للباحثين عن ألعاب الإثارة والرعب ستجدها في مدينة الألعاب السعودية هذه

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/26 الساعة 14:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/26 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش

 تتجه السعودية لوضع حجر الأساس للمشروع الترفيهي الأكبر الذي تحتضنه المملكة، والمقام على مساحة 334 كيلومتراً مربعاً. في منطقة "القدية" جنوب غربي الرياض.

ويُتوقع أن تكون المدينة معلماً بارزاً ومركزاً لتلبية الاحتياجات الترفيهية والثقافية للأجيال القادمة. ومن المقرر أن تكون المدينة الترفيهية الأكبر على مستوى العالم، بما تضمّه من ألعاب مائية، ومراكز ألعاب، وواقع افتراضي، ومنطقة سفاري تضم حيوانات وتضاريس تشبه تلك الموجودة في إفريقيا، وغيرها من الأنشطة المتنوعة.

تحويل الإنفاق من الخارج إلى الداخل

مشروع "القدية" يعتبر واحداً من المشاريع التي تعكس رؤية السعودية  2030، من خلال تعزيز قطاع الثقافة والترفيه، ويساعد على خلق فرص عمل جديدة لشباب السعودية، وجذب المستثمرين المحليين والدوليين إلى المملكة، كما يعتبر توجيهاً لأموال السعودية للإنفاق في الداخل، بعدما أكدت إحصاءات أن إنفاق السعوديين عام 2015 بلغ أكثر من 76 مليار ريال على السياحة الخارجية.

الشركة المنفذة.. المشروع فرصة لمواصلة نجاحنا

صندوق الاستثمارات العامة السعودي وقَّع اتفاقية مع شركة "six flags" الأميركية للترفيه، لإنشاء متنزه ترفيهي للألعاب، ليكون خطوة أولى في المشروع المتوقع افتتاحه عام 2022.

في السياق ذاته يرى ديفيد مكيليبس، رئيس الشركة المنفذة، أن السوق السعودي فرصة للشركة لتواصل نموها العالمي القوي، كما يؤكد مايكل رينينجر المدير التنفيذي لـ"مشروع القدية"، أن المشروع سيُثري الحياة اليومية في المملكة، فثُلثا السكان تقريباً من فئة الشباب، مما يمنحهم الحماس لارتياد المتنزهات الترفيهية، والمنشآت الرياضية والثقافية التي سيضمها المشروع.

لن تقتصر أعمال الشركة في السعودية على هذا المشروع فقط، فقد صرَّح جيم ريد أندرسون، الرئيس التنفيذي لشركة "سكس فلاقز"، أن الشركة عازمة على بناء ثلاث مدن ترفيهية، تتراوح تكلفة المدينة الواحدة منها ما بين 300 و500 مليون دولار أميركي.

اسم  له ثقله العالمي

تعدهذه  الشركة أكبر شركة ترفيهية إقليمية في العالم، وقد أسسها رجل الأعمال الأميركي أنغوس وين في ولاية تكساس الأميركية عام 1961، وكانت رؤيته تهدف إلى إنشاء متنزهات كبيرة، لكنها قريبة في الوقت ذاته من المناطق العمرانية.

ويبلغ عدد الموظفين الدائمين في الشركة الأميركية 1900 موظف، بينما يصل عدد الموظفين بشكل موسمي إلى 42 ألف موظف، وبلغت القيمة السوقية للشركة 5.3 مليار دولار عام 2016.

تضم الشركة حالياً 17 متنزهاً ترفيهياً في الولايات المتحدة، واثنين في المكسيك، وواحداً في كندا، ومن المتوقع افتتاح متنزه جديد في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، وآخر في الصين عام 2020.

تعدى حاجز زوار المتنزهات التابعة للشركة حاجز الـ30 مليون زائر في 2016، وزادت إيراداتها آنذاك عن 1.3 مليار دولار أميركي، وتجني الشركة أرباحها من بيع التذاكر وبيع الألعاب والمنتجات الخاصة بها، بالإضافة إلى المأكولات والمشروبات.

"ديزني لاند" VS "سكس فلاقز"

على الرغم من وجود العديد من عوامل الجذب المشتركة عالية الجودة بين مدينتي "ديزني لاند" وفلاغز" الموجودتين في مدينة لوس أنجلوس الأميركية، إلا أن هناك بعض الاختلافات بينهما، فمثلاً في "ديزني لاند" تختلف الأسعار حسب اليوم، لكنها تبدأ من 100 دولار للبالغين، ويقل السعر للأطفال من 3 إلى 10 سنوات، ويكون الدخول مجانياً لمن هم دون العامين، ومن المستحيل الحصول على تخفيضات على التذاكر.

أما بالنسبة لهذه الشركة فيقل سعر تذكرة اليوم الواحد عن 100 دولار، لكن من يبتاع التذاكر عبر الإنترنت مقدماً يحصل على تخفيضات كبيرة، كما يحظى الأطفال الذين يقل طولهم عن 120 سنتيمتراً على تذاكر أقل تكلفة أيضاً، ومن هم دون العامين يدخلون مجاناً.

