لا تعانقني، لا أريد شرب الماء، وأخاف المطر! أغرب أنواع الحساسية التي تصيب البشر

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/08 الساعة 07:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/23 الساعة 15:44 بتوقيت غرينتش

"لا تعانقني".. قالتها لزوجها بجزع، فهي لا تطيق حتى مجرد اقترابه منها!

لا تشكو يوهانا واتكينز من مرضٍ نفسي ولا تكره زوجها، ولكنها تعاني حالة حساسية نادرة تجعل لا تتحمل رائحة زوجها. إنها ليست وحدها التي تعيش في بؤس بسبب أنواع نادرة وشديدة الغرابة من الحساسية.

في هذا التقرير، نعرض بعض أغرب أنواع الحساسية، التي تكون غالباً ضد أشياء منتشرة وضرورية في حياتنا؛ لنعرف أسبابها وكيف يتمكن المصابون بها من التكيف مع حياتهم الصعبة.

حتى من الزوج: عندما يحتاج العناق لتحضيرات مسبقة

ليس بالطبع المقصود هنا الحساسية الناتجة عن سلوك الزوج، لكن ما تعانيه الشابة الأميركية يوهانا واتكينز هو حساسيتها تجاه كل شيء، بدءاً من الهواء والطعام، نهاية بزوجها، الذي لا يستطيع أن يعانقها إلا تحت ظروف معينة؛ بسبب حساسيتها تجاه روائح البشر، وضمن ذلك رائحة زوجها.

وحسب الفحوصات الطبية التي أُجريت عليها، فإنها تعاني متلازمة "تنشيط الخلايا البدنية"؛ وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تُفرز مواد كيميائية في أجسادنا وتسيطر على نظام المناعة لدينا، لكنّها لا تعمل كما ينبغي عند "جوانا"، فهي مضطربة في عملها؛ لذا فهي تعيش في غرفة خاصة أنشأها لها زوجها بعيدة عن الأتربة والعوامل المثيرة لحساسيتها.

السائل المنوي: يمكن الإنجاب.. لكن باستخدام طرق معقدة

هذا النوع من الحساسية نادر جداً، وحسب أحد الأطباء، فإنه وعلى مدار عمله مدة 30 عاماً، لم يقابل سوى حالة واحدة من هذا النوع من أنواع الحساسية، ولكن على ندرته فإنه مزعج بالنسبة لطرفي العلاقة، سواء الرجل أو المرأة.

وتتمثّل أعراض هذه الحساسية في ظهور تورمات بمنطقة المهبل عند المرأة ناتجة من حساسية الجلد تجاه البروتينات الموجودة داخل السائل المنوي، بالإضافة إلى الاحمرار والألم والحكَّة وحرقان في منطقة المهبل، وقد يصاب جلد الجسم بالحساسية نفسها إذا لامس السائلَ المنوي، وتستمر هذه الحالة أياماً، وقد تمتد أسابيع، وعادةً ما يتم تشخيصها خطأ على أنها عدوى بكتيرية نتيجة الاتصال الجنسي.

وبالنسبة لطرق علاج هذه الحساسية؛ فإن أبسطها هو استخدام الواقي الذكري، أو أن يتم الإنزال خارج الرحم.

وتوجد طريقة أخرى؛ وهي الإنزال بالتدريج والتي يسمح فيها الطبيب بدخول السائل المنوي للرحم بكميات متدرجة ومحدودة؛ لكي يتهيأ الجلد لتقبُّلها، وتزيد بالتدريج.

كما توجد علاجات أخرى تعتمد على تناول المضادات الحيوية، ويكون الحل الأفضل للإنجاب هو التلقيح الصناعي.

القطط: تنتشر أكثر عند الرجال.. والأُسود والنمور تقلل من تأثيرها

يقلُّ هذا النوع من الحساسية عند الإناث، ويعتقد العلماء أنّ السبب الرئيسي وراء هذا النوع من الحساسية التي تحدث عند ملامسة القطط؛ هو نتيجة لعْق القطط شعرها وإفراز مادتي (فيل د1، وفيل د2) اللتين تتسببان في تهيُّج جلد بعض البشر الموجودين في محيط القطط، خاصةً إذا كانوا من الذكور.

