الأوركسترا الوطنية والطائرات بقيادة امرأة لأول مرة.. الإيرانيات يقتحمن مجالات كانت حكراً على الرجال
الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

الأوركسترا الوطنية والطائرات بقيادة امرأة لأول مرة.. الإيرانيات يقتحمن مجالات كانت حكراً على الرجال

شيماء محمد (طهران) عربي بوست

في حفل للأواكسترا الإيرانية الوطنية بقاعة «وحدت»، وهي واحدة من كبرى القاعات الموسيقية بالعاصمة الإيرانية طهران، ظهر العازفون أولاً وبدأوا في التموضع بأماكنهم، وبعدها ظهرت نزهت أميري وهي تمسك بعصا القيادة، لتصبح أول امرأة في تاريخ الجمهورية الإسلامية الإيرانية تقود الأوركسترا الوطنية.

حصلت نزهت أميري على درجة الماجستير في الموسيقى من جامعة طهران، وظلت طوال مسيرتها الفنية، التي امتدت نحو 38 عاماً، تعزف الموسيقى في إحدى الفرق الموسيقية الكبيرة بإيران ولكن بقيادة رجل، إلى أن تمكنت أخيراً من تولي القيادة.

قادت نزهت أميري الأوركسترا الوطنية في حفل بثه التلفزيون الرسمي الإيراني، بعد سنوات من احتكار الرجال ذلك المنصب، ومُنع حتى العازفات النساء من أداء عروضهنَّ الموسيقية بشكل منفرد.

حاربت ضد التيار

في أحد لقاءاتها الصحافية، تصف نزهت، البالغة من العمر 57 عاماً، نفسها بأنها على مدى السنوات الماضية حاربت وحيدة ضد التيار، وطالما كانت تحاول الحصول على حقها كموسيقية في قيادة الأوركسترا، «تواصلت مع كل الجهات المختصة بهذا الأمر طوال فترة حكم الرئيس أحمدي نجاد، ولكنني فشلت».

لكن مع وصول الرئيس حسن روحاني إلى الحكم، بدأت نزهت أميري مواصلة حربها لنيل حقها، وكانت أول خطوة في طريق نجاحها، عندما قادت الأوركسترا الخاصة بمهرجان فجر الموسيقى، وهو المهرجان الدولي الذي يقام كل عام في إيران ويضم أكثر من 30 فرقة موسيقية من جميع أنحاء العالم.

مع الرئيس روحاني فتحت فرص أكثر للنساء

كانت تلك بداية نجاح نزهت، ونالت تلك البداية إعجاب الجمهور، تقول نزهت بخصوص تلك الخطوة، إنها تواصلت مع «معصومة ابتكار»، نائبة الرئيس روحاني، وهي من ساعدتها في كل الأمور.

الجدير بالذكر أن «معصومة ابتكار» هي أول سيدة إيرانية تشغل منصب نائب رئيس الجمهورية في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي، واستكملت مشوارها في عهد الرئيس روحاني.

وتعتبر الصحافية المختصة بملف المرأة هناز أسفنديار، أن وصول نزهت أميري إلى هذا المنصب انتصار للمرأة الإيرانية في وقت صعب، فتقول لـ»عربي بوست»: «كلنا يعلم مدى الصعوبات التي واجهتها نزهت للوصول إلى هذا المكان، ولكن لم يتمكن اليأس منها يوماً واحداً حتى نالت مرادها».

مباريات الرجال بتعليق نسائي

في شهر أغسطس/آب 2018، فوجئ الإيرانيون بأن من يعلق على إحدى مباريات كرة القدم للرجال في استاد «آزادي»، صوت نسائي، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ الثورة الإسلامية بإيران عام 1979.

View this post on Instagram

اولین حضور مجری خانم در یک بازی رسمی کشور داخل استادیوم آزادی اتفاق امیدوار کننده ای میتونه باشه و به امید ادامه این روند در فوتبال کشور عزیزمون ⚽️🎤🇮🇷🇮🇷 @amirabbasjafarpour ______________ #مجری #آرزوجعفرپور #عباس_جعفرپور #امیرعباس_جعفرپور #جعفرپور #ورزشگاه #مجری_زن_ورزشگاه #استادیوم_آزادی #لیگ_برتر #رادیو #اجرا #عیدقربان #سوژه #رسانه #ورودبانوان_به_استادیوم #استقلال #فولادخوزستان

A post shared by آرزو جعفرپور – مجریtv (@arezoo.jafarpour) on

آرزو جعفر أصبحت أول امرأة إيرانية تعلق على مباراة كرة قدم، وعبَّر الإيرانيون على شبكات التواصل الاجتماعي عن فرحتهم بكون آرزو أول سيدة تعلق إذاعياً على مباريات كرة القدم. في وقت تحظر السلطات الإيرانية دخول الإيرانيات إلى ملاعب كرة القدم.

وأصبح بإمكانهنَّ العمل طيَّارات

في الآونة الأخيرة، حاولت المرأة الإيرانية الوصول إلى مناصب ظلت حكراً على الرجال فترة طويلة.

وبرغم أن الطيران محظور على الإيرانيات خاصة في الشركات الوطنية، فإن الأمر تغيَّر وأعلنت شركة الطيران الوطنية «إيران إير» بدء قبول الإناث للعمل طيَّارات.

قبول 50 امرأة للعمل كطيارات وهن تحت التدريب الآن

فرزانة شرفبافي، المديرة التنفيذية للخطوط الجوية الإيرانية الوطنية، وهي التي ساعدت النساء في الوصول إلى تلك المهنة، تقول: «مِن حق النساء بإيران أن يكنَّ في مقصورة القيادة».

خاطبت فرزانة المسؤولين في وزارة الطيران لفتح باب التقديم للإناث للعمل طيَّارات. وبعد عدة محاولات، وافقت الوزارة، وتم قبول 50 إيرانية، وهن الآن في مرحلة التدريب.

وفي القريب، ستقلع أول رحلة جوية بقيادة امرأة إيرانية.

وحصلن على وزارة استراتيجية

في العام الماضي (2017)، نجحت المرأة الإيرانية في الوصول إلى منصب رفيع بوزارة النفط، فتمَّ تعيين «مَرضية شاهدايي»، البالغة من العمر 56 عاماً، كأول سيدة في منصب وكيل وزارة النفط.

اقتراح تصحيح
شيماء محمد (طهران) عربي بوست
من هو الرجل التركي الذي يعرف كل شيء عن موت خاشقجي ويقف وراء الحملة ضد محمد بن سلمان
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
الأوركسترا الوطنية والطائرات بقيادة امرأة لأول مرة.. الإيرانيات يقتحمن مجالات كانت حكراً على الرجال