جميعها سهلة للغاية.. إليكِ 7 طرق للحصول على شعر لامع وصحي

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/10 الساعة 14:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/10 الساعة 14:59 بتوقيت غرينتش
Young, brown haired woman with voluminous hair. Beautiful model with long, dense and curly hairstyle and vivid make-up. Perfect hair curls and sexy look.Incredibly dense, wavy,and shiny hair.

انطلاقاً من تقشير فروة الرأس وقص الشعر بصفة منتظمة ووصولاً إلى اتباع نظام أكل صحي، يمكنكِ الاطلاع معنا على 7 طرق للحصول على شعر لامع وصحي

هذه الطرق التي نقلتها صحيفة The Guardian البريطانية ستساعدك على الحفاظ على شعرك في حالة جيدة:

تناولي كمية كافية من البروتين

نظراً إلى أن شعرك يتكون من الكيراتين بشكل أساسي؛ ومن ثم قد يؤدي عدم تناول قدر كافٍ من البروتين ضمن نظامك الغذائي، إلى جفاف خصلات الشعر وتقصُّفها.

وتوصي أخصائية التغذية جو لوين بإضافة الدجاج والديك الرومي والأسماك ومنتجات الألبان والبيض إلى نظامكِ الغذائي.

في حين تمثل البقول والخضر وحبوب الكينوا مصدراً رئيسياً للبروتينات بالنسبة للأشخاص النباتيين.

ولا يمكن استثناء الحديد والكربوهيدرات المعقدة من هذا النظام؛ نظراً إلى أهميتها الشديدة.

سرِّحي شعركِ بلطف

تشير أخصائية الشعر أنابيل كينغسلي إلى أن اتباع نظام غذائي صحي سيؤدي فقط إلى تقوية الشعر الذي نما حديثاً، ولن يؤثر بشكل كبير على الشعر الموجود بصفة فعلية.

وأضافت كينغسلي أن استخدام الفرشاة غير المناسبة يعدّ أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لتقصف الشعر. كما أوصت باستخدام فرشاة بلاستيكية ذات شوكات دائرية الشكل وتسريح خصلات الشعر بداية من الأطراف وصولاً إلى الجذور، حتى تتجنبي ظهور خصلات مجعدة في شعرك.

جفِّفي شعرك بواسطة الهواء الطبيعي

بإمكان أدوات تصفيف الشعر والآلات التي تعمل على تسخينه حتى يجف أن تتسبب في هشاشته وتجعله باهتاً وغير لامع؛ وهو ما دفع طبيبة الأمراض الجلدية زوي درايلوس إلى القول إن "الحرارة قادرة على طهي شعركِ نوعاً ما". ويمكنكِ من هذا المنطلق التفكير في شعرك على أنه قطعة من اللحم، حيث تكون لطيفة وناعمة ومرنة في البداية، لكن شكلها يصبح صلباً ويتغير بعد طهيها.

ومع مرور الوقت، يتغير شكل الشعر كلما واصلنا تعريضه للحرارة. وتنصح درايلوس بتعريض الشعر المبلل للهواء، لكي يجف كلما تسنَّت لكِ الفرصة. وفي حال كنتِ تستخدمين مجففاً للشعر، يجب عليكِ استخدام سبراي الشعر أو أحد أنواع المصل، ثم ضبط المجفف على حرارة معتدلة قبل زيادتها بصفة تدريجية.

قشّري فروة رأسك

يمكن أن يتسبب الطقس البارد في تفاقم مستويات القشرة بفروة الرأس، وهو ما يستوجب استخدام شامبو يحتوي على بيريثيون الزنك أو حمض الساليسيليك.

وفي حال أردتِ حلاً ذا تكلفة أقل، يمكنك اتباع وصفة سالي هيوز، الكاتبة بصحيفة The Guardian البريطانية، والتي يمكنك إعدادها في المنزل، حيث بإمكانك وضع بعض الملح البحري في الشامبو وفرك فروة رأسك بقوة قبل الاستحمام مباشرة.

تحكَّمي في مستويات التوتر الذي تعانينه

قالت كينغسلي إن الشعور بالتوتر، من المسببات الرئيسية لتساقط الشعر، وهو ما يمكن تجاوزه من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، والتأمل، والنوم ساعاتٍ كافيةً خلال الليل.

كما بإمكان التزام هذه العادات تخليص أجسادنا وعقولنا من تبعات الشعور بالتوتر.

ترطيب الشعر الرمادي

يكون الشعر الرمادي في العادة أقل سمكاً وأكثر نعومة من الشعر العادي. في المقابل، يمكنه أن يبدو أكثر خشونة، بسبب تراجع إفرازات غددنا الزيتية كلما تقدمنا في السن.

وينصح أخصائي الشعر، مات هاويس، باستخدام بلسم مرطب وزيوت على غرار زيت الأرجان والجوجوبا بصفة يومية لتنعيم الشعر وتخفيف تلبُّده.

ولزيادة بريق الشعر الرمادي، يمكننا إيجاد العديد من المنتجات ذات اللونين الأرجواني والأزرق.

قص الشعر بصفة دورية

يعتبر التخلص من أطراف الشعر المتقصفة قبل انتقال التلف إلى الأعلى أمراً ضرورياً، للحفاظ على صحته.

وتنصح شارلوت مانساه، التي سبق أن فازت بجائزة أفضل مصفف شعر للتسريحات الإفريقية في حفل توزيع جوائز الشعر البريطاني، بقص أطراف الشعر بصفة منتظمة على فترات تتراوح بين 6 و8 أسابيع.

وصرحت مانساه قائلةً: "على الرغم من أن الأمر يُعتبر أقل وضوحاً عندما يتعلق الأمر بالشعر الإفريقي بالمقارنة مع الشعر العادي، فإنه لا بد من قص أطراف الشعر بانتظام، لضمان تحصلكِ على جدائل أكثر جمالاً".

تحميل المزيد