كوب المآسي: القهوة المثلجة لذيذة في الصيف ولكنها عذابٌ للضمير البيئي!

كوب بلاستيكي وماصّة بلاستيكية وقهوة مثلجة، لمقاومة حرّ الصيف بجرعة كافينية، حتى الآن يبدو الأمر عادياً بل لذيذاً، ولكن ماذا لو قيل لك إن هذا الكوب المنعش يفسد البيئة وجسدك!

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/26 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/26 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش

كوب بلاستيكي وماصّة بلاستيكية وقهوة مثلجة، لمقاومة حرّ الصيف بجرعة كافينية، حتى الآن يبدو الأمر عادياً بل لذيذاً، ولكن ماذا لو قيل لك إن هذا الكوب المنعش يفسد البيئة وجسدك!

حملات توعية بشأن الماصة البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة، إذ تبيَّن أنه لا يمكن إعادة تدويرها أو تحلّلها بيولوجياً.

مؤخراً، حظرت كثيرٌ من المدن حول العالم، مثل نيويورك، استخدام هذه الماصَّات بالفعل، بينما تدرس مدنٌ أخرى منعها، وتَتبرَأ منها شركات أكثر، كما ذكرت صحيفة Guardian البريطانية.

شركة ماكدونالدز على سبيل المثال أعلنت أنها ستتوقَّف عن استخدام الماصَّات البلاستيكية في مطاعمها في بريطانيا العام المقبل، 2019. وتعهَّدت شركة أيكيا مؤخراً بالتخلُّص من كل المنتجات البلاستيكية التي تُستَخدَم لمرةٍ واحدة من كلِّ منافذها ومطاعمها قبل عام 2020.

وعندما تدير الشركات العالمية مثل ماكدونالدز ظهورها للماصَّات البلاستيكية فهذه المبادرة تسود غالباً، وسرعان ما تتحول إلى حراك عالمي.

إذاً ما هو البديل؟

لو قرَّرت المشاركة في هذه الخطوة البيئية التحولية، يمكن الاستعاضة عن الماصة البلاستيكية بالورقية أو حتى المعدنية متكررة الاستعمال (معدل سعر الدزينة 12 دولاراً).

ولكن إذا تسرَّب إليك شعورٌ براحة الضمير أنك ستقدم على دعم البيئة وكوكب الأرض، للأسف في كوب القهوة المثلجة اللذيذة شرورٌ كامنة قد تفقدك شهيتك، لذا وجب التحذير:

كوب مليء بالسكر

سيصل تعداد المصابين بمرض السكري في أميركا إلى ثلث عدد المواطنين، قبل حلول عام 2050. ويحتوي مشروب "موكا فرابتشينو" بالحجم الكبير على 61 غراماً من السكر، وهو أكثر من الكمية اليومية القياسية المسموحة (25 غراماً).

كوب يقتل الأسماك

يلقي الأميركيون 25 مليار كوب قهوة في السنة. قبل حلول عام 2050 من الممكن أن تصبح النفايات البلاستيكية أكثر من الأسماك في المحيط.

الحليب 

تُعرِّض العمليات الضخمة لإنتاج الحليب اليومي المواشي لمعاملةٍ قاسيةٍ ومرعبة. في حين تستدعي زراعة الصويا إزالة الغابات، واستهلاك 929 لتراً من المياه لصنع لتر واحد من حليب اللوز.

القهوة المتسربة إلى المجاري

لا تمتص أجسادنا كل الكافيين الذي نستهلكه، لذا يخرج جزءٌ منه في البول وفي المجاري المائية ويتسبَّب في تدمير الحياة البرية.

وثلج مغطى بالبراز

كشف تحقيقٌ أجرته شبكة BBC البريطانية، العام الماضي، عن وجود بكتيريا البراز في الثلج، في ثلاثة من أكبر سلاسل بيع القهوة في المملكة المتحدة.

ولكن إن كنت مُصِراً على الاستمتاع برفاهيات الصيف، فإليك مجموعة من النصائح القليلة يمكن اتِّبَاعها للتقليل من الضرر الذي تسبِّبه للبيئة:

  • اشرب قهوتك بدون لبن أو جرِّب Ripple (بديل للحليب مُستَخلَص من البازلاء ولكنه أكثر استدامة من معظم ألبان المكسرات).
  • احتفظ بكوبٍ وماصَّة صالحين لإعادة الاستخدام- ستحصل على تخفيض في أماكن كثيرة إذا نفَّذَت هذه النصيحة.
  • اشترِ القهوة -كلما أمكن- من شركاتٍ ملتزمة أخلاقياً، وتداولاتها شرعية، وتدفع ضرائبها.
  • للأسف، لا يوجد ما تفعله فيما يتعلق بالبكتيريا البرازية على الثلج. في الواقع، أُجرِيَت دراسة أخرى في فيرجينيا على آلات الثلج في 90 مطعماً، واكتشفت وجود بكتيريا معوية في 48% منها.

 لذا، حاول ألا تُفكِّر في الأمر وحسب، وإذا شعرت بالاشمئزاز، فيمكن الاكتفاء بكوب القهوة الساخن اليومي، سواء كانت تركية أم أميركية أم فرنسية أو النسكافيه عابر القارات.


اقرأ أيضاً..

في فنجانك مسحوق بلوري مُرّ الطعم يحفز الأدرينالين وينشط القلب لكنه خطر… إحذر تسمم الكافيين

أنت بالأصل رشيق، لكن أمك السبب.. تناول القهوة أثناء الحمل يزيد من مخاطرة إنجاب طفلٍ سمين

علامات:
تحميل المزيد