رأينا فيديو الوزير المغربي وهو مدفون برمال الصحراء.. لكن ما هو هذا “الحمّام الرملي”؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/09 الساعة 11:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/09 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش

انتشر على الشبكات الاجتماعية فيديو لوزير الطاقة والمعادن المغربي، عزيز الرباح وهو مدفون في رمال شديدة السخونة في الصحراء المغربية جنوب شرقي البلاد.

هذه العملية ما هي إلا طريقة علاجية، سنتحدث عنها في هذا التقرير.

ظهر في مقطع الفيديو شخص يقوم بردم جسد الوزير الرباح، وهو تماماً ما يحصل عند اختيار أحدهم طريقة لعلاج آلام مفاصله بالتداوي بالرمال الساخنة.

ما هو هذا العلاج؟

ورغم أن عملية الدفن بالرمال هذه مشهورة جداً في بلدة مرزوكة بالمغرب، إلا أنها طريقة علاجية يلجأ إليها الكثيرون، مع أنها لا تستند لدليل علمي طبي.

ويُسمى هذا العلاج بالـ"ملة"، أو "حمّام الملة". و"الملّة" هي الرمل الحار بفعل أشعة الشمس في فصل الصيف بالمناطق الصحراوية وتستعمل كعلاج يصنف من ضمن الطب البديل، فيتم حفر حفرة في الرمل بقدر ما يضع المريض يده أو رجله أو كامل جسده إلا رأسه، ومن ثم يردم بالرمل الدافئ ويبقى فيه حتى يبرد الرمل.

وعلى الشخص الذي يخضع لحمّام الملّة أن يتم تغطية رأسه بقطعة قماش ومظلة لتفادي ضربة شمس قد تحدث، خاصة أن درجة الحرارة تكون مرتفعة جداً.

كذلك ينبغي أن يرتوي بالسوائل حتى لا يصيبه العطش ومن ثم الجفاف والإعياء إلى درجة فقدان الوعي.

وتنتشر ظاهرة العلاج بالرمال في الصحراء العربية من المغرب إلى السعودية، لاعتقادهم أن الاستحمام في رمال الصحراء خلال فصل الصيف علاج طبيعي للعديد من الآلام المزمنة مثل أمراض الأعصاب والروماتيزم وآلام الظهر والعضلات والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية.


إقرأ أيضاً..

التوانسة معترضون ويدعون إلى مقاطعته – مهرجان قرطاج الدولي يستقبل نجم "3 دقّات" وياسمين علي، ولكن أين صابر الرباعي ولطيفة؟

وقف أمام الجميع وطلب يدها.. تفاصيل خطوبة جاستن بيبر من عارضة الأزياء الأميركية هايلي بالدوين

هذه المرة، شقيقة ميغان ماركل أهانت الأمير هاري.. حتى أنها ذكرت والدته الأميرة ديانا في هجومها عليه!

تحميل المزيد