سخّري الكيمياء في خدمتك.. حيلٌ لتنظيف المطبخ بأبسط المكونات!

عربي بوست
تم النشر: 2018/03/28 الساعة 19:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/02 الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش
الستائر بشتى أشكالها وموادها لا تزال تجتذب جزيئات الغبار والرائحة المحمولة في الهواء، ويجب تنظيفها مرة واحدة في السنة/ istock

يضمن التعامل مع المطبخ بذكاء أداء المهام المطلوبة بفعالية وبأقل وقت ممكن ودون آلام. وحتى لا يضيع وقت طويل من نهارك في التنظيف الذي لا ينتهي، نستعرض حيل وسبل التنظيف بمنتجات طبيعية بسيطة، تؤدي مهامها بسرعة وتريحك من آلام الجسد والنفس!

الميكرويف

ضعي فوطة مبللة داخل الميكرويف، وشغليه لمدة 3-4 دقائق على أعلى درجة، وسيقوم البخار الصاعد من الفوطة بإزالة الدهون الملتصقة بجدار الميكرويف، بحسب ما نصحت به مجلة Reader's Digest الأميركية. أما إذا أردتِ تغيير رائحة الميكرويف، فضعي كوب ماء مخلوط بنصف كوب ليمون داخله وشغليه دقيقتين، ثم اتركي الخليط داخله لمدة 5 دقائق لامتصاص الرائحة.

الفرن

لتنظيف الفرن من بقايا الطعام على جوانبه، إدهنيها بخليط من الماء وبيكربونات الصوديوم (الكربوناتو/صودا الخبز) واتركيه لليلة. وفي الصباح التالي، إمسحي الأسطح بقطعة قماش، ثم امسحي الأركان بخليط من الماء والخل الأبيض. وبعد 5 دقائق، أشعلي الفرن 20 دقيقة وسترين الفرق الكبير.

أو يُمكنك وضع خليط من بيكربونات الصوديوم (الكربوناتو/صودا الخبز) مع الماء وصابون الأطباق لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل التنظيف.

أما لتنظيف الدهون الملتصقة بشفاط الفرن، ضعي قليلاً من الزيت على مناديل المطبخ وامسحيه بها جيداً، ثم نظفي الزيت بقليلٍ من صابون غسيل الأطباق.

محمص الخبز (Toaster)

كريم التارتار ليس للحلوى وحسب، بل يُمكنك استخدامه في تنظيف جهاز تحميص الخبز. ضعيه على الطرفين واتركيه لمدة ساعة، ثم امسحيه بإسفنجة.

ماكينة القهوة (Coffee Maker)

للتخلص من آثار اللون الأصفر على إبريق  القهوة، املئي الجهاز بالماء والخل واتركيه ساعة، ثم شغلي الجهاز كأنك تعدين فنجان قهوة، بعد ذلك اغسليه وسترين الفارق. لكن احرصي على عدم استخدامه قبل ساعة للتخلص من رائحة الخل.

طريقة علمية أخرى؛ يُمكنك وضع مكعبات ثلج داخل الإناء حتى ربعه، ثم عصير نصف ليمونة، وملعقتين كبيرتين من الملح. حركي المزيج دقيقتين وسترين النتيجة.

مطحنة البن

ضعي حفنة صغيرة من الأرز الأبيض غير المطبوخ، وشغلي المطحنة قليلاً، ثم امسحيها بمناديل المطبخ.

غلاية الماء (Tea Boiler)

املئي ربع الغلاية بالماء، ثم أضيفي نصف كوباً من الخل، وشغليها حتى الغليان. بعدها، اتركي الخليط داخلها لـ 10 دقائق. بعد سكب الخليط ستعاود اللمعان!

الخلاط

لتنظيف الخلاط من بقايا الطعام والعصائر، يُمكنك إضافة قليلٍ من الماء الساخن والخل، مع سائل غسيل الأطباق. شغلي الخلاط لثوانٍ وستحصلين على نتيجة مذهلة.

المبشرة

الأصعب من بشر الجُبن هو تنظيف المبشرة، لكن هناك طريقة سهلة وعملية لذلك. أبشري ثمرة بطاطا لتخلّصك من بقايا الجبن العالقة.

لوح التقطيع

لتنظيف لوح التقطيع الخشبي من بقايا الطعام، وضمان نظافته من البكتيريا، استخدمي الملح الخشن مع الليمون. يُمكن استخدام نفس التقنية مع الملاعق الخشبية أيضاً.

المقلاة

من أصعب ما يتوجب تنظيفه بالطبخ. لذا، وبعد سكب الزيت البارد استخدمي الماء الساخن لإزالته. إمسحي الوعاء بمناديل المطبخ، ثم رشي الملح وامسحي بفوطة مبللة لطرد شحوم الزيت.

وللأطباق الدهنية المليئة بالزيت بشكلٍ عام، يمكنك إضافة 3 ملاعق من الخل مع الماء الساخن في سائل غسيل الأطباق.

آثار الأكواب والأواني على الطاولة

البقع الناتجة عن وضع الأكواب والأواني الساخنة فوق الخشب مزعجة للعين جداً، لذا يُمكنك إزالتها باستخدام المايونيز. أتركي طبقة من المايونيز لمدة ساعة فوق الآثار، ثم أزيليها.

الحوض

املئي الحوض بالماء الساخن، وأضيفي مبيض الغسيل لمدة ساعة. وبعد إفراغ الماء، امسحي الحوض بقليلٍ من بيكربونات الصوديوم، وسيكون لديك حوض خالٍ من الجراثيم.

ويُمكنك غسل البالوعة باستخدام الماء الساخن والصابون، ثم التلميع بالدقيق، ووضع قليل من الجليد مع قشور الليمون للتطهير، بحسب نصيحة موقع BuzzFeed.

الجدران والأرضيات

يمكن إضاقة القليل من بيكربونات الصوديوم  إلى مياه مسح الجدران والأرضيات. وإذا كانت الأمور معقدة، يُمكنك فركها بفرشاة أسنان قديمة ثم غسلها. أما إذا كانت الأرضيات خشبية، أضيفي الخل إلى ماء المسح.

رائحة المطبخ

وللتخلص من رائحة المطبخ بمعطر طبيعي، ضعي ليمونة مقسومة لنصفين في فرن على درجة حرارة 300 فهرنهايت لمدة 15 دقيقة. أتركي باب الفرن مفتوحاً قليلاً لتنتشر الرائحة العطرة. خيارٌ آخر هو غلي الليمون في قدر مفتوح لمدة 15 دقائق.

تحميل المزيد