تقنيات حديثة وبسيطة تصنع فارقاً وتجعل من سفرك تجربة أفضل.. جرّبها في رحلتك القادمة

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/01 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/01 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
The man with glasses of virtual reality. Future technology. Modern imaging technology.

من الجيد أن العديد من الحلول التكنولوجية المتطورة للمشاكل التي نواجهها عند السفر باتت في المتناول وبأسعار معقولة، خاصة بعد أن  أصبحت مقاعد الطائرات أصغر والطرق السريعة أكثر ازدحاماً. وعلى الرغم من عدم وجود أداة بإمكانها أن تجعل مقعدك أوسع، أو طريقك أقل ازدحاماً، إلا أن هناك بعض التقنيات التي من شأنها أن تساعدك على النوم بشكل أفضل والاسترخاء خلال رحلتك القادمة.

إليك بعض الاقتراحات التي قد ترغب في تجربتها، التي قدمها لنا زملاؤنا في Wirecutter، وهو موقع تابع لـ New York Times يقدم توصيات عن منتجات مختلفة.

حقيبة السفر الذكية تأتي مع عيوبها

تمكنّك حقيبة السفر الذكية من شحن هاتفك الذكي، فضلاً عن أنها تتمتع بخاصية التعقب حتى لا تضيعها. ولقد أتيحت لي الفرصة للسفر بهذه الحقيبة الذكية، ومن الجميل أن أحمل حقيبةً تنبهني إذا ما كنت أسير بعيداً عنها، أو أن أتمكن من شحن هاتفي أثناء جلوسي عند البوابة بعيداً عن المقبس، في انتظار رحلتي التي تأخرت.

ولكن هذا النوع من الحقائب الذكية باهظ الثمن، كما أن السياسات المتغيرة التي تتوخاها شركات الطيران حول كيفية مرور هذه الحقائب (التي غالباً ما تحتوي على بطارية ليثيوم-أيون وبعض الإلكترونيات الأخرى) عبر جهاز كشف الحقائب عند الأمن، قد أثارت فوضى في قطاع الطيران، حسب صحيفة New York Times الأميركية.

لكن بإمكانك صنع واحدة لنفسك

لا تزال بعض الشركات، مثل شركة Away، تصنّع هذه الحقائب، لكن زملاءنا في Wirecutter يقترحون عليك توفير المال والمتاعب من خلال صنع حقيبة ذكية خاصة بك مع بعض الإضافات البسيطة.

قالت كريستين راين، وهي محررة في موقع Wirecutter، "عندما تحققنا لأول مرة من هذه الحقائب الذكية، أدركنا أن شراء حقيبة تحتوي على منافذ USB لشحن البطارية، وميزان، وتقنية البلوتوث لتعقب الأثر، لم يكن يستحق كل هذا العناء". وأضافت كريستين "لقد اعتقدنا أنه من الأفضل شراء هذه الأغراض بشكل منفصل وإضافتها لحقيبتك العادية، ونحن نأمل أن تحبها. وحتى بعد مرور سنتين، مازلنا نتمسك بهذا الرأي، خاصة بعد إفلاس أكبر شركتين لتصنيع الحقائب الذكية".

فعلى سبيل المثال، إن إضافة جهاز شحن متنقل يتناسب حجمه مع حقيبتك ستساعدك في الحفاظ على شحن هاتفك أو جهازك اللوحي عند التوقف بين الرحلتين أو أثناء انتظار رحلة طيران أو قطار قد تم تأجيلها. ويمكن أن يوضع جهاز البلوتوث للتعقب في أي مكان داخل حقيبتك، من خلال ربطه بتطبيق على هاتفك الذكي لإعلامك بمكان حقيبتك في جميع الأوقات. كما يتيح لك الميزان المتنقل، مثل ميزان Balanzza Mini USB، إمكانية وزن حقيبتك أثناء السفر، تماماً مثل الحقائب الذكية.

لا تنسَ جهاز شاحن متنقلاً

عندما يتعلق الأمر بالبطاريات، لا يجب عليك السفر دون أخذ جهاز شاحن متنقل معك (وذلك للحفاظ على شحن بطارية جميع الأجهزة الإلكترونية الأخرى المذكورة في القائمة)، ومقبس كهربائي متعدد المنافذ لتحويل المقبس الوحيد الذي يمكن الوصول إليه في غرفتك في الفندق إلى مقبس ذي منفذين أو أكثر.

