الهجرة إلى كندا: كل ما يلزمك معرفته خطوةً بخطوة.. بعيداً عن الطرق الزائفة!
الجمعة, 16 نوفمبر 2018

الهجرة إلى كندا: كل ما يلزمك معرفته خطوةً بخطوة.. بعيداً عن الطرق الزائفة!

عربي بوست

أصبحت الهجرة إلى كندا حلماً يراود الكثير من العرب، وتعتبر كندا من أولى الدول التي تتجه إليها الأنظار.

لذلك أعددنا لك هذا التقرير الشامل الذي يوضح طرق وشروط الهجرة إلى كندا، التي يمكن من خلالها تحقيق حلمكم المنشود.

بدايةً.. إعرف شروط الهجرة إلى كندا!

قبل أي خطوة، يمكنك اختبار مدى قبولك في الهجرة إلى كندا، عبر أداة «تعال إلى كندا» – التي تقدمها وزارة الهجرة هناك -، باختيار نوع الهجرة الذي تريده، وإذا قُبلت سيرسل إليك كود يمكنك الاحتفاظ به؛ من أجل تضمينه في الملف التعريفي الخاص بك عند طلبه.

ولا يعني قبولك في هذا الاختبار أن طلبك بالفعل سيقبل، إنما هي أداة تقديرية ولا يستغرق استخدامها أكثر من 15 دقيقة.

شروط الهجرة برعاية الأقارب

يمكنك العيش والدراسة والعمل في كندا، إذا كان أحد أقاربك مواطناً كندياً، أو مقيماً دائماً هناك بشرط أن يتجاوز عمره الـ 18، واعتباراً من 18 أبريل/نيسان 2017، أُلغي شرط إلزام البقاء مع صاحب دعوة الإقامة لمدة عامين كاملين للحصول على الإقامة الدائمة.

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في صاحب الدعوة، أو «الكفيل» كما يُطلق عليه:

  • إذا كان الزوج، فيجب أن يكون عمره 18 عاماً على الأقل، وأن يكون الزواج حقيقياً وليس فقط من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في كندا.
  • إذا كنت ترعى أكثر من طفل سواء كان طفلك أو طفل شريكك وعمره أقل من 18 عاماً، فيجب حينها تقديم مجموعة كاملة من الطلبات والمستندات له على حدة.
  • يمكنك الذهاب إلى كندا ضمن فئة العائلة، إذا كان أحد أبنائك أو أحفادك مواطناً كندياً، أو لديه إقامة دائمة، وعمره لا يقل عن 18 عاماً.
  • يجب أن يكون صاحب الدعوة قادراً على رعاية قريبه المهاجر إلى كندا، من حيث توفير احتياجاته الأساسية من طعام ومأوى وملبس.

إذا أردت العمل بعد الهجرة إلى كندا، عليك الحصول على تصريح عمل أولاً، فإن لم يكن كفيلك قد قدم طلب الكفالة، فعليه تقديم استمارة طلب الكفالة، ومعها استمارة طلب الإقامة الدائمة، واستمارة طلب تصريح العمل في مظروف واحد، على أن يتضمن كل الوثائق الداعمة، واثباتات دفع الاستمارات، ويرسل المظروف إلى مركز معالجة القضية CPC-M في مدينة ميسيساغا بمقاطعة أونتاريو.

أما حال إرسال طلب الإقامة، ولم يتم الحصول على الموافقة المبدئية، فحينئذ عليك إرسال طلب تصريح العمل المفتوح إلى مركز معالجة القضية CPC-V، في مدينة فيغريفيل بمقاطعة ألبرتا، ولا تغفل إضافة جميع الوثائق الداعمة وإثباتات الدفع.

وفي حال حصولك على موافقة الإقامة المبدئية، فيمكنك تقديم طلب العمل عبر الإنترنت من هنا، كما يمكنك تقديم الطلب ورقياً، عبر إرساله إلى مركز معالجة القضية CPC-V في مدينة فيغريفيل بمقاطعة ألبرتا.

إذا كان الملف ينقصه بعض الأوراق، سيُعاد إليك بريدياً لاستكمال المطلوب، أما إذا كان كاملاً فستُخطر عبر البريد الإلكتروني، أو خطاب كتابي أنه جارِ فحص طلبك، كما ستزود برقم ملفك، والمعلومات الكافية عن الخطوة التالية.

