المشروب المفضل لدى سوريين ولبنانيين يلجأ إليه لاعبو منتخب إنكلترا للحصول على الطاقة
الخميس, 16 أغسطس 2018

المشروب المفضل لدى سوريين ولبنانيين يلجأ إليه لاعبو منتخب إنكلترا للحصول على الطاقة

يعد إيريك داير من بين لاعبي كرة القدم الذين يتناولون «المتة»، وهو شراب الأوراق المجففة لنبات البهشية الباراغوانية.

من الشائع أن مشروب المتة يمنح الشخص الطاقة التي يؤمنها كوب من القهوة، كما يحتوي على الفوائد الصحية ذاتها، في حين يحتوي على محفزات الإندورفين مثل الشوكولاتة.

يعد مشروب المتة الشراب الوطني للأرجنتين، والشراب المفضل لدى البابا، وهو شائع أيضاً في العديد من المدن والمراكز في سوريا ولبنان.

وبفضل المدرب ماوريسيو بوتشيتينو، أصبح الشراب المفضل لدى نصف لاعبي توتنهام هوتسبير، ليتحول في الوقت الراهن إلى الشراب المفضل لمنتخب إنكلترا أيضاً، وفق ما ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية.

ومن أبرز اللاعبين الذين يستهلكون مشروب المتة مدافع توتنهام والمنتخب إيريك داير، الذي قال هذا الأسبوع إنه مولع بعض الشيء بهذا الشراب. وفي حال كان لموقف داير تأثير على الجماهير، من المرجح أن يصبح مشروب المتة الشراب الأكثر شعبية، تماماً كما هو الحال في أميركا الجنوبية.

يصنع هذا المشروب من خلال نقع الأوراق المجففة لنبات البهشية الباراغوانية في الماء الساخن، ويتم شربه في كوب أشبه «بالقرعة» مجوف عبر قشة شرب معدنية تعرف باسم «المصاصة»، التي تقوم بدور مصفاة المشروب داخل الكوب.

وفي حين أن لهذا المشروب مذاقاً عادياً، حيث يوصف بأنه يجمع بين مذاق المشروب الأخضر العشبي ومشروب إيرل غراي، ولكن مع نسبة زيت برغموت أقل، إلا أن مصدر انفراده يكمن في فوائده الصحية للإنسان، فضلاً عن أنه يمنحك شعوراً عميقاً بالراحة.

وتعد الطاقة التي يمنحها هذا المشروب للجسم أشبه بتلك التي تنتجها القهوة، وهذا ليس بالأمر الغريب. يحتوي مشروب متة (المعروف أيضاً باسم يربا متة) على أكثر من نصف كمية الكافيين الموجودة في كوب من قهوة أمريكانو متوسط  الحجم.

لكن الأشخاص الذين يستهلكون مشروب متة لا يشعرون بالقلق أو الأرق أو نفاد الطاقة، الأعراض الجانبية التي تصيب محبي القهوة.

كما يقول محبو هذا الشراب إنه يساعد على تحسين اليقظة الذهنية، في حين أنه يساعد على الهضم.

ووفقاً لمعهد باستور، الذي نشر دراسة حول هذا المشروب تعود إلى سنة 1964، فإنه «من الصعب العثور على نبات له ذات القيمة الغذائية على غرار نبتة المتة».

تدفعنا هذه المعطيات للتساؤل حول سبب تأخر هذا المشروب في دخول المملكة المتحدة. ولعل السبب وراء ذلك في أنه تم التسويق له على أنه غذاء صحي بدلاً من كونه سراً فريداً ومميزاً احتفظت به أميركا الجنوبية لنفسها؟

ومن المرجح أنه في حال قدم منتخب إنكلترا أداء جيداً في كأس العالم، وواصل داير التغني بفضائل مشروب متة، فلن يمر وقت طويل حتى يصبح هذا المشروب الشراب المفضل لدى الجميع.

 كيفية صنع شراب مشروب متة

  • قم بتسخين الماء في درجة لا تزيد عن 85 درجة مئوية.
  • اﻣﻸ ﻧﺼﻒ «اﻟقرعة» بالمشروب، ﺛﻢ استخدم يدك لسد الجزء العلوي من الكوب، ورُجه جيداً حتى تطفو على السطح أدق أجزاء المشروب.

ـ قم بقلب القرعة وانزع يدك عن الجزء العلوي، مما سيسمح للمشروب بأن يتجمع في جانب واحد في الأعلى. يمكنك أن تضيف الماء البارد للمتة على غرار الكثيرين. الآن أصبح المشروب جاهزاً للتحضير.

  • أﺿف اﻟﻣﺎء اﻟﺳﺎﺧن ﺣﺗﯽ يغطى مشروب المتة تقريباً.
  • ﺷﺮب مشروب متة يعد أقرب إلى النشاط الاجتماعي، حيث يتم مشاركة «القرعة والمصاصة» مع الآخرين. وغالباً ما تكون الجرعة الأولى من الشراب من نصيب صانع المشروب، ليتأكد من أنه جاهز ليوزع على الحضور.
  • أعد تحضير أوراق المشروب نفسها مراراً وتكراراً حتى تفقد مذاقها، وتتأكد من أن الجميع قد حصل على كفايته.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
المشروب المفضل لدى سوريين ولبنانيين يلجأ إليه لاعبو منتخب إنكلترا للحصول على الطاقة

قصص ذات صلة