تطرقت ريا ميسرا، وهي محررة أخرى في موقع Wirecutter، إلى مشكلة المقابس في الفندق أو في المطار، حيث قالت "عند السفر، لا تكون المنافذ متاحة دائماً أو ملائمة لشاحنك، خاصة في الرحلات الدولية، وقد تحتاج إلى محول إضافي لكي يعمل القابس، حسب صحيفة New York Times الأميركية.

ولهذا السبب، أحمل معي دائماً جهاز شاحن متنقلاً عند السفر، خاصة إذا كنت أعلم أنني سأستخدم نظام تحديد المواقع عند الذهاب إلى أماكن لا أعرفها، الذي يمكن أن يستنزف البطارية بسرعة. ومن الرائع أنه بإمكاني إحضاره معي عند استخدام وسائل النقل العامة للوصول إلى وجهتي، وهكذا يتسنى لي شحن بطارية هاتفي أثناء ركوبي في الحافلة أو في القطار أو حتى عند المشي لمسافة طويلة".

ولا تنسَ إحضار مقبس كهربائي محمول متعدد المخارج معك فقد تحتاجه، لشحن أجهزتك المختلفة.

جهاز أو تطبيق الضجيج الأبيض

إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، خاصة عند السفر، تمكنك آلة الضجيج الأبيض من خلق عالم مختلف تماماً عما يحيط بك. فعلى سبيل المثال، أترك المروحة تعمل طوال فترة النوم أثناء وجودي في المنزل، ويعمل صوتها وهواؤها بمثابة مفعول المهدئ. ولكن أثناء السفر لا أمتلك هذه المروحة، لذلك يوصي Wirecutter بجهاز ليكتروفان، وهو عبارة عن آلة صغيرة تقضي على كافة الأصوات المحيطة بك مثل نباح الكلاب في الشارع، أو صوت شخير شريك السكن، أو أي صوت آخر مزعج من الأصوات الموجودة في الفندق الذي تقيم فيه.

تقول السيدة ريان، "إنني لا أحتاج لآلة الضجيج الأبيض في منزلي، ولكن تطبيق الضجيج الأبيض على هاتفي الذكي ساعدني في قضاء ليالي هادئة ومريحة في الفنادق، ذات الجدران غير العازلة للصوت". وأضافت ريان "فضلاً عن ذلك، أحضرت سماعة بلوتوث أيضاً، التي ساعدتني بصورة أكبر مع التطبيق على التخلص من هذه الأصوات المزعجة".

جوجل كروم كاست (أو أداة مشاهدة أخرى)

في الحقيقة، لا أعرف أشخاصاً يدفعون الأموال في الفندق مقابل مشاهدة الأفلام، إلا أننى على يقين من أنهم موجودون. وحتى في حال كان الفندق يقدم خدمات البث أو الإنترنت أو حتى الدفع مقابل المشاهدة، إلا أنه لن يلبي رغبتي في مشاهدة العديد من الوسائط. لذلك أسافر دائماً ومعي جوجل كروم كاست في حقيبتي، أو أي أداة مشاهدة أخرى. فعلى سبيل المثال، ينصح Wirecutter بإحضار أداة المشاهدة "Roku Streaming Stick".

لا يزيد طول أدوات المشاهدة عن طول راحة اليد، وتتصل من خلال مخرج "واجهة متعددة الوسائط عالية الوضوح" (HDMI) الموجود في التلفاز، ومن ثم تتصل مباشرة بالواي-فاي من أجل مشاهدة الوسائط المطلوبة، ويمكن التحكم فيها من خلال الهاتف الذكي. وفي حين لا تمتلك العديد من الفنادق تلفازاً عالي التقنية يحتوي على مخرج HDMI، بدأت بعض الفنادق تستخدم تلفازاً حديثاً لهذا السبب.

مع وجود كروم كاست أو Roku Stick في حقيبتك، يمكنك اختيار ما تشاهده على تلفاز الفندق، وسيكون من الرائع أيضاً أن تمتلك حساباً على موقع Netflix لمتابعة المسلسل الذي كنت تشاهده. وفي حال اصطحابك لأطفال خلال رحلتك، سيكون من الجيد أن تجعلهم يتابعون البرامج التي يستمتعون بها، بدلاً من محاولة العثور على برنامج مناسب من البرامج المتاحة على شاشة تلفاز الفندق.

سماعات عازلة للصوت

يعرف المسافرون الذين يضطرون إلى السفر بصفة متكررة عبر الخطوط الجوية أن امتلاك زوج من السماعات العازلة للصوت يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً؛ بين رحلة مريحة وممتعة وأخرى يتخللها ضجيج المحرك المزعج وصراخ الأطفال، وثرثرة زملاء المقعد. على الأقل، يمكن لهذه السماعات التخفيف من حدة ضجيج المحرك حتى تتمكن من الحصول على قسط من الراحة، إلى جانب الاستماع إلى أغانيك المفضلة بدلاً من أصوات الأشخاص المحيطين بك.

