إبحث عن كلمة “غبي Idiot” على جوجل، تظهر لك صورة ترمب.. كيف ذلك؟! هذا ما فعله مناهضوه على الموقع

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/18 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/26 الساعة 20:06 بتوقيت غرينتش

أول صفحة في نتائج البحث أصبحت الخط الأمامي للمناهضين للرئيس الأميركي دونالد ترمب.

دونالد ترامب يفوز. أمضى أسبوعا ممتازاً بالفعل،  إذ تلقى كرة قدم كهدية وأحرج شخصية ملكية، أما الآن فالرئيس أيضا يقفز لقمة صور جوجل من حيث ترتيب البحث ليتمكن من حجز مكان له.

عندما تطبع كلمة "غبي" على محرك بحث جوجل فإن ترامب هو أول نتيجة تتلقاها. ويرجع جزء من هذا إلى أن أغنية فرقة Green Day التي تحمل عنوان American Idiot استخدمت من قبل محتجين لتصبح الموسيقى المصاحبة لزيارته إلى لندن، وفق ما ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية.

ولكن منذ ذلك الحين هناك أيضا حملة جادة لتثبيت هذه الصلة والتلاعب نظام خوارزميات جوجل، بالربط بين الكلمة والصورة. معظم هذا مرتبط بتصويت الناس على منشور حمل صورته وكلمة غبي على موقع Reddit.

ربما يبدو هذا ظلما لمعظم مؤيديه ولكن إذا كان هناك أمر واحد تريد جوجل التأكيد عليه، هو أن البحث غير عادل.

الشركة رفضت دوما أن تلعب دور الإله عندما يتعلق الأمر بخوارزمياتهم. حتى عندما أصبح البحث عن كلمة "يهودي" يعود بنتائج لشخصيات بأنوف معقوفة في عام 2004. فعوضا عن إلغاء الصورة، وضعوا إعلانات إلى جانبها لشرح صورة اللاسامية، إلى جانب مواقع لا سامية مثل " مراقبة اليهود" كانت تظهر في مراكز متقدمة من النتائج.

" إن منزلة موقع في محرك بحث جوجل من حيث نتيجة البحث تعتمد بشكل كبير على خوارميات الكمبيوتر الذي يستخدم آلاف العوامل لحساب تعلق صفحة بموضوع البحث" حسب شرحهم.

"في بعض الأحيان فإن العناوين الفرعية في لغة ما تظهر نتائج مغايرة لا يمكن التنبؤ بها".

وواصلوا ذات النهج في الجدال عندما تلقى الباحثون عن ميشيل أوباما عام 2009 صوراً للسيدة الأولى بملامح تشبه القردة. مرة أخرى، عادت الشركة لتوضح السبب إلى جانبها بدلا من معالجتها.

الخوارزميات الشهيرة تخضع لإعادة العمل ولكن فقط من أجل جعلها أعلى فائدة وليس أكثر حساسية للمسائل الثقافية. ففي النهاية فإن فتح الباب أمام مراجعة سيفتح الباب أمام الجميع.

إن حقيقة أن النظام يمكن التلاعب به تدعو للدهشة، وبالحكم على حجم تأثيرها مسألة خلافية، على الأقل لأن تقارير إعلامية عن "خلافي" ستأججه.

وبحث كلمة "مغتصب" قبل الانتخابات الأميركية كان يظهر على الأقل 5 صور لـ بيل كلينتون من بين 10 نتائج في القمة. الكلمات الدلالية التي ألحقت بالرئيس الـ 42 مانت تتصدر أول صفحة في موقع Reddit، وهو من المواقع العشرين الأعلى زيارة حسب تقدير موقع رصد الحركة Alexa.

الكثير من هذه التعليقات الفجة لا معنى لها في الغالب " مغتصب، مغتصب، مغتصب، مغتصب"! " اليوم سيبلغ هذا المغتصب السبعين من العمر" كل عام وأنت بخير أيها المغتصب" كلها موّلدة من موقع Reddit العتيد المسمى The Donald وفيه يقوم محبو ترامب بنشر تعاليمه لفعل ما يحلو له مهملين النتائج.

القائمون على تنسيق المنتدى يقومون بتثبيت تعليق في قمته تشجع الآخرين على التصويت له وكلما زادت أولوية التصويت تصدر صفحة Reddit والتي تعرف عن نفسها " متصدرة صفحات الإنترنت" متسببة في قفزها إلى قمة صور جوجل.

على سبيل المثال، ما يتعلق بمصطلح "أنباء كاذبة" استطاع فريق دونالد ترامب أن يصعد بشعار CNN على قمة القائمة، وكذلك حاول مستخدمو Reddit إيصال شعار الصليب المعقوف إلى قمة صور البحث عن شركة اتصالات Comcast العملاقة عن طريق نشر شعار الشركة مرفقا به، ثم حاولوا فعل ذات الأمر مع موقع Imgur.

كانت الأمور مثالية لبعض الوقت ولكن في ظل خوارزميات جوجل المبهمة من الواضح أن التأثير تراجع تدريجيا. صورة كلينتون لم تعد تظهر.

في العام 2013 أعضاء حركة "محبي الديسكو الإنكليز" بدأت بتعمد مهاجمة جوجل لخطف نتائج البحث لصالح "رابطة الدفاع الإنكليزية" وهي مجموعة من اليمين المتطرف التي أسست على يد تومي روبنسون، ونجحت، ولكن في ظل تفضيل الناس الجدل ضد الإسلام تراجعت في الترتيب حتى وصلت الآن إلى المرتبة السابعة في الصفحة الثانية.


إقرأ أيضاً..

بعد كشفه خيانة زوجته.. ممثلون أتراك يهاجمون المغني مصطفى جيجلي، ومقاطعة فنية له على الإذاعات ومن الحفلات!

كوريا الجنوبية تعثر على سفينة روسية غارقة تحمل 200 طن من الذهب.. ماذا ستفعل به؟

مصرية أرسلت تهنئة بزواج هاري وميغان فردّ عليها القصر بصورة ورسالة.. قصة فتاة تلقت رداً من الزوجين الجديدين بالأسرة المالكة