الهجرة كعامل ماهر – الدخول السريع

بإمكانك الحصول على نقاط إضافية في تقييم الهجرة إلى كندا إذا كان لك شقيق واحد على الأقل يعيش في البلاد، سواءً كان حاملاً للجنسية أو مقيماً دائماً، يمكنك أيضاً زيادة النقاط إذا كنت تتقن مهارات اللغة الفرنسية.

وبعد التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في كندا كمهاجر ماهر، تحدد وزارة الهجرة ما إذا كنت لائقاً أم لا، وإذا كنت لائقاً فعندئذ سيجرى مقارنتك مع باقي المتقدمين.

وستعرف أن طلبك نال القبول إذا كنت من المرشحين الأعلى تقييماً، فحينها سيرسلون إليك دعوة تقديم طلب الحصول على الإقامة عبر الإنترنت، وهناك عدة خطوات يمكنك اتباعها للفوز بتلك الإقامة الدائمة:

  • قبل أن تملأ الملف الشخصي، يجب عليك إثبات مهاراتك اللغوية من خلال إجراء اختبار اللغات المتعددة، ويتم ذلك في إحدى الوكالات المعتمدة لدى وزارة الهجرة الكندية، ويتوجب إدخال نتائج الاختبار في الملف الشخصي مع المستندات الخاصة كاملة، كما يمكنك الاختيار بين بعض الاختبارات:

    اللغة الإنكليزية: لابد أن تجتاز اختبار «سيلبيب جينيرال»، أو «آيلتس«.

    اللغة الفرنسية: عليك اجتياز اختبار D’évaluation de Français، الذي يتضمن مهارات الكتابة والاستماع في التعبير والمحادثة باللغة الفرنسية.

  • لا بد أن تحصل على تقييم الاعتماد التعليمي ECA إذا كنت قد تعلمت خارج كندا، ويمكنك التعرف على الجهات الخمس المسؤولة عن إصدار هذا التقييم من هنا، كما يمكن استثناؤك من هذا الشرط إذا كان لديك خبرة عام من العمل في كندا، أو أن عملك يعتمد على المهارات اليدوية، لكن أداؤك لهذا التقييم يزيد من نقاطك التي يمكنك من خلالها زيادة فرصة الهجرة إلى كندا.
  • عن طريق بعض المعلومات الأساسية التي تدخلها عبر الإنترنت من هنا، يمكنك معرفة إذا كنت مؤهلاً لهذا النوع من الهجرة أم لا بشكل مبدئي، ولن يستغرق ذلك من وقتك الكثير، وستزود برمز تعريفي عليك الاحتفاظ به.
  • بعد إدخال تلك المعلومات إذا حصلت على نتيجة إيجابية، ستتم مراسلتك لملء ملف تعريفي من أجل هجرة الدخول السريع للعمال الماهرين، وستحتاج في تلك الخطوة إضافة المعلومات التفصيلية عن التعليم وخبرات العمل، والأفراد من عائلتك الذين سيهاجرون معك.

    كما تحتاج من أجل استكمال البيانات إلى جواز السفر ونتائج اختبار اللغة، والتصنيف المهني الوطني ورمزه NOC، ويمكنك معرفته من هنا، ونسخة من ترشيح المقاطعة إذا كنت تمتلك واحداً، وكذلك نسخة من عرض العمل المكتوب من صاحب عمل في كندا إذا كان لديك بالفعل.

  • أنشئ بعد ذلك ملفاً تعريفياً لك لهجرة الدخول السريع عن طريق فتح حساب جديد من هنا، وأدخل الرمز التعريفي الخاص بك الذي حصلت عليه من قبل، ومن الممكن حفظ بعض المعلومات واستكمالها في وقت لاحق لكن لا تزيد المدة عن 90 يوماً، وإلا ستضطر للبدء من جديد.
  • بعد الانتهاء من جميع البيانات، أرسل الملف الشخصي عبر الإنترنت من أجل الحصول على تقييم.
  • إذا كان الملف مستوفى كل معايير هجرة الدخول السريع، ستقبل ضمن المرشحين للهجرة، وهذا لا يعني أنك قدمت للحصول على الإقامة الدائمة، وإنما هناك المزيد من المعلومات أثناء القيام بتلك الخطوة التي سيتم دعوتك إليها.
  • في حال دخولك ضمن المرشحين، فستخبر على حسابك الذي أنشأته من قبل، وتكون النتيجة بنظام الترتيب، وكلما ازدادت درجاتك، زادت فرصة دعوتك للتقدم بطلب الإقامة الكاملة، ويتم التقييم على أساس مهاراتك وتعليمك، وقدراتك اللغوية وخبرتك العملية، لذلك ينبغي عليك تجديد معلوماتك في حالة أكملت تعليمك، او اجتزت اختبار لغة جديد، أو حدث تغيير في حالتك الاجتماعية سواء بالزواج أو الطلاق، أو ميلاد طفل جديد، أو تجاوز أحد أولادك 19 عاماً.
  • إذا تلقيت دعوة لتقديم طلب الإقامة الدائمة، فيجب عليك سرعة تقديم الطلب خلال 90 يوماً، على أن يكون الطلب مدعوماً بنسخ جميع الوثائق الداعمة لبياناتك، والتي سترسلها عبر الانترنت، وتُراجع الطلبات خلال 6 أشهر أو أقل، وفي حال لم تتلق دعوة لتقديم طلب الإقامة، ومر على دخولك الترشيحات 12 شهراً، يمكنك التقديم من جديد طالما استوفيت الشروط.