تعتبر "ديزني لاند" الأفضل إذا كانت النزهة خاصة بالأطفال، فيمكنهم ركوب معظم الألعاب بأمان، ومشاهدة العروض الملونة يومياً ورؤية شخصيات ديزني المفضلة، كما يمكن الاحتفال بالأعياد في ديزني لأنها تتزين بالزينة المناسبة بتلك الاحتفالات في مواعيدها الرسمية، وتعتبر "ديزني لاند" الأفضل في الأيام الحارة، لأنها تضم أماكن مكيفة يمكن الاستمتاع وقضاء اليوم فيها، أما هذه الشركة فمعظم أماكنها في الهواء الطلق، لكنها في الوقت نفسه تتميز بأنها المكان الأفضل للباحثين عن التشويق والإثارة.

ألعاب ضعيفة لأصحاب القلوب الضعيفة..

هناك عدد من الألعاب في متنزهات هذا الملهى قد تُشعرك بأنك على حافة الموت، فترفع نسبة الأدرينالين لديك إلى أعلى مستوياته نتيجة الشعور بالخطر، وهذا من أجل الحصول في النهاية على إثارة أكبر، ومن أشهرها:

1- لعبة "Kingda Ka"

عبارة عن دوارة تسير على قضبان صعوداً وهبوطاً والتواء بسرعة عالية للغاية، وتعتبر أطول زحلوقة دوارة في العالم، وتنطلق على ارتفاع 456 قدماً، وقد ذكر بعض من أتيح لهم تجربتها أنهم فقدوا السيطرة على عضلات وجوههم، ويُطلق على اللعبة تجربة صفر جاذبية.

2- لعبة "Tatsu"

تشعرك هذه اللعبة كأنك تطير حقاً، إذ تصل إلى ارتفاع 3602 قدم، كما أنها تنقلب أربع مرات أثناء الحركة.

3- لعبة "Drop of Doom"

أعلى برج إسقاط رأسي في العالم، ويبلغ ارتفاعه 400 قدم، فقط تخيل أنك تنزل من ارتفاع 40 طابقاً بسرعة هائلة في خمس ثوان.

أشهر الحوادث.. أحدهم قُطع رأسُه

كغيرها من المتنزهات الترفيهية المليئة بالألعاب التشويقية الخطرة، شهدت متنزهات "سكس فلاقز" بعضَ الحوادث التي قد تبعث الخوف في نفوس مرتاديها، ومنها:

1- فقدت فتاة يبلغ عمرها ثلاثة عشر عاماً قدميها في متنزه "سكس فلاقز" في ولاية كنتاكي الأميركية، بعدما التف حولهما الكابل الموجود بلعبة برج الطاقة بعد انقطاعه، ووقعت تلك الحادثة في يونيو/حزيران 2007.

2- في يونيو/حزيران عام 2008 في متنزه "سكس فلاقز" بجورجيا، فقد أحد المراهقين قبعته أثناء ركوبه زحلوقة باتمان الدوارة، فقفز فوق السياج لالتقاطها، مما أدى لانقطاع رأسه.

3- شهد متنزه "six flags " في إقليم "نيو إنجلاند" بأميركا حادثة أخرى، في مايو/أيار 2004، عندما سقط أحد الأشخاص في المنعطف الأخير للزحلوقة الدوارة، واصطدم بالسكة الحديدية، مما أسفر عن وفاته عقب وصوله المستشفى.

4- في هذه الحادثة لم يكن راكب اللعبة هو الضحية، فعندما حاولت إحدى الجدات مساعدة حفيدتها على ربط الحزام في لعبة "Joker's Jukebox" انطلقت اللعبة فجأة، واصطدمت برأس الجدة، مما أدى لوفاتها، ووقعت الحادثة في متنزه "six flags" بمدينة نيو أورليانز الأميركية، في يوليو/تموز 2003.

الحجز عبر الإنترنت أقل تكلفة

تختلف أسعار التذاكر على حسب نوعها، فهناك التذاكر اليومية، وتذاكر المجموعات وأخرى للمواسم، ومن الممكن شراء التذاكر عبر الإنترنت، فبعد اختيارك المتنزه الذي ستتجه إليه وخطة الرحلة، يمكنك شراء التذاكر اليومية وتخزينها على جوالك وطباعتها بعد ذلك.

وستحصل على تذكرة مُخفضة عندما تحدد يوماً معيناً للزيارة، ففي أميركا مثلاً سيبلغ ثمن تذكرتك 59.99 دولار، لكن إن لم تُحدد بعد موعد الزيارة يمكنك شراء التذكرة بمبلغ 84.99 دولار للبالغين و59.99 دولار للأطفال، وتظل التذكرة سارية إلى آخر يوم في العام.

كما توجد العديد من العروض الخاصة بالمجموعات، سواء لموظفي الشركات أو الرحلات المدرسية، وخاصة إذا كانت الأعداد كبيرة، وإن لم تحجز تذكرتك عبر الإنترنت، فيمكنك شراؤها قبل دخولك بسعر 84.99 دولار للبالغين، و59.99 دولار للأطفال.

 

تحميل المزيد