بمثابة فرانكنشتاين الأفعوانيات، حيث أعاد المشرفون على إنشائها استخدام خشب أفعوانية المنتزه القديمة، Mean Streak، فضلاً عن إعادة تصميم السكة الحديدية والنموذج بالكامل.

وكانت قد أشرفت الشركة المسؤولة على إنشاء أفعوانية Golden Lass، والمعروفة باسم Rocky Mountain Construction، على تصميم هذه اللعبة.

وباعتبارها خبيرة في إعادة تصميم وبناء الأفعوانيات، خول تصميم أطول أفعوانية في العالم، والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 205 أقدام (hypercoaster)، مع هبوط مذهل بزاوية انحدار تبلغ 90 درجة، لشركة Rocky Mountain Construction لتحطيم جميع أرقامها القياسية.

كما تصل سرعتها إلى 74 ميلاً في الساعة دون تباطؤ، سوى لمجرد وهلة حتى تتمكن من التقاط أنفاسك. عدا عن ذلك، تظل الارتفاعات والانحدارات، فضلاً عن الالتفافات، تعترض طريقك، كما لو أنها وليدة اللحظة، فتشعر وكأنك على متن أفعوانية زمنية.

وتتميز Steel Vengeance بمدة انطلاق تصل إلى 27 ثانية، وهو ما يعد أمراً مذهلاً، نظراً إلى أن الجولة ككل لا تتجاوز الدقيقتي والنصف.

وعلى الرغم من ذلك، تتضمن هذه الأفعوانية 4 التفافات، الأمر الذي يجعل الركاب يدورون وسط ما يشبه دوامة من الخشب والفولاذ.

ويلعب الخشب دوراً مهماً في التصميم، حيث يعزز عنصر المفاجأة خلال الجولة، تاركاً الركاب في ذهول ودهشة على امتداد الرحلة. وفي الواقع، تعد هذه الأخيرة واحدة من بين الأفعوانيات القليلة التي ركبتها، التي تجعلك تشعر بالابتهاج والإثارة منذ لحظة صعودها حتى النزول منها.

HangTime.. منتزه نوتس بيري فارم، بوينا بارك، كاليفورنيا

تعد لعبة، The Dive Coaster، بمثابة تجربة مرعبة تقلك إلى أعلى الارتفاعات، وقبل الانحدار الأول، تتوقف العربة لوهلة، مما يجبر الركاب على النظر مباشرة إلى ما ينتظرهم في الأسفل، لتأتي بعد ذلك مرحلة الغطس. وعلى الرغم من القدر الكبير من الترفيه الذي يوفره هذا النوع من الأفعوانيات، لا يوجد سوى عدد ضئيل منها في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.

وقبل هذه السنة، لم يكن في كاليفورنيا أي منها، رغم كونها واحدة من أكثر الولايات اكتظاظاً بهذه الألعاب، إلا أن HangTime قلبت كل الموازين.

تقدم هذه اللعبة إضافة جديدة إلى تشكيلة الأفعوانيات بمنتزه Knott، بتصميمها المستوحى من الأمواج، وسكتها ذات الالتفاتات المتعددة. وتحتوي العربة على 4 صفوف من المقاعد تتسع كل منها لأربعة ركاب، إلا أنه عليك حجز المقاعد الأولى إن كنت ترغب خوض تجربة مثيرة حقاً.

وتستهل الرحلة بالصعود إلى الأعلى بشكل عمودي، تاركة إياك متكئاً على ظهرك محدقاً إلى السماء مباشرة، بينما تصعد بك إلى الأعلى.

وقبل الانحدار العمودي مباشرة، تقف العربة لوهلة ثم تنطلق في سلسلة من المنحنيات والحلقات في نسق ممتع للغاية. لاحقاً، تمر إلى "مدة توقف" عند قمة ما أطلقت عليه الشركة الألمانية المصنعة، Gerstlauer، اسم "negative-g stall loop"، حيث تظل معلقاً هناك، رأساً على عقب.

وتعتبر الإضاءة الليلية إحدى أجمل العناصر التي تميز هذه الأفعوانية، حيث تزين هذه الإضاءة طول مسار HangTime، الأمر الذي يعطيك انطباعاً بأنها تتوهج في الظلام.

هذا العنصر الإضافي الذكي يجعل تجربتك مختلفة تماماً، تستوجب شحذ الهمم وإعادة الكرّة عند غروب الشمس، لو تحمل قلبك كل هذه الكمية من الأدرينالين.


إقرأ أيضاً..

القهوة ليست مجرّد شراب دافئ.. العلماء يعتبرونها "مخدراً" يسبب الإدمان!

الأمطار تصيبك بالصداع.. ليست هي السبب الفعلي ولكن هناك ظواهر جوية مرتبطة بها قد تفسد توازن جسمك

علامات:
تحميل المزيد