بالأمس كان سجناً للأمراء، واليوم يجذب زوّاره إلى البحر.. أهلاً بكم في رحلات يخوت ريتز كارلتون

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/06 الساعة 12:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/06 الساعة 18:52 بتوقيت غرينتش
Berlin, Germany - october 2017: The Ritz Carlton logo on the building exterior of the Ritz Carlton Hotel in Berlin, Germany

لمع اسم فندق ريتز كارلتون في الفترة الماضية بشكل كبير، سيما بعد حملة الاعتقالات التي طالت أمراء سعوديين حيث تم احتجازهم في الفندق الشهير بالسعودية. لكن مجموعة ريتز كارلتون العالمية، تواصل مساعيها لتوسيع اسمها أكثر، وجعله حاضراً دائماً في قوائم الفنادق الأكثر فخماً لدى الناس.

وبالنظر إلى أن 25 مليون شخصاً يسافرون برحلاتٍ بحريةٍ كل عامٍ، قد يظن المرء أن كل رجلٍ وامرأةٍ وطفلٍ رغب في ذلك قد فعله فعلاً. ولا شك أن هناك سفينةً جديدةً لديها جديدٌ ما لتقدمه، بدءاً من حلبات التزلُّج على الجليد، ومسارات الانزلاق، والحدائق المائية، وصولاً إلى أجنحة الإقامة الدوبليكس الفاخرة، والطوابق المُخصَّصة لكبار الشخصيات، والطهاة المشهورين، وحتى الجزر الخاصة!

ومن ناحية رفاهية هذا السوق، يرى المدير الإداري والرئيس التنفيذي لمجموعة ريتز كارلتون لليخوت دوغلاس بروثيرو، الأمور بشكلٍ مختلفٍ حسبما ذكرت مجلة Forbes الأميركية.

بروثيرو قال إنه كان سيطلب من المستثمرين في اجتماعه بهم أن يكتبوا قائمةً بالرحلات البحرية الخمسة الأفخم من وجهة نظرهم. وأضاف أن أغلب المديرين التنفيذيين الأثرياء كانوا سيعانون لذكر رحلةٍ واحدةٍ فقط، لكنه حين سألهم أن يضعوا قائمةً مماثلةً لأفخم الفنادق، كان ريتز كارلتون حاضراً في قوائمهم جميعاً.

كيف بدأت الفكرة؟

لذلك وحين أظهرت الأبحاث أن عدداً كبيراً من عملاء ريتز كارلتون هم من محبي الرحلات البحرية، وأنهم سيُرحبون بتوسع العلامة التجارية على غرار محال الإقامة ونادي الملكية الجزئية، اعتقد بروثيرو أن علامة ريتز كارلتون التجارية التي تتخذ من صورة الأسد رمزاً لها، ستجذب المزيد من غير المعتادين على القيام بجولاتٍ بحريةٍ إلى عالم أعالي البحار والبحيرات.

نعم، هذا صحيح؛ البحيرات، وتحديداً البحيرات العُظمى. وفيما يقترب المشروع من افتتاحه في فبراير/شباط 2020، كان بروثيرو يعمل مؤخراً مع المُصمِّمين على مصداتٍ للرياح مخصصةٍ لثلاث يخوتٍ لم تُطلَق عليهم أسماءٌ بعد.

وستعمل المصدات على جعل اليخوت تنزلق بسلاسةٍ عبر القنوات العديدة التي تنضم لنهر سانت لويس ثم تصب في البحيرات العظمى، التي يتغنَّى بروثيرو بالإمكانيات التي ستُتيحها. وقد شبَّه الإبحار فيها بالإبحار في أرخبيل الجزر الواقع بين فنلندا والسويد، بينما تزور مدناً مثل تورنتو في كندا وشيكاغو في الولايات المتحدة.

الرحلات بين 7- 10 أيام

الرحلتان الابتدائيتان، واللتان ستمتد كلاهما بين 7 و10 أيامٍ صُمِّمتا بحيث تسمحان لهواة الرحلات الطويلة بالجمع بينهما دون تكرار المحطات، فيما تسمحان للمبتدئين بتجربة الأمر لمدة أسبوعٍ.

وإذا احتجت للعودة إلى الميناء أثناء الرحلة، فإن استقلال زورقٍ بطيءٍ من زوارق الخدمات للميناء يبدو مملاً، يقول بروثيرو إن إمكانية الصعود والنزول من على متن القارب الصغير من كلا الجانبين ووجود زورقٍ رياضيٍ في الخلف يعني أن الانتقال سيجري دائماً بعيداً عن حيث ترتطم الأمواج، ما يجعله سلساً بصورةٍ أكبر.

