من دون مستحضرات تجميل.. تعرَّفي على 7 زيوت طبيعية لبشرة أكثر إشراقاً وشعر أكثر حيوية ونعومة

كون الزيوت الطبيعية فعالة ومفيدة في تحقيق الهدف الذي تريده منها لا يحدث إلا بالتجربة، فيجب التجريب لمعرفة مدى فاعليتها في حالتك.

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/05 الساعة 17:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/05 الساعة 17:33 بتوقيت غرينتش
Beautiful Young Female After Bath Applying Hair Oil.

توصف الزيوت الطبيعية كوسيلة طبيعية وآمنة لتحسين حالة الشعر وتغذيته، وترطيب البشرة، ومحاربة حب الشباب، وتقوية الأظافر وجعل مظهرها صحياً.

كل هذه المهام يمكن أن تقوم بها الزيوت الطبيعية، تأكيد كون الزيوت الطبيعية فعالة ومفيدة في تحقيق الهدف الذي تريده منها لا يحدث إلا بالتجربة، فيجب التجريب لمعرفة مدى فاعليتها في حالتك.

ولن يُكلف التجريب الشيء الكثير، فغالبية هذه الزيوت تكون آمنة ورخيصة ومتوفرة، ويمكن الحصول عليها بسهولة، ومن هذه الزيوت التي يمكنها أن تدعم جمالكِ:

1- زيت شجرة الشاي

– يُعالج زيت شجرة الشاي مُشكلة حبّ الشباب، كما يمنع تكرار عودته، ويُخفف من الندبات الحمراء التي يتركها حبّ الشباب على الوجه والبشرة، يقوم زيت شجرة الشاي بهذا لأنه يحتوي على مواد مُضادة للبكتيريا والفطريات، وتعمل هذه المواد على قتل البكتيريا التي تتسبب في ظهور حبّ الشباب على البشرة.

–  زيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد في تلطيف البشرة الجافة عن طريق الحدِّ من الحكة والتهيج.

–  يحمي هذا الزيت أيضاً من الإصابة بالالتهابات الجلدية، كما يُستخدم كمهدئ في علاج حروق البشرة الناتجة عن أشعة الشمس أو الحروق العادية.

–  يمكن أن يعمل زيت شجرة الشاي كواقٍ من أشعة الشمس، وجدت دراسة عام 2016 أن المشاركين الذين استخدموا واقياً من الشمس يحتوي على زيت شجرة الشاي لمدة 30 يوماً كانت بشرتهم أكثر صحية من غيرهم.

–  يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج قشرة الرأس عن طريق إزالة المواد الكيميائية وخلايا الجلد الميت من فروة الرأس، قد يساعد استخدام زيت شجرة الشاي على بقاء شعرك صحيّاً ورطباً، مما يُعزز النمو الأمثل له.

2- زيت الأرجان

–  يُطلق عليه أحياناً "زيت الأركان"، وهو يُعرف بالذهب السائل، زيت الأرجان هو غني بمُضادات الأكسدة ومادة البوليفينول الشهيرة، التي تُحارب آثار الأكسدة وتمنع حدوثها.

يشتهر زيت الأرجان بمُحاربة آثار الشيخوخة، يقول خبراء الأمراض الجلدية أيضاً إن أحماض أوميغا 3 التي توجد في زيت الأرجان يُمكنها تغذية مُختلف أنواع البشرة، سواء أكانت بشرة جافة أو دهنية أو طبيعية.

–  يعمل أيضاً زيت الأرجان كمُضاد للالتهاب، ويمكن استخدام التركيبة القوية من مضادات الأكسدة وفيتامين E الموجودة في زيت الأرجان، لمساعدة الجروح على الالتئام بشكل أسرع.

–  يحمي زيت الأرجان من أضرار أشعة الشمس، فلَطالما استخدمت المرأة المغربية زيت الأرجان لحماية بشرتها من أضرار أشعة الشمس.