الهجرة إلى مقاطعة كيبك كعامل ماهر

توجد لدى مقاطعة كيبك قواعد خاصة بشأن اختيار الراغبين في الهجرة إلى كندا، ومن أجل الهجرة إليها كعامل ماهر يجب عليك تقديم طلب إلى حكومة كيبك للحصول على شهادة انتخاب كيبك CSQ.

وبمجرد الحصول على الشهادة عليك تقديم طلب الإقامة الدائمة إلى دائرة الجنسية والهجرة الكندية IRCC.

  • الآن أمامك عدة استمارات مختارة للعمال الماهرين وكل ما عليك أن تحفظها على جهازك من هنا ثم تملأها وتحفظها، وفي النهاية تطبعها بعد تأكدك من صحة كافة البيانات الواردة بها، وطباعة صفحة الباركود التي ستظهر بعد الحفظ. بعد وضع التاريخ وتوقيع الأوراق، أرسلها إلى العنوان التالي مع كافة الأوراق التي سيتم طلبها Centralized Intake Office: Quebec Skilled Workers, P.O. Box 8888, Sydney, NS B1P 0C9, Canada. إذا كنت بالفعل تمتلك حساباً على الموقع، فيمكنك رفع الملف بعد حفظه مباشرة.
  • في هذه الخطوة عليك دفع تكاليف الاستمارات من هنا، وبعد إتمام عملية الدفع سيرسل إليك إثبات الدفع عبر بريدك الإلكتروني.
  • بعد ذلك سيتحقق موظف الجنسية والهجرة الكندية من استكمالك جميع الاستمارات وتوقيعها، ودفعك كافة الرسوم، وفي حال كنت نسيت شيء سيُعاد الطلب إليك مرة أخرى، وفي حال كان الطلب كاملاً سيتصلوا بك ويخبرونك بالخطوات التالية.
  • بعد التأكد من استكمال الطلب لكافة المستندات والأوراق، يُرسل الطلب إلى إحدى مكاتب التأشيرات التابعة لمنظمة CIO.
  • عقب إرسال طلبك لمكتب التأشيرات، سترسل رسالة توضح لك كيفية إجراء الفحص الطبي.
  • قد يُطلب منك تقديم شهادات الشرطة، إذ لا يسمح لمن لديه سجل جنائي أو لمن يشكل خطراً على أمن كندا بدخول البلاد.
  • في حال الموافقة على طلبك سيطلب منك إرسال جواز السفر إلى مكتب التأشيرة؛ من أجل إصدار تأشيرة الإقامة الدائمة.

برنامج التأشيرة لإنشاء الشركات

يستهدف برنامج تأشيرات إنشاء الشركات في كندا المهاجرين ذوي المهارات والإمكانات المادية التي تسمح لهم بإنشاء أعمال تجارية في كندا بهدف خلق فرص عمل للكنديين، والقدرة على المنافسة العالمية، ومن الأفضل أن تكون فكرة المشروع مبتكرة، وستكون قادراً على الحصول على دعم إحدى المنظمات التي توافق على دعم الشركات الناشئة المحتملة.

