نقص الفيتامينات، الاكتئاب، خطر العقم.. بل أخطر منها قد يحدث لك عند زيادة وزنك!

كلنا نعرف أن البدانة لها عواقب خطيرة تتمثل في أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وداء السكري والسكتة الدماغية.. لكن ليس هذا فحسب، فزيادة الوزن تؤثر على كل شيء بداية من تذوق الطعام  وحتى حياتك الجنسية!

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/05 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/05 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
Fat and hungry man eating a hamburger

هل تشعر بأن مذاق طعامك قد تغير ولم يعد بنفس لذته السابقة؟ هل لديك إحساس بالكآبة؟ هل تعاني من الصداع النصفي؟ كل هذه الأعراض قد تكون ناتجة عن زيادة وزنك!

كلنا نعرف أن البدانة لها عواقب خطيرة تتمثل في أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وداء السكري والسكتة الدماغية.. لكن ليس هذا فحسب، فزيادة الوزن تؤثر على كل شيء بداية من تذوق الطعام  وحتى حياتك الجنسية!

حسنا سنذكر فيما يلي 13 شيئاً غير متوقع تحدث لك عندما يزداد وزنك!

1- تراجع القدرة على التذوق

يسود اعتقاد بأن المصابين بالسمنة هم الأكثر تذوقاً وتمييزاً للطعام ولذلك يجدون صعوبة في مقاومته، لكن وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في PLoS Biology وجد الباحثون أن فئراناً مخبرية مصابة بالسمنة، فقدت نحو 25% من حاسة التذوق!

أشارت الدراسة إلى أن السمنة تؤدي لالتهاب معين في براعم التذوق يؤدي إلى خلل جزئي فيها، الأمر الذي يدفع الأشخاص المصابين بالسمنة للبحث عن طعام أكثر كثافة بالسعرات الحرارية سعياً للحصول على أقصى مذاق له، ما يؤثر سلباً على عاداتهم الغذائية ويعرضهم للوقوع فريسة لغول البدانة.

يقول عالم الأغذية في جامعة كورنيل، فيان روبن داندو، في نيويورك، إن: "السمنة بطبيعتها شديدة التعقيد، وهناك مجموعة من العوامل المختلفة التي تساهم في حالة السمنة لدينا، ويعتقد أن التغير في المذاق وإدراك الطعم هو واحد من تلك العوامل".

2- الشعور بالقلق

تؤدي زيادة الوزن إلى الشعور بالتوتر وعدم الارتياح، وفق دراسة أجرتها جمعية أميركا الشمالية لدراسات سن اليأس The North American Menopause Society أو " NAMS"، ليكتشف الباحثون وجود علاقة بين مستوى الشعور بالقلق ومقاس محيط الخصر لدى المرأة. ووجدوا أنه كلما ازداد هذا المقاس، ازداد احتمال معاناتها من القلق.

3- الصداع النصفي

أكد خبير أميركي من مؤسسة الصداع النصفي الأميركية  American Migraine Foundation  بأن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يكونون أكثر عرضة للمعاناة من الصداع النصفي المزمن.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يمكنهم التغلب على هذه النوبات المؤلمة عبر الإبقاء على وزن صحي، فزيادة الوزن أو نقصانه بشكل كبير يزيدان خطر الإصابة بالصداع النصفي

4- زيادة حجم الثدي للرجال

من الممكن أن تتكون مناطق دهنية عند الرجل في منطقة الصدر -الثدي- وذلك بسبب إرتفاع مستويات هرمون الإستروجين، وهذه الحالة تعرف باسم "التثدي" والبدانة هي أحد أسبابها.

إن الكسل وقلة الحركة غالباً ما يؤديان إلى هذه المشكلة لذلك يمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق الجمع بين نظام غذائي وممارسة الرياضة.

ووفقاً لبحث في مجلة نيوإنجلند الطبية، فإنه  يجب على الرجال أن يحذروا من التغيرات المفاجئة في حجم الثدي، والتي يمكن أن تكون واحدة من العلامات المميزة لسرطان الثدي لدى الرجال.

5- شعور بالآلام في البطن والظهر

هل شعرت فجأة بوخزات شديدة تصيب المنطقة اليمنى من البطن، وأحياناً تمتدّ إلى الظَّهر؟

يمكن أن تكون الحصيات المرارية -الناتجة عن زيادة الوزن- هي المسئولة عن ذلك فهي تسدّ مجرى انسياب العصارة في المرارة وتُعيق حركتها، وهذا يُسبّب انقباضاً في عضلات المرارة، وينتج عن هذا الانقباض الألم الشّديد الذي يشعر به الفرد

6- الاكتئاب

غالباً ما يعاني الأشخاص البدناء من الاكتئاب لشعورهم بأن لديهم معاناة صحية، ولا يتقبلون شكلهم الخارجي نتيجة رؤية المجتمع السلبية لهم، فتهتز ثقتهم بأنفسهم وقد يؤدي ذلك لإصابتهم بالاكتئاب.

