اقض ليالي الصيف في فاس.. دليلك إلى مدينة الطواجن والقفاطين والموسيقى في حدائق جنان سبيل

إلى قلب مدينة فاس، أكبر مدينة حية في العالم من القرون الوسطى، حيث يقع خليط متنوع من الأسواق التي لا تسير بها السيارات. قصور، ومساجد، ومواقع أثرية، وأكثر من 9000 زقاق يمكن أن تتوه فيها.

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/30 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/30 الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش
Fes, Morocco - December 1st 2015: A street scene in the old quarter (Medina) of Fes souk with street traders and clothes shops. The Moroccan (green stars) flag is on display

إلى قلب مدينة فاس، أكبر مدينة حية في العالم من القرون الوسطى، حيث يقع خليط متنوع من الأسواق التي لا تسير بها السيارات. قصور، ومساجد، ومواقع أثرية، وأكثر من 9000 زقاق يمكن أن تتوه فيها.

قد تكون فاس، أقدم مدن المغرب وأروعها، متأخرةً عن مدينة مراكش الشهيرة عندما يتعلق الأمر بمقارنة متاجر التسوق، والمطاعم العصرية الأنيقة، حسب وصف تقرير لصحيفة The independent البريطانية.

ولكن، هناك تحوُّلات خفية تجري بالمدينة. تُرمَّم المباني القديمة، ويبث المصممون روحاً جديدةً في الحِرف القديمة، ويُحول الطهاة أطعمة السوق إلى طعامٍ للذوّاقة.

ومع إطلاق شركة "العربية للطيران" رحلات جوية مباشرة جديدة بين كلٍّ من مطار غاتويك بالمملكة المتحدة ومطار مراكش، أصبح من السهل بالنسبة للبريطانيين أكثر، الوصول إلى هناك، حسب الصحيفة.

اكتشاف المدينة بالتجول سيراً على الأقدام 

ابدأ من باب بوجلود نزولاً إلى زقاق الطالعة الكبيرة -أحد الشريانَين الرئيسيَّين في المدينة- بحثاً عن المدرسة البوعنانية (سعر تذكرة الدخول 20 درهماً، والدولار يساوي  نحو 9.5 درهم)، وهو المبنى الوحيد الذي ما تزال تُقام به الشعائر الدينية والذي يُسمح لغير المسلمين بدخوله.

ثم اهبط إلى سوق العطارين حيث التوابل العطرية، وألقِ نظرة على مدخل جامع القرويين الشاسع، قبل أن تشاهد النحاسين في زنقة الصفارين وتزور دور الدبغ -سوف تشم رائحتها قبل رؤيتها- لترى المراحل التي تمر بها واحدة من أقدم الحِرف.

المطبخ الفاسي هو بوتقة أصيلة انصهرت بها العديد من الثقافات

العرب والمغاربة والأتراك العثمانيون والفرنسيون، كلهم تركوا علامات مطابخهم المميزة.

وواحدة من أفضل الطرق لاستكشاف المطبخ الفاسي هي من خلال جولة على مأكولات الشارع مع منظِّمي الجولات السياحية في Plan-it Morocco.

ففي مدرسة الطهي التابعة لمطعم "Café Clock"، ستتعرف على كيفية إعداد 3 أطباق تقليدية، وذلك بعد جولة لشراء المكونات من السوق.

بعد ذلك، في ورشات الطهي بمطعم "The Ruined Garden"، ستصنع 5 أنواع من الخبز التقليدي -وضمن ذلك فطائر بغرير أو "فطيرة الألف ثقب"- أو الأطباق الخالية من اللحوم.

وهنا تعيش كل الحِرف التقليدية العتيقة

بإمكانك الذهاب إلى ورشة Craft Draft، حيث سيقوم حمزة الفاسيكي بتعريفك على الحِرف الفاسية التقليدية، وضمن ذلك تجليد الكتب، والنقش على النحاس، والطباعة أو الدباغة على الجلود. من خلال ورشة مدتها 3 ساعات وتكلفتها 100 درهم (8 جنيهات إسترلينية).

وفي  مركز "عقبان الثقافة للحِرف" Culture Vultures' Artisanal Affairs، ستلتقي الحِرفيين في ورش عملهم، وضمنهم النساجون والنحاسون والدّباغون.

كما أن مقهى Café Clock لديه برنامج ثقافي شامل، حيث يمكنك تجربة ممارسة فن الخط أو تعلُّم العزف على العود.

وبعد هذا اليوم الشاق لا يوجد أروع من الحمَّام المغربي

بعد يوم شاق من زيارة معالم المدينة، لا يوجد مكان أفضل للاسترخاء من حمام فندق رياض لعروسة الساحر والذي يعود إلى القرن الـ17.