وقد تم دعم هذه الممارسة بدراسة عام 2013، وجدت هذه الدراسة أن النشاط المضاد للأكسدة في زيت الأرجان ساعد على حماية البشرة من أضرار التعرض للشمس، وعلى المدى الطويل، قد يساعد في الوقاية من تطور سرطان الجلد.

–  زيت الأرجان أيضاً يكون مفيداً في حل تشابك الشعر والمُساعدة في تصفيفه دون فقد كمية كبيرة من الشعر.

3- زيت البابونج

–  ربما لا تعرف عن البابونج سوى كونه مشروباً دافئاً يساعد على الاسترخاء، ولكن زيت البابونج أيضاً يستطيع تهدئة بشرتك، فهو يُقلل من احمرار وتهيج الجلد.

ويصفه أخصائيو الجلد بأنه مُضاد للالتهابات ومُطهر، فإذا كُنت قد أُصبت بالتهاب حبّ الشباب أو الأكزيما الجلدية أو الصدفية، فيمكن استخدام زيت البابونج بوضع قطرة واحدة منه في ملعقة صغيرة من مكونات مُهدئة مثل العسل الخام أو هلام الصبار.

–  يعزز زيت البابونج الدورة الدموية للبشرة، مما يؤدي إلى بشرة صحيّة، الدورة الدموية الصحيحة للبشرة تمنع أيضاً ظهور الأوردة العنكبوتية، والدّوالي، وغيرها من مشكلات الجلد.

–  يتحكم في البشرة الدهنية بسبب خصائصه التي تتمكن من إزالة الزيوت الزائدة من الجلد مما يساعد على السيطرة على البشرة الدهنية.

–  لزيت البابونج فوائد للشعر أيضاً، فيجعله لامعاً ويُزيل الزيوت الزائدة من الشعر ويجعله حريرياً، للحصول على هذه النتيجة يمكن إضافة بعض قطرات من زيت البابونج على الكمية التي تضعينها على شعرك من الشامبو.

4- زيت جوز الهند

–  من المُرجح أن يكون الجلد الجاف المُتصدع حساساً أكثر ومعرضاً أكثر من غيره للإصابة بعدوى الأمراض الجلدية المُختلفة، يحمي زيت جوز الهند البشرة الجافة فيرطّبها ويُهدئ من حساسيتها، ويهدئ أيضاً من ظهور البقع القشرية الخشنة على سطح الجلد.

–  يُمكنكِ استخدام زيت جوز الهند كمُزيل للماكياج، فحتى الماسكارا الأكثر مُقاومة للماء لا تقف أمام زيت جوز الهند، ضعيه مُباشرةً على الوجه كمنظف، واتركيه قليلاً حتى يذوب الماكياج تماماً.

–  يمكن استخدام زيت جوز الهند أيضاً كمُعطر للنفس، فهو له خصائص مُضادة للفطريات والبكتيريا، يمكن الغرغرة به ليساعد على تنظيف الجراثيم في الفم، مما يؤدي إلى رائحة تنفس جميلة وأسنان أكثر بياضاً ولثة صحيّة.

–  يمكن استخدام زيت جوز الهند لعمل سكراب للجسم، أي فرك الجسم وتقشيره، اخلطي نصف كوب من زيت جوز الهند مع قليل من الملح الخشن أو السكر لعمل المُقشر، وتمتعي بعدها بنعومة جسدك ورائحته الجميلة.

5- زيت ثمرة الورد

–  يُمكنكِ أن تجدي فيتامين "أ" في الكثير من منتجات العناية بالبشرة، الذي يساعد على استبدال خلايا البشرة القديمة بأخرى جديدة، ويساعد أيضاً في تغذية البشرة، والحدّ من تغيّرات اللون التي تحدث للبشرة بعد حبّ الشباب مثلاً، الذي يترك وراءه الندبات الحمراء.