وكنتيجة طبيعية لجهاز المناعة عند مصابي هذا النوع من الحساسية، فإنه يقوم بافراز مادة "الهستامين" لمهاجمة المادتين المشار إليهما؛ الأمر الذي يؤدي إلى احمرار العين وتورُّم الجلد وسيلان الأنف.

الطريف أن إحدى الدراسات أشارت إلى أن فصيلة القطط الكبيرة من الأُسود والنمور تفرز المادة نفسها، لكن تأثيرها على الإنسان يكون أقل؛ نتيجة وجود عوامل فسيولوجية ونفسية أخرى تسيطر على الإنسان في تلك اللحظة أقوى من تلك التي تسبب الحساسية عند مقابلة قطط المنزل. يبدو الرعب ترياقاً لهذه الحساسية، ولكن من الأفضل أن نعاني الحساسية بدلاً من الالتقاء بأسد!.

الماء: الاستحمام أو المطر يشكلان خطراً.. والسبب مجهول!

حتى المياه سر الحياة، هناك من يعانون حساسية منها، إنه أمر صعب حقاً!

تؤدي هذه الحساسية إلى تهيُّج واحمرار للجلد والعين، وبقع حمراء صغيرة لها رأس الدبوس، وبثور في حجم البازلاء، والتي تمت تسميتها علمياً "أرتيكاريا المياه" أو "الشرى المائي".

وغالباً ما تختفي في غضون 30 دقيقة، إلّا أنّ بعض الحالات تستدعي تناول الأدوية المضادة للهستامين لتخفيف الأعراض.

السبب في إصابة بعض الناس بهذه الحساسية النادرة غير معروف إلى الآن.

وفي حالتين سُجِّلتا لشاب يبلغ 19 عاماً وطفل يبلغ 4 سنوات، ظهرت الحساسية في أثناء الاستحمام أو بحمام السباحة أو بسبب التعرض للمطر.

العلاج مع الشاب البالغ من العمر 19 عاماً، والذي يحتوي على 180 ملغ "فيكسوفينادين" يومياً، كان ناجحاً لمنع الإصابة بالالتهاب الجلدي، والعلاج الذي يحتوي على 5 ملغ شراب من مادة "كيتوبيفن" يومياً، أدى إلى تخفيف الأعراض لدى الصبي البالغ من العمر 4 سنوات.

حساسية من كل الطعام: يتحول جسده إلى اللون الأزرق.. ووسيلة وحيدة لتغذيته

أن يكون لدى المرء حساسية من طعام معين، فهذا أمر منتشر ويكاد يكون طبيعياً، ولكن

أن يكون لديك حساسية من كل الطعام، فهذا وضع كارثي.

هذا ما يعانيه طفل يدعى ماكس بيلينغهام؛ إذ لديه حساسية نادرة من كل الأطعمة، ومن ضمنها الفواكه والخضراوات.

ويطلق عليها "متلازمة التهاب الأمعاء"، وهو يعيش فقط على نظام غذائي من البطاطا والموز والجزر.

وإذا حدث خطأ في هذا النظام، فإن جسده يتحول إلى اللون الأزرق، ويستدعي الأمر الذهاب للمستشفى، وقد خضع الطفل، البالغ من العمر عامين، لعملية جراحية لتتم تغذيته عن طريق مضخة مدة 14 ساعة في اليوم.

الرياضة: عليك ممارسة هذه التمارين فقط

أنت محظوظ إذا كنت تُمارس الرياضة بسلام؛ إذ يتعرض البعض لحساسية إذا فعلوا مثلك.

وتتسبب هذه الحساسية في ظهور بعض أعراض احمرار الجلد وتورُّم العينين وانخفاض ضغط الدم وصعوبة التنفس.

وتحدث هذه الأعراض خاصةً بعد أداء التمارين الرياضية، مع تناول بعض الأطعمة مثل المحار أو القمح.