ستجد قائمة بتلك الشركات هنا للتواصل معها من أجل الحصول على الدعم في الحصول على تأشيرة الهجرة إلى كندا، ومن أجل بدء شركتك الناشئة هناك، اتبع الخطوات التالية:

  • كما أوضحنا أنه قبل التقدم للحصول على برنامج تأشيرة الشركات الناشئة، يجب أن تحصل على دعم إحدى منظمات دعم الشركات الناشئة، وفي حالة قبول إحدى المنظمات دعمك، ستمنحك رسالة دعم، ويجب تضمين تلك الرسالة مع طلبك من أجل الحصول على الموافقة.
  • يمكن لخمس أفراد على الأكثر التقديم على برنامج تأشيرة الشركات الناشئة لعمل تجاري واحد، على أن يحتفظ كل فرد منهم بنسبة 10% على الأقل من حقوق التصويت على العمل التجاري، كما يجب أن تزيد نسبة حق الأفراد والمنظمة الداعمة عن 50%، مع العلم أن حق التصويت داخل الشركة يرتبط بحصة كل فرد في الصفقات المعلقة.
  • يجب عليك إجراء اختبار اللغة من وكالة معتمدة لدى دائرة الجنسية والهجرة الكندية مثل جامعة كامبريدج والمركز الثقافي البريطاني، وتضمين النتيجة ضمن المستندات، على أن يكون الاختبار حديثاً ولم يمر على إجرائه أكثر من عامين، وهناك اختبارات محددة عليك إجرائها وهي: اختبار (CELPIP-General) (CELPIP-G) والذي يحدد مؤشر كفاءة اللغة الإنكليزية العامة، أو اختبار IELTS General Training، أو اختبار TEF لتقييم اللغة الفرنسية.
  • لا تقدم الحكومة الكندية دعماً مالياً لأصحاب تأشيرات الشركات الناشئة، لذلك عليك أخذ ما يكفيك من أموال لدعم نفسك والأشخاص الذين تعولهم عند وصولك إلى كندا. وستحتاج إثبات أنك لم تقترض المال من أحد؛ فعلى سبيل المثال إذا كنت شخصاً واحداً ستحتاج إلى 12300 دولاراً كندياً، وإذا كنتما شخصين ستحتاج إثبات أنك تمتلك 15312 دولاراً كندياً.
  • الخطوة التالية ملء مجموعة الاستمارات الموجودة هنا على جهازك الشخصي، وتأكد من صحة كافة المعلومات التي تدخلها، وبعد ذلك اضغط على Validate، فإن كانت البيانات كاملة ستظهر صفحة الباركود، في النهاية بعد إتمام جميع الاستمارات يمكنك رفعها عبر الإنترنت، أو طباعتها من أجل إرسالها ورقياً.
  • حان الآن وقت دفع الرسوم من هنا، وتتضمن رسوم فحص طلبك للتأشيرة، وحق الإقامة الدائمة، وكالعادة سيرسل إثبات الدفع عبر بريدك الإلكتروني.
  • عليك الآن وضع جميع الاستمارات، والوثائق الداعمة لبياناتك، وإثبات الدفع، وإرسالها إلى العنوان Centralized Intake Office –Start Up Business Class, P.O. BOX 8700, Sydney, NS B1P 0G2, Canada.

الهجرة كفرد يعمل لحسابه الخاص

يسعى برنامج العاملين لحسابهم الخاص إلى جلب الأشخاص الذين سيعملون لحسابهم الخاص في كندا، ويشترط إما أن يكون لديهم خبرة ذات صلة بالأنشطة الثقافية أو ألعاب القوى، ولديهم النية على تقديم مساهمات في الحياة الرياضية أو الثقافية في كندا، أو لديهم خبرة في إدارة المزارع، وقادرين على شراء وإدارة مزرعة في كندا.

إذا كنت ترغب في الهجرة إلى كندا كفرد يعمل لحسابه الخاص يجب أن تتوفر لديك عدة شروط:

  • خبرة تتعلق بالعمل الخاص، فإما أن تكون قد شاركت في أنشطة ثقافية أو ألعاب القوى على المستوى العالمي، أو أن يكون لديك تجربة في إدارة مزرعة.
  • سيتم تقييمك اعتماداً على عدة معايير كالخبرة والتعليم والعمر والقدرات اللغوية.
  • يجب أن تكون لائقاً صحياً وأمنياً عبر اجتياز الفحص الطبي والُشرطي، كما يتطلب الأمر أيضاً أن تكون لديك القدرة المالية لدعم نفسك وعائلتك بعد الوصول إلى كندا.

إذا وجدت أنك تستوفي تلك الشروط، فكل ما عليك أن تتبع الخطوات السابق ذكرها في برنامج التأشيرة لإنشاء الشركات بداية من خطوة ملء حزمة الاستمارات، ولكن أرسل كافة مستنداتك إلى عنوان Centralized Intake Office – Self-employed Class, P.O. Box 7200, Sydney, NS B1P 0E9, Canada.