تُغطى أرضية وجدران هذا الحمام الخاص برخام كرارا الغامق، وفي حين تأخذ حمام بخار، سيُفرك جسدك وسيُوضع قناع من معجون طيني يسمى الغسول على وجهك.

يتبع ذلك تدليكٌ لجسدك بزيت زهر البرتقال العطري والزيوت المخلوطة بالياسمين.

فندق عصري جريء أو منزل يعود تاريخه لـ300 عام؟

أعلى تلة على أطراف المدينة الجديدة، يقع فندق Sahrai، وهو فندق ومركز تسوق عصري مصمَّم بجرأة.

الغرف والأجنحة ذات الألوان المحايدة مزيَّنة بالأحجار المحلية، والخشب، والمعدن والزجاج. يمتلك المسبح الخلاب وبار سطح الفندق إطلالة خلابة تشرف على  المدينة.

كما يوجد بالفندق منتجع جيفنشي الفاخر ومطعم براسيري الفرنسي، حيث يمكنك تناول شرائح اللحم الممتازة. تبلغ تكلفة الفردين تقريباً 134 يورو، للمبيت والإفطار.
رُمم الفناء ثلاثي الأدوار والغرف الخمس الواسعة لمطعم Riad Idrissy بشكل جميل، وأصبح يتألق ببلاط الزلَيج الملون، والجص المزخرف، وخشب السيدار المطلي، كما أنه مُزود بالقطع الأثرية من جميع أنحاء البلاد. ابدأ يومك بوليمة إفطار في مطعم Ruined Garden المجاور، أو بالمكتبة في الشهور الباردة. تبلغ تكلفة الفردين تقريباً 90 يورو، شاملةً المبيت والإفطار.
فندق دار الهنا Dar El Hana هو عبارة عن منزل تم تجديده برِقَّة ويبلغ عمره 300 عام مع ساحة فناء مركزية تقليدية، ويتكون فقط من 4 غرف -كل منها مختلفة عن الأخرى- وتراس على السطح، مما يجعله مثالياً لتناول الإفطار في الهواء الطلق.

يقع الفندق في شارع هادئ بقلب المدينة، يسهل العثور عليه، مما يجعله مقراً رائعاً لاستكشاف باقي المدينة. تبلغ تكلفة الفردين تقريباً 65 يورو، شاملةً المبيت والإفطار.

وفي وقت الطعام توليفة فاخرة تجمع المائدة المحلية بالمتوسطية

عملت الشيف نجاة كعناش في المطاعم الراقية بجميع أنحاء العالم -وضمن ذلك مطعم El Bulli- قبل العودة إلى جذورها المغربية، لتفتح مطعم نور NUR، وهو مطعم مصمم بطابع المطاعم التقليدية الأنيقة.

تُغيِّر نجاة قائمة الطعام اليومية الخاصة بها، والمستلهمة من المكونات الموجودة في السوق، من 7 إلى 9 مرات، باستخدام تقنيات الطهي المتطورة وتوليفات نكهات إبداعية. فكِّر مثلاً في حساء الفِطر البري مع الكافيار الأحمر، وطاجن الخضراوات المُعاد طبخه بطريقة جديدة، والدجاج مع الصلصة المغربية-المكسيكية المميزة.

كما تمزج قائمة العشاء اليومية المتغيرة في فندق دار رمانة بين المنتجات المحلية الموسمية ومأكولات البحر الأبيض المتوسط، والتي يتم تقديمها في ساحة فناء رومانسي مضاء بالشموع. سَلطة البنجر وجبن الماعز تعتبر بداية جيدة، يليها لحم البط والخضراوات المحمصة، تليها تارت الشوكولاتة الداكنة.

برغر الإبل الشهير والمقبِّلات المغربية قبل الطبق الرئيسي  

أما الغداء في مطعم Ruined Garden، فيعني المقبِّلات المغربية، مثل الزعلوك (سَلطة الباذنجان المدخّن وسَلطة الطماطم) والمعقودة (كعك البطاطا المقلي)، وكذلك الطجين والكسكس المصنوع يدوياً أيام الجمعة. يتم تقديم العشاء بين المساحات الخضراء حسب الطلب، مثل الحمام ودجاج الزعفران السفاردي، والتي يمكن طلبها مسبقاً.

مع وجود متاهة من الغرف موزعة على دارين تقليديتين وتعلوها شرفة كبيرة، يعتبر Café Clock مثالياً لقضاء عطلة لمشاهدة المعالم السياحية. تشمل قائمة الطعام المنتقاة طوال اليوم برغر الإبل الشهير والأطباق التقليدية مثل الحريرة، إلى جانب الكيش والسَّلطات. ثم يتبعها شاي النعناع، أو عصير الفواكه الطازجة أو قهوة "نص-نص" (نصف حليب، نصف قهوة).