وتؤثر هذه الحالة على نحو 2٪ فقط من سكان الدول الغربية، ولا يزال العلماء يحاولون تحديد سببها، ويختبرون نظريات لتفسيرها.

وتكون طرق العلاج باتباع إرشادات الطبيب في ممارسة أنواع محددة من الرياضة كالمشي أو ترتيب المنزل.

ووفقاً لدراسة نُشرت في دورية الحساسية الحالية وتقارير الربو، إذا تم تشخيصك بهذه الحساسية، فإن الشكل الوحيد من التمارين الرياضية التي لم ترتبط بردِّ فعل سيئ هو السباحة.

الكهرباء: إنها حتى تغلق نوافذها لتجنُّب تأثير الأجهزة الإلكترونية

تدَّعي البريطانية جانيس تونيكليف (55 عاماً)، أنها مصابة بنوع نادر من الحساسية تجاه الكهرباء؛ لذا فهي تعيش منعزلة تماماً عن أي مجال كهرومغناطيسي، سواء الراديو أو التلفزيون والإنترنت، وحتى الهواتف المحمولة! واضطرت إلى إغلاق نوافذها بإحكام وتغطيتها؛ لإبعاد أي مجال كهرومغناطيسي.

وحسب بعض المنظمات الطبية، فإن تطور الطب في مجال الحساسية الإلكترونية لا يزال بطيئاً، ولا توجد دراسات حديثة قاطعة الثبوت بوجود أعراض معينة نتيجة التعرض للمجالات الكهربية، ولكن تتوالى التوصيات بضرورة تقليل التعرض للهواتف والأجهزة اللاسلكية.

العملات المعدنية: احذر حمل النقود بهذه الطريقة

النقود التي يعشقها أغلب الناس يمكن أن تتسبب في شقاء البعض.

فإذا كنت تعيش في أحد البلدان التي تصنع عملاتها المعدنية من مادة النيكل بالإضافة إلى مواد أخرى، وكانت لديك حساسية تجاه هذه المادة فستظهر هذه الأعراض عليك: طفح جلدي واحمرار وتهيُّج.

وقد يتطور الأمر مع التعرض المستمر لذلك المعدن من خلال العملة، ومن الممكن أن يشعر المصاب بهذه الحساسية بحكَّة وقرحة عند الفخذين نتيجة حمل العملات المعدنية في جيوبك.

والطريق الأفضل للعلاج هو تجنُّب هذا المعدن مع وضع كريم موضعي مضاد للحساسية.

وفي 2015، امتنعت السويد عن استخدام مادة النيكل في صنع العملات المعدنية؛ لما لها من آثار صحية سيئة على البعض.

الفواكه الملقَّحة: تخلَّص منها بطريقة بسيطة

في غضون دقائق من تناول بعض الفواكه أو الخضراوات الملقَّحة مثل (أشجار البتولا، التفاح، الخوخ، الموز، الأعشاب والطماطم)، يشعر المصاب بهذه الحساسية، بحكَّة في الفم والحلق، وتورم بالشفتين.

وتسمى هذه الحالة "متلازمة الحساسية الفموية"، وتظهر عند المصابين بها، إذا تناولوا فواكه تحتوي على بروتين حبوب اللقاح.

وتختفي هذه الأعراض إذا بصق المصاب قطعة الفاكهة من فمه، وعادةً لا يكون العلاج ضرورياً.

ليس البشر وحدهم: عندما لا تطيق الحيوانات أصحابها

مثلما يعاني الكثيرون الحساسية من الحيوانات، فإن بعضها قد يكون مصاباً بحساسية من البشر.

فكلبك المنزلي قد يكون لديه حساسية من ملامستك، مثل الكلب "آدم"، الذي ظهرت عليه أعراض تشبه أعراض الحساسية عند الإنسان. وبعد الفحص الطبي الدقيق، تبيّن أنّ لديه حساسية من البشر؛ ومن ثم تم إيداعه في ملجأ بعيداً عن أيدي أصحابه.

تحميل المزيد