وقال إن أربعةً من زوارق الخدمات التي تعمل أيضاً كقوارب نجاةٍ مشابهةٌ لزوراق خدمات يخت رجل الأعمال الروسي الشهير رومان أبراموفيتش الفاخر، ما يعني أنها تعمل كذلك كزوارقَ سريعةٍ، ما يجعل من السهل أن تعود للبر ثم ترجع مرةً أخرى لليخت بسرعةٍ، خاصةً أن يخوت ريتز كارلتون ستبحر في أماكن أصغر.

في السنة الأولى ستكون هناك رحلاتٌ في البحر الأبيض المتوسط من اليونان وغرباً إلى إسبانيا، وفي الكاريبي، وفي إقليم نيو إينغلاند بالولايات المتحدة، ومنطقة كندا الأطلنطية.

ولا يُعد وجود طُهاةٍ مشهورين على متن يختٍ أمراً جديداً، لكن بروثيرو يقول إن سفين إيلفيرفيلد، الذي سيفتح فرعاً من مطعمه أكوا الحاصل على ثلاث نجوم ميشلان والواقع في فندق ريتز كارلتون في مدينة فولفسبورغ الألمانية، يُحضّر للمسةٍ إضافيةٍ.

فقد كان يعمل مع طُهاةٍ نجومٍ آخرين في الموانئ التي سترسو فيها اليخوت لتصميم تجربةٍ فريدةٍ للمسافرين، رغم أنك ما إن تصعد على متن اليخت حتى تشعر وكأنك تدخل بهو أحد الأندية الفاخرة.

كذلك يَعِد بروثيرو المبتدئين بألا تكون الرحلات مزدحمةً سواءً في الأماكن المفتوحة أو المغلقة، ما يسمح للعشاق وللعائلات وللأصدقاء أن يجدوا مساحاتٍ من الخصوصية سواء أثناء تناول مشروبٍ أو أثناء أخذ حمام شمسٍ.

ويمكن هيدروليكياً رفع أو خفض الزورق الرياضي في الخلف، ما يسمح لك بالسباحة إليه من اليخت مباشرةً والتخطيط لزيارةٍ خلال الليل لأحد الموانئ، ما يتيح للنزلاء رؤية المدن التي يزورونها في المساء.

وستستخدم الرحلات عقارات ماريوت الفاخرة، والتي تشمل فنادق ريتز كارلتون، وسانت ريجيس، ومجموعة ذا لاكشري كوليكشن وفنادق دبليو، قبل وبعد الإبحار.

كم هي التكلفة؟

وتبلغ تكلفة رحلةٍ مدتها أسبوع لشخصٍ واحدٍ 5600 دولارٍ، ويحمل كل يختٍ 298 فرداً فقط، وأحياناً أقل، فعددٌ من الأجنحة يُمكن ضمُها في جناحٍ واحدٍ بإزالة الجدران المتحركة بينها.

ويعتقد بروثيرو أن الفارق سيكون في الخدمة المميزة التي يقدمها فندق ريتز كارلتون. فضيافة العلامة التجارية يوضع محل تقدير، وتبيع خبرتها للآخرين عبر مركز قيادة ريتز كارلتون. ويقول إن خط الرحلات البحرية سيكون قادراً على جذب أفضل المواهب في البحر بتوفير فرصٍ لأعضاء الفرق للسعي وراء فرصٍ للعمل في البر حين يسأمون من العمل على متن سفن الرحلات وما يتطلبه ذلك من ابتعادٍ عن منازلهم لشهورٍ كل مرةٍ.

وتواصل خط الرحلات البحرية بالفعل مع عددٍ من أعضاء برامج الولاء لريتز كارلتون، وأعضاء نوادي الإقامة والإجازات، بالإضافة إلى نزلاء ينزلون عادةً في فنادق ماريوت الفخمة.

وحيث أن اليخت الثاني لن يكون جاهزاً قبل عامٍ كاملٍ، فهناك فرصةٌ حقيقيةٌ لتحقيق مبيعاتٍ سريعةٍ وفقاً لما قالته وكالات السفريات العديدة التي حضرت المؤتمر الإعلامي الذي عُقد في نيويورك، والتي كانت تضغط لتحصل لعملائها المحبين للرحلات البحرية على تذاكر مبكراً. وتبيع خطوط الرحلات الآن امتيازات سفنٍ بكاملها لأفرادٍ سيفتتحون المبيعات الشهر المقبل مايو/أيار 2018، وتقول الوكالات إن المناورات قد بدأت بالفعل، ما يعني أن على المبتدئين أن يتحرَّكوا سريعاً.

تحميل المزيد