ماذا تعرف عن فن "الكراف مغا" القتالي؟ أهرب إن استطعت.. هذه قاعدته الأولى
الخميس, 20 سبتمبر 2018

ماذا تعرف عن فن "الكراف مغا" القتالي؟ أهرب إن استطعت.. هذه قاعدته الأولى

ستيفن بوتفوي هو المؤسس المشارك للأكاديمية البريطانية لفن الكراف مغا، وهو فن للدفاع عن النفس تقول قاعدته الأولى: «اهرب إن استطعت».

يقول ستيفن: «إذا أراد المعتدون سرقة ساعتك، اتركها لهم مباشرةً، ولا ترتدِ أي شيء لا تتحمل خسارته»، حسب صحيفة The Guardian البريطانية.

شاهد كيف تستفيد من «الكراف مغا» في حوادث الشارع

يسرد بوتفوي أحداث بعض جرائم الطعن التي وقعت في لندن، بتفاصيل تحفيزية وتحليلاتٍ شاملة (تركت الضحية ساعتها للمعتدي، لكنَّها لكمته كردة فعل فطعنها المعتدي، ما أدى إلى وفاتها).

يشرح بوتفوي: «اليوم سنؤدي تمرينات السكين. سنستخدم غصون الشجر فقط. لدينا سكاكين في الحقيبة، لكن لا يمكننا استخدامها لأننَّا في الحديقة».

كانت نقطة لقائنا عند متجر أسيكس الرياضي ظهراً في شارع أكسفورد قبل التحرك إلى حديقة هايد بارك. وقبل أن نبدأ التدريب هناك تمارين الركض والقرفصاء والضغط، لأنَّه حسبما يقول «نريد أن نضعك تحت اختبار الضغط، لنرى كيف ستتصرف عندما تعتقد أنَّه ليس أمامك أي شيءٍ لتعتمد عليه».

النجاة من السطو

اليوم سنتدرب على كيفية النجاة من عملية سطو لا تُسلِّم فيها مقتنياتك الثمينة. تنص المبادئ على: إعادة التوجيه (السكين)، والتحكم (في السكين) ومهاجمة (المعتدي)، والتجريد (من السكين). اجعل يدك موازية لليد التي يحمل بها السكين، وتظاهر بأنَّك تخلع ساعتك، ثم اضرب يده من الأسفل بحيث تطير السكين من يديه (تنجح تلك الحركة كثيراً)، ثم اضربه في خصيتيه واهرب. نحن نتدرب على ذلك بدأب باستخدام غصن شجرة. وبعدها يأتي كلب الصيد محاولاً المساعدة، من الممتع مشاهدته وهو يطارد الغصن.

الضرب في المناطق الأكثر ضعفاً لدى المعتدي

أنا لا آخذ الأمر على محمل الجد، إذ استوعبت الدروس المبكرة حول المناطق الأكثر ضعفاً (الرقبة والرسغ وما بين الفخذين) جيداً، ولن أورط نفسي في شجارٍ سيكون بمثابة اختبار كلمات متقاطعة بالنسبة للمعتدي، ومهما كان حاول أن تضربه في خصيتيه.

لكن ماذا لو لم تكن وحدك؟

ولكن ما الوضع إذا كنتَ بصحبة شخصٍ آخر؟ يقول بوتفوي إنَّه «حينها لا يمكنك الجري». يتحرك بوتفوي باتجاه المعتدي، ثم يمسك يده التي تحمل السكين ويثبت يديه، ويقول: «عليك أن تُقيِّد يديه حتى لا يفلت. وبالتالي كل ما يمكنه فعله هو تحريك جسمك يميناً ويساراً». ومن الحركات العملية غير المتوقعة هي أن تنكز عينيه بيديك الفارغة، أو تثني يده على شكل الرقم 4 (اثنِ يده التي تحمل السكين حتى يفلتها) أو تلكمه في الحلق. إنَّها لا تعد قواعد قاسية: إذا كانت أساساً مؤذية (لشخصٍ ما) فهي مجدية.

يُقدِّم بوتفوي عرضه على الرجل الفرنسي النبيل، الذي لا يبدو متشوقاً لذلك، وهو مستلقٍ على الأرض دون غصن الشجرة. سألته: «أستهرب الآن؟»، وسط قلقٍ من أنَّ الجميع باستثنائي قد نسوا القاعدة الأولى، حسب صحيفة The Guardian البريطانية.

ساعة من التمرين تزيد ثقتك بنفسك

انتهت الساعة، استغرقناها في 20 دقيقة من تمرينات عضلات القلب، و40 دقيقة في القتال. حتى بعد الجلسة الأولى،: يراودني شعورٌ بأن قدراتي الجسدية زادت، وهو على الأرجح شعورٌ وهمي.

استحوذ بوتفوي على ساعة يد قيّمة للغاية من الرجل. أنا لا أعرف الكثير عنه أو عن الساعات لمعرفة ما إذا كان قادراً على تحمل خسارة فقدها. لكنَّني متأكدٌ تماماً من أنَّ الأمر لن يصل إلى هذا الحد، حسب الصحيفة البريطانية.

جديرٌ بالذكر أنَّ القوات المسلحة الإسرائيلية تستخدم نظام الدفاع «كراف مغا» الذي أنشأه إيمري ليشتنفيلد في الثلاثينيات في تشيكوسلوفاكيا.


واقرأ أيضاً..

هل سبق لك أن واجهت هجوماً بآلة حادة؟ هذه هي طريقة النجاة.. شرطة الصين تقدم نصيحة لن تتوقعها على الإطلاق (فيديو)

يمكنك اقتناء سلاح إذا كنت مسلماً أميركياً لكن احذر من كلامك

اقتراح تصحيح
عربي بوست، ترجمة
الإفراط في التمارين الرياضية قد يتسبب في تدهور صحتك النفسية
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
ماذا تعرف عن فن "الكراف مغا" القتالي؟ أهرب إن استطعت.. هذه قاعدته الأولى