مقدمي الرعاية – خيارات الإقامة الدائمة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا استناداً على خبرتك للعمل كمقدم رعاية لمدة سنتين على الأقل في إحدى الخيارات التالية:

  • برنامج رعاية الاطفال: يمكنك التقديم من خلال فئة رعاية الأطفال إذا كنت قد قدمت رعاية الأطفال بدوام كامل – 3 ساعة على الأقل أسبوعياً -، في منزل في كندا لمدة سنتين على الأقل خلال 4 سنوات من تقديم الطلب، والمهمة الأساسية للعاملين بتلك الوظيفة رعاية الأطفال والاهتمام برفاهيتهم، وقد تساعدهم في الواجبات المنزلية، وكما اعتدنا يجب أن تجتاز أحد اختبارات اللغة الموضحة سابقاً، وأن تحصل على تقييم معتمد لشهادتك العلمية وتقديم كل ذلك أثناء إرسال الطلب.
  • رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الطبية الخاصة: يمكنك التقديم من خلال فئة الرعاية لذوي الاحتياجات الطبية العالية إذا كنت تعمل في كندا لمدة سنتين على الأقل كممرض/ة عملية مرخص، أو ممرض/ة نجدة، أو ممرض/ة رعاية منزلية.

ينبغي أن تظهر الوصف الوظيفي الخاص بخبرتك من الأمثلة التالية، وإلحاقه بالإثبات وإلا لن يقبل طلبك، أما عن متطلبات اللغة فلا تختلف عن المسمى الوظيفي السابق، بالإضافة إلى تقييم الشهادة العلمية.

من أجل التقدم بطلب الهجرة إلى كندا من خلال برنامج رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الطبية الخاصة، يجب ملء الاستمارات واتباع نفس خطوات الدفع، وفي النهاية إرسال كافة الاستمارات والأوراق الداعمة إلى العنوان التالي: CPC Vegreville – Caring for Children, Permanent Residence Applications, 6212-55th Avenue – Unit 801, Vegreville, AB T9C 1W7, Canad.

أما في حال رعاية الأطفال، فالعنوان هو: CPC Vegreville – Caring for People with High Medical Needs, Permanent Residence Applications, 6212-55th Avenue – Unit 803, Vegreville, AB T9C 1W7,Canada.

الهجرة كمرشح عن إحدى المقاطعات

يمكن لمعظم المقاطعات والأقاليم في كندا ترشيح المهاجرين من خلال برنامج الترشيح الإقليمي PNP، ويجب أن يمتلك المهاجرون مهارات وخبرة عملية من أجل المساهمة في اقتصاد الإقليم أو المقاطعة. وكل مقاطعة أو إقليم لديه برامج خاصة بالهجرة PNP يستهدف من خلالها فئات معينة كالطلاب، أو رجال الأعمال، أو العمال الماهرون.

جدير بالذكر أن مقاطعة كيبك لا تستقبل هذا النوع من الهجرة PNP.

هناك طريقتان لتقديم طلب الهجرة:

  • الدخول غير السريع: وتسمى العملية الورقية، ويجب أن تستوفي الحد الأدنى من متطلبات الدخول غير السريع إلى المقاطعة أو الإقليم، وفي حال وجدت المقاطعة أنك مؤهل وقامت بترشيحك، فينبغي الآن إرسال الطلب إلى دائرة الجنسية والهجرة الكندية.
  • الدخول السريع: يكون عبر الإنترنت، ويجب أن تستوفي الحد الأدنى من متطلبات الدخول السريع إلى المقاطعة أو الإقليم، ومن ثم تُرشحك المقاطعة لهذا التيار، ويجب إنشاء ملف تعريف للدخول السريع ويكون مستوفي الحد الأدنى من المعايير لهذا التدفق.

تختلف المعايير المشار إليها بالأعلى حسب المقاطعة أو الإقليم، ولمعرفتها ينبغي متابعة الموقع الخاص بالمقاطعة باستمرار، وهنا المقاطعات، ويمكنك الدخول عبر مواقعها الإلكترونية لمعرفة الشروط المتغيرة لكل منها باستمرار.

في كلتا الطريقتين يجب أن تمر الهجرة إلى كندا بعدة مراحل:

  1. أولاً: يجب أن تقرر الوجهة التي تريد العيش فيها، وتقدم طلبك إليها من أجل الحصول على ترشيح.

