أساء للسود واستخدم عبارات هجومية ضدّهم.. مؤسس مطاعم بيتزا “بابا جونز” يستقيل من منصبه

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/15 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/26 الساعة 20:16 بتوقيت غرينتش

قدم مؤسس سلسلة مطاعم بيتزا بابا جونز استقالته بعد استخدامه كلمة مسيئة للسود، إلا أنه يدعي أن ما قاله لم يكن سباباً عنصرياً.
واستقال المؤسس والرئيس التنفيذي السابق جون شانتر من منصبه كرئيس لمجلس إدارة بابا جونز بعد ردة فعل عنيفة بسبب استخدامه للفظة عنصرية خلال مؤتمر هاتفي، وفق ما ذكرت صحيفة The Mirror البريطانية.

وجاءت الاستقالة بعد أن ذكرت مجلة Forbes، أن شناتر استخدم مصطلحاً هجومياً خلال جلسة تدريبية إعلامية مع وكالة تسويق حول العرق.وخلال المكالمة، حاول شناتر، الذي أجبر على التنحي من منصبه كرئيس تنفيذي التقليل من شأن تعليقاته السابقة حين قال إن تعامل اتحاد كرة القدم الأميركي مع احتجاجات النشيد الوطني أدى إلى تضاعف مبيعات البيتزا.
كما تعرض شناتر، الذي أسس الشركة في العام 1984، لهجوم حاد في نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن انتقد قيادة اتحاد كرة القدم الوطني على خلفية احتجاجات اللاعبين.
واشتكى من أن "الكولونيل ساندرز" قد قال أسوأ بكثير في الماضي دون مواجهة ردة فعل شعبية.
كما ورد أن شناتر ذكر أنه نشأ في ولاية إنديانا، حيث قال إن الناس اعتادوا على جر الأميركيين الأفارقة خلف شاحناتهم حتى الموت.
وتقول المجلة إن التعليقات كانت تهدف إلى إظهار موقفه ضد العنصرية، لكن الأشخاص الذين كانوا يسمعون المكالمة أساؤوا فهمها وتضايقوا منها.
ويوم الأربعاء الماضي، دخلت الشركة في محاولة للسيطرة على الأضرار، وأصدرت بياناً قالت فيه: "شركة بابا جونز تدين العنصرية وأي لغة غير مراعية للإحساس، بغض النظر عن الوضع أو الموقف".
وأكد شناتر هذه المزاعم في تصريح للمجلة وقال، "بغض النظر عن السياق، أنا أعتذر".
وفي مقابلة لاحقة، قال شناتر إنها لم تكن عبارة مسيئة، لأنها قيلت خلال جلسة تدريبية.
وأضاف، "لم أقصد الإساءة، لقد كنا في جلسة  تدريبية حول الاستراتيجية الاجتماعية والتخطيط الإعلامي وكررت شيئاً قاله شخص آخر وقلت، "إننا لا نستخدم هذا النوع من اللغة أو المفردات. من المؤكد أنها أُخرجت من سياقها، لكن هذا لا يهم. لقد آذيت مشاعر الناس. هذا ما يهم هنا. ولهذا السبب، أنا آسف وخجلٌ من نفسي لأن شيئاً كهذا قد حدث".

وقالت بابا جونز إنترناشونال، إنها ستقوم بإزالة شناتر من ترقياتها، وعلّق فريق البيسبول نيويورك يانكيز علاقات العمل مع الشركة.
وقال فريق البيسبول سياتل مارينرز في تغريدة الخميس 12 يوليو/تموز إنه سيقطع العلاقات مع سلسلة مطاعم البيتزا.

كما أعلنت جامعة لويزفيل أن المدرسة ستزيل اسم "بابا جونز" من ملعبها. وسوف يطلق على نادي فريق لويسفيل لكرة القدم الآن اسم استاد الكاردينال.

وقالت بابا جونز إن أوليفيا كيرتلي ستعمل مديراً مستقلاً للسلسلة، مضيفة أنها ستعين رئيساً جديداً في الأسابيع المقبلة.


إقرأ أيضاً في عربي بوست..

بعد أقل من شهر على زواجهما.. الممثل وليد فواز يعلن انفصاله عن الممثلة مي سليم وهما في شهر العسل! (صورة)

وصلته صور وفيديوهات لها مع مغنية أخرى.. المغني جيجلي يرفع دعوى للمحكمة لأخذ حضانة ابنه من طليقته بسبب ما شاهده!

حتى وهو يدافع عنها، مازحها كعادته.. عادل إمام لفيفي عبده: "لو كنت لاعب كرة وأنتِ في المدرّجات لازم أبصّ عليكِ" (فيديو)

علامات:
تحميل المزيد