ثم القهوة المثلجة وعصير الفاكهة الطازجة   

بار "الطربوش" الصغير والمبهج يقع في أحد شوارع المدينة الرئيسية، مع زوج من الطاولات أمام أبوابه، وهو يعد رائعاً لمشاهدة الناس بينما تشرب عصير فاكهة طازجاً أو مخفوق حليب الأفوكادو أو قهوة مثلجة أو عصير الليمون بالروزماري اللذيذ.

كما تشير الصحيفة البريطانية إلى الحانة الموجودة على سطح فندق دار رمانة والتي تحتوي على عدد كبير من الأرائك الإسفنجية لترتاح عليها بينما ترتشف مشروب G&T الفاسي -وهو مصنوع من اللويزة الليمونية المتخمرة- أو مشروب نسيم رمانة المنعش -فودكا مع عصير الكريب فروت والرمان- وتشاهد غروب الشمس. وهناك بار آخر في ساحة داخلية إذا أصبح الجو بارداً.

أما بار فندق صحاري، فهو بار راقٍ مقسَّم إلى جزأين داخلي مغلق وآخر خارجي في الهواء الطلق.

وفُرش الأخير (بار السطح) بمقاعد وثُريّات مصممة خصيصاً له. ويستضيف نجوم الغناء في نهايات الأسبوع، لكنَّ النجم الحقيقي في هذا البار هو منظر المدينة القديمة من الشرفة الواسعة.

كما يقدم بار "البار الذهبي" الذي تأثر بالفن في فندق Le Palais Faraj كوكتيلات اختيرت مكوناتها بعناية، جنباً إلى جنب مع الإطلالة المذهلة على المدينة من النوافذ الممتدة من الأرض حتى السقف، وبه كذلك شرفة تطل على أسطح منازل المدينة المغطاة بالقرميد.

في البدء كانت المساومة قبل شراء القفاطين الرائعة

في الأسواق تجد السترات الجلدية الناعمة (يمكن الحصول عليها بالطلب أيضاً)، وكذلك الحقائب والنعال والفوانيس المعدنية والخزف الملون والسجاد المنسوج يدوياً والكثير غير ذلك. المساومة على السعر متوقعة، ولكن ابدأ في المساومة فقط إذا كنت ترغب جدياً في الشراء.

متجر "المدين للفنون" في مدينة فاس يعرض قِطعاً للمصممين المعاصرين المغاربة والمقيمين بالمغرب، وضمن ذلك حقائب من Les Maure Collection، وتي شيرت من "موج" وأوشحة منسوجة من "موهب"، إلى جانب الحلي والأدوات المنزلية.

وتحتوي المجموعة المختارة بعناية في بوتيك Le Jardin des Biehn على قفاطين رائعة ذات طراز تقليدي، إلى جانب أعمال المصممين المعاصرين، مثل البطانيات المنسوجة يدوياً من مشروع Artisan والحقائب الجلدية المصنوعة يدوياً من Alfred Berlin.

المدرسة البوعنانية تحفة تستحق الزيارة

فقد أُنشئت في القرن الـ14 باستخدام خشب الأَرز المنحوت بشكل معقَّد، وبلاط الزليج المذهل، والجص المزخرف والنقوش العربية، وهي تعتبر بحقٍّ تحفة فنية إسلامية.

ولكن قبل كل ذلك عليك معرفة إجابة هذه الأسئلة

ما هي العملة التي أحتاجها؟

الدرهم المغربي (MAD)، قيمته حالياً: الجنيه الإسترليني يساوي 12.5 درهم، والدولار يساوي نحو 9.5.

أي لغة يتحدث أهل فاس؟

العربية والبربرية والفرنسية.

هل يجب أن أدفع إكرامية (بقشيشاً)؟

البقشيش شيء عُرفي. نحو 20 درهماً للحمّال في المدينة ونحو 100 درهم للدليل.

ما هي وسائل النقل العام؟

المدينة منطقة خالية من السيارات. خارج الجدران، تعتبر سيارات التاكسي الصغيرة رخيصة ووفيرة، لكن فقط سيارات الأجرة الكبيرة تذهب إلى المطار؛ لذا اطلب من فندقك ترتيب الانتقالات إلى المطار.

ما هي أفضل مناظر؟

توجَّه إلى برج الشمال (الآن المتحف الوطني للأسلحة) للحصول على مناظر خلابة للمدينة وخارجها.

نصيحة

يقام مهرجان فاس السنوي للموسيقى الروحية في الفترة من 22 إلى 30 يونيو/حزيران 2018، وبه حفلات مجانية تشمل الليالي الصوفية في حدائق جنان سبيل.


اقرأ أيضاً..

سمعت عن ريتشارد؟ مراكش المغربية لن تنسى فضل "عاشقها" البريطاني

تحميل المزيد