    – في حال التقديم الورقي، أدخل إلى الموقع الإلكتروني للمقاطعة أو الإقليم لمعرفة كيفية الحصول على شهادة الترشيح، وقدم طلبك، وسيتم مراجعة طلبك بناءاً على احتياجات المقاطعة للهجرة، وبعد مراجعة طلبك، إذا كنت تستوفي الشروط فسوف تُصدر لك شهادة الترشيح، والتي يجب عليك تقديم نسخة منها عند التقدم بطلب الإقامة الدائمة.

    – إذا كنت تقدم طلباً للدخول السريع، فعليك إنشاء حساب وملف تعريف للدخول السريع، ويتضمن نتيجة اختبارات اللغة، وتقييم معتمد لشهادتك العلمية، لكت لا يعني تقديم ملف التعريف بالدخول السريع أنك تقدمت بطلب الحصول على إقامة دائمة.

  2. ثانياً: بعد أن تُرشحك إحدى المقاطعات، يجب عليك أن تقدم طلب الإقامة الدائمة إلى دائرة الجنسية والهجرة الكندية، وكجزء من تلك الخطوات سيكون عليك اجتياز الفحص الطبي، والشُرطي.

    – في التقديم الورقي ستحتاج إلى ملء نماذج الاستمارات على حاسوبك الشخصي، والتأكد من صحتها، ثم طباعتها بالكامل بما في ذلك صفحة الباركود التي تظهر بعد التحقق من صحة النموذج.

    – بعد ذلك عليك دفع رسوم معالجة طلبك، ورسوم حق الإقامة إن تم قبولك لتصبح مقيماً دائماً، وأرسل طلبك مع إيصال الدفع وكافة الاستمارات إلى مركز الاستيعاب المركزي في سيدني عبر البريد العادي: Immigration, Refugees and Citizenship Canada, Provincial Nominee Program, Centralized Intake Office, PO BOX 1450, Sydney, NS B1P 6K5, Canada.

    – بعد استيفائك للشروط في التقديم السريع، فسيتم تجميع جميع المرشحين، وإن كنت منهم سيراسلونك عبر بريدك الإلكتروني، أما إذا تم ترشيحك من قبل مقاطعة أو إقليم، فستزداد نقاطك، وعليك أن تجدد بياناتك بانتظام.

    – بعد تلقيك دعوة لتقديم الطلب، يمكنك تقديم الطلب للحصول على الإقامة الدائمة، ويجب عليك بعد ذلك الاتصال بالمقاطعة أو الإقليم مباشرة ومنحهم رقمك التعريفي ورمز التحقق.

الهجرة إلى كيبك

تعد كيبك أكبر المقاطعات الكندية مساحةً وتقع في شرق كندا، ولديها قوانين للهجرة خاصة بها، فيمكن لوزير الهجرة هناك الحد من عدد الطلبات الواردة ليتمكن من معالجة عدد أكبر من الطلبات المعلقة في أوقات قليلة.

ويتم تحديد عدد الطلبات التي ستقبل في مدة محددة وتتغير باستمرار، فهناك من يستطيع تقديم طلباتهم في أي وقت، وهو من لديه عرض عمل تم التحقق من صحته باللغة الفرنسية من قبل الوزير، ويتمتع بتلك الميزة أيضاً الشخص المقيم مؤقت.

يجب تقديم أي طلبات للحصول على معلومات أو وثائق تتعلق بملف الهجرة في كيبك إلى العنوان التالي: Direction de l’enregistrement et de l’évaluation comparative, Ministère de l’Immigration, de la Diversité et de l’Inclusion 285, rue Notre-Dame Ouest, 4e étage, Montréal (Québec)  H2Y 1T8, CANADA.

تختلف الإجراءات المتبعة لاستكمال الهجرة باختلاف السبب:

  • الهجرة إلى كيبك للعمل الدائم
  • الهجرة إلى كيبك للقيام بأعمال تجارية كرجل أعمال
  • البقاء في كيبك للعمل المؤقت
  • البقاء في كيبك للدراسة
  • رعاية أحد أفراد الأسرة في الخارج

وهناك أداة عبر الإنترنت يمكنك من خلالها معرفة هل ستقبل مبدئياً للهجرة إلى كيبك أم لا، من هنا.

اقتراح تصحيح
عربي بوست
خبر سار للراغبين في الهجرة إلى كندا مطلع العام 2019
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
الهجرة إلى كندا: كل ما يلزمك معرفته خطوةً بخطوة.. بعيداً عن الطرق الزائفة!