وحسب جميع المواقع تقريباً، بما في ذلك موقع Wirecutter، فإن سماعات Bose QuietComfort 35 Series II تعد سماعات لا مثيل لها، حيث يمكن تشغيلها في الوضعين السلكي واللاسلكي. وتمتاز هذه السماعات بعمر بطارية طويل عند استخدامها في وضع لاسلكي، فضلاً عن أنها قادرة على عزل معظم الضوضاء الخارجية حتى تتمكن من النوم أو الاستمتاع بالموسيقى أو مشاهدة الأفلام أو عند قيامك بأي شيء آخر في سلام.

لكن سعرها من المحتمل أن يكون باهظاً، حيث يقدر بحوالي 350 دولاراً. وللحصول على خيار أفضل وأسعار معقولة، يمكنك استخدام سماعات ATH-ANC7B من مجموعة  Audio Technica، ودفع ثلث هذا السعر، حسب صحيفة New York Times الأميركية.

التقنيات البسيطة تصنع الفرق

يساعدك غطاء العين على النوم سواء كنت في رحلة طيران طويلة أو في فندق. ويُفضل موقع  Wirecutter، غطاء العين من نوع The Nidra Deep Rest الذي يقدم غطاء منفصلاً لكل عين وأشرطة كبيرة لحجب الضوء. وتستخدم السيدة ريان الخيار الإضافي الذي يقدمه موقع Wirecutter المعروف باسم The Alaska Bear sleep mask، وقد أشادت بفعاليته.

وحيال ذلك، قالت السيدة ريان "ذهبت إلى أيسلندا في أواخر الصيف الماضي، ولو لم آخذ معي غطاء العين الذي يعرف باسم The Alaska Bear، لكانت رحلة سيئة. في البداية، كنا نقيم في شاحنة تخييم ذات نوافذ كبيرة، من ثم انتقلنا إلى مكان آخر بفضل موقع Airbnb يحتوي على ستائر جميلة من الدانتيل، لا تحجب الضوء مطلقاً، لذلك كان النوم دون غطاء عين صعباً".

إذا كنت تبحث عن الراحة، فإن ارتداء زوج من الجوارب الضاغطة مفيد لأي يوم سفر طويل، وهي مريحة خاصة في الرحلات الطويلة. ويمكن لهذه الجوارب أن تعزز الدورة الدموية، وتمنع تجلط الأوردة العميق، لكن استعمالها لا يعتبر عذراً لعدم الوقوف وتمديد أرجلك خلال رحلة طويلة.

وبالمثل، تعد حقائب السفر القابلة للطي الخيار المثالي عند التسوق أو شراء هدايا تذكارية أينما كنت. وتعتبر حقيبة السفر L. L. Bean Stowaway  خياراً رائعاً، إذ يمكنك طيها ووضعها في حقيبة أصغر عندما لا تكون في حاجة إليها، وتصبح حقيبة ظهر عندما تريد ذلك. لكن عليك اعتماد مكعبات حزم الأمتعة (لدي توصية من موقع Wirecutter، حول مجموعة المكعبات لحزم الأمتعة من شركة Eagle Creek) لضمان بقاء أمتعتك مرتبة.

قالت السيدة ميسرا إن "مكعبات حزم الأمتعة تجعل عملية الضغط على ملابسك أمراً سهلاً لتوفير مساحة في حقيبتك، كما وجدت أيضاً أن هذه المكعبات مفيدة بشكل خاص في إبقاء أغراضي منظمة طوال رحلاتي. حتى بعد أن حاولت البحث أسفل حقيبتي عن قطعة مفقودة أو اثنتين، لا تزال ملابسي مرتبة بشكل جيد وغير مبعثرة".

قد لا تكون هذه الأغراض القليلة التي تطرقنا إليها في الأخير عبارة عن تطبيقات أو أجهزة إلكترونية، ولكنها ستضمن لك التمتع برحلة سهلة، والأهم من ذلك أنها ستكون أقل إرهاقاً.


وإقرأ أيضاً..

لا تسمح لإرهاق السفر بالقضاء على حماسة إجازتك.. 5 نصائح لنومٍ أفضل خلال رحلتك الطويلة المقبلة

حيل بسيطة تضمن وصول حقيبة سفرك قبل الآخرين إلى مكان تسلُّم الأمتعة!

علامات:
تحميل المزيد