حتى الميزان يخدعك.. ما يقوله لك يتأثر بالطقس والحمام والرياضة وموعد آخر وجبة تناولتها قبل الصعود إليه

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/29 الساعة 09:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/29 الساعة 09:41 بتوقيت غرينتش

في رحلة خسارة الوزن يكون الميزان الصديق الصدوق أو العدو اللدود، لكن الأرقام التي يواجهنا بها ليست حقيقية أحياناً ولا حتى ثابتة.
تقول أخصائية التغذية الأميركية هيذر باور "الميزان جهاز خادع، لأن الوزن يميل إلى التقلب، فهو يتغير في المتوسط ​ بين 2 إلى 4 أرطال في اليوم الواحد (1 إلى 2 كلغ)، وهذا لا يعني أنك اكتسبت الدهون في الجسم. الأرقام لا تعكس وزنك الدقيق.. لذلك عليك أن تتبع بعض الخطوات الهامة لتعرف وزنك الحقيقي بدقة".
فعدّاد الميزان يوضح للمرء حجم الجسم بالأرقام، لكنه لا يعطي قراءة لكمية الدهون والعضلات في الجسم وكثافة العظام وحجم الماء المخزن داخل الجسم.
ورغم ذلك يظل قياس الوزن أسهل طريقة لتتبع تغيرات الجسم، ولكن مع مراعاة الحقائق التالية:

القياس قبل الإفطار وبعد الحمام

يضمن لك هذا التوقيت غياب أي وزن إضافي من الطعام والسوائل في الجهاز الهضمي، وبالتالي تحصل على أدق قراءة لوزنك.
أثبت باحثون من جامعة "كورنيل" الأميركية أن قياس وزن الجسم بشكل يومي يعد تقنية ناجحة تشجع على خسارة الوزن؛ وأفضل وقت للقيام بذلك هو في الصباح قبل تناول أو احتساء أي شيء، وذلك لأن الفرد يفقد وزن الماء خلال الليل، الأمر الذي يساعده على تحري التغير بدقة.

الكيل بميزانين شبه مستحيل

استخدم ميزاناً واحداً فقط، وينصح بالميزان الرقمي، لأنه الأكثر دقة. إذا أشار الميزان إلى فقدانك 1 كيلوغرام في هذا الأسبوع، وعلى ميزان آخر لم تظهر هذه الخسارة؛ فلا تصب بالإحباط، كل ميزان يختلف في القراءة.

حتى الثياب تحدث فرقاً

في كل مرة تأخذ قياسك، ارتد نفس الثياب. ويمكن أن تقيس وزنك بملابسك الداخلية كحدّ أقصى. الملابس الشتوية والأحذية والإكسسوارات النسائية تزيد من الوزن بصورة كبيرة قد تصل لأكثر من كيلو غرام. تخلص من كل الزوائد كي لا يخيب أملك!

الأجبان والمكسرات مرادفات للملح

لا يؤدي استهلاك الملح بين يوم وآخر إلى ارتفاع الوزن، ولكن تراكم الأملاح واحتباس الماء في الجسم.
يحتوي الملح على مادة كلوريد الصوديوم، التي يصعب على الجسم التخلّص منها، الأمر الذي يؤثر على التمثيل الغذائي وتقليل قدرة الجسم على حرق الدهون.
تم تحديد النسبة المسموح بها للجسم بملعقتين صغيرتين من الملح كحد أقصى يومياً. وللتقليل من تناول الملح والصوديوم عليك ألا تأكل الكثير من الجبن والمكسرات المملحة والكاتشب وغيرها من المواد الغذائية المصنعة والمعلبة.

سوائل محتبسة كل شهر

قبل بداية الدورة الشهرية بأسبوع تقريباً، يحدث ارتفاع كبير في نسبة هرموني الإستروجين والبروجستيرون، مما يؤدي إلى احتباس السوائل بداخل الجسم، فيزيد الوزن.
هذه الزيادة وهمية، وعبارة عن سوائل مُحتبسة وليست دهوناً، لذلك لا يجب القلق منها، والاستمرار في النظام الغذائي بشكل طبيعي.

مقاسات الجسم تختلف عن قياس الوزن

خمسة كيلوغرامات من العضلات مساوية تماماً لخمسة كيلوغرامات من الدهون في الوزن. أما الاختلاف فهو من ناحية الكثافة، حيث أن كثافة العضلات أكبر من كثافة الدهون، وبالتالي فإن العضلات تحتل مساحة أقل من الدهون.
وهو ما يفسر لنا لماذا تبدو النساء أسمن من الرجال، رغم أن وزن الرجل يبدو أكبر، حيث يتركز هذا الوزن في العضلات والعظام، في حين يتركز وزن المرأة في الدهون.

أحوال الجو تؤثر على محيط الخصر

دراسات علمية أثبتت أن انخفاض درجات الحرارة، وارتفاع معدلات هطول الأمطار، وسرعة الرياح كلها مرتبطة بفقدان الوزن، فالدول الباردة تضم نسبة بدناء أقل من الدول الحارة.
كما أثبتت دراسة أجريت في جامعة ماستريشت، أن العيش في منزل بارد يسهم في منع الزيادة، إذ يزيد الطقس البارد من معدل حرق الطاقة.
وتوصل علماء يابانيون إلى أن البقاء في درجة حرارة 17 درجة مئوية لمدة ساعتين يومياً من شأنه تخليص الجسم من الدهون الزائدة، إلى جانب الرياضة والحمية الصحية.

الرياضة أيضاً تؤثر على العضلات والسوائل

بعد التمرين قد تحصل عدة أمور مثل شد العضلات، مما يزيد من الوزن. أو من الممكن أن يفقد الجسم كمية من السوائل فيقل، ولكن سرعان ما يعود عند شرب ما فقدته من الماء.

حتى السجادة مخادعة

نصيحة تقليدية نعيد التذكير بها، وهي وضع الميزان على الأرض مباشرة، مع الحرص على عدم تحريك الميزان أثناء عملية القياس.
وللحصول على قراءة دقيقة، من المهم الوقوف بثبات على قدميك والنظر إلى الأمام حتى يتم توزيع وزنك بالتساوي على كلا القدمين.

علامات:
تحميل المزيد