البداية كانت من مظاهرات الخبز والورد ثم تبعتها حركة الروسيات ضد القيصر.. لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/08 الساعة 11:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/08 الساعة 12:31 بتوقيت غرينتش
صورة ت

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة ؟ في 1856 خرج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها.

ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسؤولين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

 وفي 8 مارس/آذار 1908 عادت النساء إلى الشوارع وخرجت أكثر من 1500 امرأة عاملة في قطاع النسيج والحياكة إلى الشوارع، مطالبات بحقهنّ في بيئة عمل أفضل والحق في التصويت لصالح أيّ قرار يخدم مصالحهن.

لكنهن حملن هذه المرة قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار "خبز وورود".

طالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع

وشكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصاً بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف

رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب.

وبعد مرور عامين على هذه المسيرات، ومع انتشار الوعي بقضايا المرأة، عُقِد أول يوم وطني للمرأة الأمريكيّة في الثامن والعشرين من فبراير/شباط عام 1909.

وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس/آذار كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك

وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة.

غير أن تخصيص يوم الثامن من مارس كعيد عالمي للمرأة لم يتم إلا بعد سنوات طويلة من ذلك، لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى في العام 1977

وبعد أن عانت المرأة من الاضطهاد، وحُرمت من حقوقها في كثير من المجالات، تنبَّه العالم إلى هذا التعسف، وأًقرتّ العديد من القوانين لحمايتها من الانتهاك.

  • 1909   تم الاحتفال رسمياً باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة وعيّن الحزب الاشتراكي الأمريكي هذا اليوم للاحتفال بالمرأة تذكيراً بإضراب عاملات صناعة الملابس
  •         1910   قرار الاجتماع الاشتراكي الدولي في كوبنهاغن اعتبار يوم المرأة يوماً ذا طابع دولي، يراد منه تكريم الحركة الرامية إلى إتاحة الحقوق الإنسانية للنساء وبناء دعم لتحقيق حقهن في الاقتراع.
  •         ولقي الاقتراح ترحاباً كبيراً من المؤتمر الذي حضرته أكثر من 100 امرأة من 17 بلدان، بمن فيهن ثلاث نساء كن انتخبن في البرلمان الفنلندي. ومع ذلك لم يُعين يوم محدد لهذه المناسبة.
  •         1911   كانت النتائج المترتبة على مبادرة كوبنهاغن هي الاحتفاء باليوم الدولي للمرأة في 19 آذار/مارس في النمسا والدانمارك وألمانيا وسويسرا، حيث شارك ما يزيد عن مليون رجل وامرأة في تلك الاحتفالات. وفضلاً عن حقي التصويت وشغل المناصب العامة، طالبت تلك الاحتفالات بحق المرأة في العمل وحقها في التدريب المهني والقضاء على التمييز ضدها في ما يتصل بالوظائف.
  •         1913-1914   أصبح اليوم الدولي للمرأة آلية للتظاهر ضد الحرب العالمية الأولى. فجاء احتفال النساء الروسيات بأول يوم دولي للمرأة في إطار حركة السلام. انضمت نساء كثيرات في أوروبا في 8 آذار/مارس في السنة التالية لذلك إلى تظاهرات منددة بالحرب والتعبير عن التضامن مع الناشطين.
  •         1917   وبسبب ظروف الحرب، خرجت النساء الروسيات في تظاهرة وأضربن تحت شعار "من أجل الخير والسلام" في آخر يوم من شهر شباط/فبراير (وهو اليوم الذي وافق يوم 8 آذار/مارس في التقويم الميلادي). وبعد أربعة أيام، تنازل القيصر ومنحت الحكومة المؤقتة النساء الحق في التصويت.

كان اليوم محفزاً لأكثر من سبب لجعله يوماً عالمياً للاحتفال بالمرأة

حقوق المرأة

تُعنى هذه الحقوق باتخاذ كافّة الإجراءات التي تضمن حصول المرأة على حقوقها الماديّة كالرواتب العادلة والإجازات المدفوعة

بالإضافة إلى تحقيق مستوى منصف من الراحة والأمان لها في العمل، يشمل هذا الحق أيضاً الحريّة في اختيار نوع العمل وعدم اقتصار العمالة في بعض المهن على فئة الرجال.

ثمة حقوق صحية أيضاً كانت لا تقتصرعلى الحق في تلقّي العلاج وتوافر الأدوية، بل تتعدّاه إلى مراعاة احتياجاتها الصحيّة الخاصّة

نظراً لاختلافها البيولوجي عن الرجل بالإضافة إلى الحق في الوصول للمعلومات، الأمر الذي يجعل الحق في التعليم أحد حقوق المرأة الصحيّة.

إضافة لحقها تملُّك الأراضي الذي تُحرم منه المرأة لدواعٍ ثقافيّة واجتماعيّة، بالإضافة إلى الحق في الميراث، والحصول على التسهيلات البنكيّة دون تمييز.

علامات:
تحميل المزيد