 زيت ثمرة الورد من الزيوت الغنية بفيتامين "أ"، ويقول عنه أطباء الأمراض الجلدية إنه فعّال في علاج حبّ الشباب وعلامات الشيخوخة، فبالإضافة إلى فيتامين "أ" فهو غني أيضاً بفيتامين "ج".

وهي العناصر الغذائية المثالية اللازمة لإزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتشجع أيضاًعلى إنتاج خلايا جلد صحية.

–  يحتوي زيت ثمرة الورد على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية، كما أنه أداة مثالية لترطيب البشرة، حيث يمكن للزيت أن يتغلغل بسبب فيتامين "أ"، الذي يحتوي على جزيئات صغيرة كافية للتعمق في الجلد.

–  زيت ثمرة الورد هو أيضاً مصدر طبيعي لفيتامين "E"، وهو مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات يُهدئ ويرطب البشرة الجافة والحساسة.

6- زيت الروزماري/ إكليل الجبل

–  يُعرف زيت الروزماري أيضاً باسم زيت "إكليل الجبل"، وهو زيت مُناسب لتغذية الشعر وزيادة كثافته، فيعمل زيت الروزماري كمنشط لفروة الرأس الجافة والمتقشرة.

كما أنه يستطيع تنظيف فروة الرأس الدهنية، زيت الروزماري يستطيع أيضاً الحدّ من تساقط الشعر الوراثي المنشأ.

–  لزيت الروزماري فوائد عديدة أيضاً للبشرة، يُمكنكِ ببساطة وضع الزيت مباشرةً على وجه مغسول باستخدام القطن، ثم اتركي الزيت يذوب في بشرتك قبل وضع المُرطب، زيت الروزماري فعّال في علاج حبّ الشباب، كما أنه يعمل كمُضاد للالتهابات.

–  يُستخدم زيت الروزماري أيضاً كعلاج لرائحة العرق، فإذا كنتِ لا ترغبين في استخدام المواد الكيميائية المُضادة لرائحة العرق يمكنكِ في هذه الحالة الاستعانة بزيت الروزماري.

يمكنكِ أن تُبلّلي كرة قطنية به وتمسحي مُباشرةً تحت الإبطين وستلمسين فارق الرائحة بنفسك.

7- زيت الأفوكادو

–  هل لديكِ أظافر رقيقة وهشة وسهلة الكسر؟ لعلاج هذا الأمر يُمكنكِ أن تضعي القليل من زيت الأفوكادو عليها قبل النوم، سيُغذي الزيت الذي يحتوي على الأحماض الدهنية أظافركِ أثناء الليل.

–  زيت الأفوكادو غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وفيتامينات "A" و "D".

–  يقوم زيت الأفوكادو بترطيب وتغذية البشرة لأنه يحتوي على فيتامين "E" كما يحتوي على البوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، التي من شأنها تغذية البشرة، فتمتصّ البشرة هذه العناصر الغذائية بسهولة، وينتج عن ذلك جلداً نضراً وحيوياً.

–  كذلك فإن مُضادات الأكسدة والفيتامينات في زيت الأفوكادو يمكنها أن تساعد في علاج البشرة الجافة والحساسة، قد يحتاج الشخص أن يختبر الزيت على رقعة جلدية بسيطة أولاً، حتى يطمئن إلى أنه لا يؤدي إلى تفاقم الأعراض التي لديه.

–  يمكن لزيت الأفوكادو أن يُعالج حبّ الشباب عند تركه لفترة قصيرة من الوقت على الجلد، ثم غسله بالماء الدافئ، ويمكن لزيت الأفوكادو أن يحافظ على رطوبة البشرة دون ترك بقايا زيتية أو دهنية عليها.

–  يحتوي زيت الأفوكادو أيضاً على تأثيرات مُضادة للالتهابات، ومن شأن هذه التأثيرات أن تُقلل من الاحمرار والالتهاب الذي يخلفه حبّ الشباب.

تحميل المزيد