وقد أظهرت دراسة نُشرت في أرشيف الطب النفسي العام أن الأشخاص البدناء معرضون بنسبة 55% لخطر الإصابة بالاكتئاب مع مرور الوقت مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

7- زيادة خطر العقم

واحدة من أكثر العواقب القلبية لزيادة الوزن بالنسبة للرجال والنساء، فقد أكدت دراسة في جامعة هارفارد أن وجود الأنسجة الدهنية الزائدة يمكن أن يعطل الهرمونات ويجعل الحمل أصعب.

ووفقاً للباحثين فإن السمنة تزيد من احتمالية إصابة المرأة بتكيسات المبايض وتسمى PCOS، والتى تزيد من إفرازات هرمون الذكورة وتؤدي إلى وقف التبويض أيضاً، وفي الحالتين تؤدي السمنة إلى العقم المؤقت.

وبالنسبة للرجل، تعمل الخلايا الدهنية على رفع نسبة هرمونات الأنوثة (الأستروجين) عن المعدل الطبيعى، التي تؤثر على أشكال الحيوانات المنوية وطبيعة عملها، كما أن تراكم الخلايا الدهنية حول العضو الذكرى تعمل على رفع درجة حرارة الحيوانات المنوية مسببة موتها أو شل حركتها.

8- ضعف الانتصاب

تؤثر زيادة الوزن على الأداء الجنسي، وتشعر الرجل بحالة من الإرهاق بشكل سريع عند بذل القليل من المجهود أثناء الجماع، إذ تقلل دهون البطن والأرداف والخصر من تدفق الدم لسائر الأعضاء التناسلية للرجل مما يضعف القدرة على انتصاب العضو الذكري، وبالتالي يحد من الأداء الجنسي القوي للرجل نتيجة الارتخاء السريع.

9- ضعف العظام بسبب نقص فيتامين د

يعتبر "فيتامين د" من المغذيات الذائبة في الدهون، لذلك قد تكون أجسام الأشخاص الذين يعانون من السمنة تحتوي على كمية كبيرة من "فيتامين د"، لكن مستوياته في الدم لديهم منخفضة، لأنّه توزع في الدهون المتراكمة في الجسم، ولم يصل إلى الدم.

10- حرقة المعدة

يعتبر الوزن الزائد أحد العوامل المسؤولة عن الإصابة بحرقة المعدة، فالدهون المتراكمة خاصة في منطقة البطن تضيف ضغطاً زائداً على المعدة، ما يدفع بأحماضها إلى الارتداد نحو المريء، وقد انتهت دراسة في جامعة هارفارد إلى أن الوزن الزائد والتدخين يزيدان من احتمال الإصابة بحرقة المعدة وارتجاع المريء

11- الشخير

زيادة الدهون في البطن تضغط على الحجاب الحاجز بين الصدر والبطن، ما يسبب ضيق في دخول الهواء إلى الرئتين، ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة Chest  فإن زيادة الوزن لها دور في حدوث الشخير أثناء النوم.

لذا يوصى الأطباء بإنقاص الوزن الزائد وتقليل الدهون في منطقة البطن، وقد شهد بعض الأشخاص البدناء تحسينات في نومهم بعد التزامهم بحمية صحية متوازنة.

12- تغير الجينات

أوضح الباحثون الدوليون في دراستهم التي نشرت في مجلة Nature البريطانية أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يؤدي إلى ما يعرف بالتغيرات التخلقية في نحو 200 موضع في الموروثات الجينية.

وأوضح الباحثون أنهم عثروا على تغيرات هامة بشكل خاص في الجينات المسؤولة عن عملية تحويل الدهون الى طاقة بالإضافة إلى ما يعرف بالجينات الالتهابية.

13- يصيح التبول 3 مرات ليلاً هو وضع طبيعي للغاية!

كثرة التبول أثناء الليل يمكن أن يكون علامة تحذير مبكر من مرض الكلى المزمن والفشل الكلوي، فوفقاً لدراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا  أوضحت نتائجها أن الأشخاص البدناء أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى 7 أضعاف، وحتى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل معتدل هم أكثر عرضة بنسبة 90 في المائة للإصابة بالفشل الكلوي.

علامات:
تحميل المزيد