وفري المال عزيزتي.. إليك 7 خيارات غير تقليدية لخواتم الخطوبة غير الألماس
السبت, 18 أغسطس 2018

وفري المال عزيزتي.. إليك 7 خيارات غير تقليدية لخواتم الخطوبة غير الألماس

لم يعلم الإمبراطور الروماني ماكسيميليان الأول، عندما قدَّم لخطيبته الأميرة ماري دي بورغندي خاتماً مرصعاً بقطعة من الألماس قبل 501 عام، أن بادرته الأولى من نوعها ستصبح تقليداً يدفع ثمنه الرجال غالياً للتعبير عن الحب والرغبة في الارتباط!

وبعدما كان الألماس حكراً على الصفوة والأغنياء، أدى اكتشاف مناجم ألماس في جنوب أفريقيا عام 1870، إلى وفرة في الحجر الكربوني، ولم يعد لأبناء الطبقة الوسطى عذر لعدم شرائه!

لكن في الآونة الأخيرة، ازداد الإقبال على شراء الخواتم غير الألماسية ، وبدأ التوجه إلى الأحجار الكريمة الأخرى من باب التوفير، وحباً في الاختلاف عن تقليد استمر نصف ألفية.

مصممة المجوهرات العالمية آنا شيفيلد، اعتبرت أن النساء بدأن في البحث عن خواتم غير ألماسية؛ ليعثرن على ما يميز ارتباطهن عن تلك التي اعتدن رؤيتها في أيدي صديقاتهن.

وأشارت شيفيلد إلى أن النساء يحاولن الآن العثور على ما يلائم أيديهن والحياة اليومية العملية التي يعشنها، ولا يرين أن الألماس يعكس تلك الحياة.

على كل حال، يجب أن تفكر العروس جيداً بما ترغب في وضعه للأبد بيدها، فخاتم الخطوبة لا يأتي وفقاً للموضة.

وإذا كان الاختلاف هدفك، فإليك 7 خيارات لخواتم الخطوبة غير الألماس:

المويسانيت.. بديل اقتصادي

كربيد السيليكون أو «المويسانيت» هو مُركب معدني نادر، اكتشفه في الأصل الكيميائي الحائز جائزة نوبل «هنري مواسان» في القرن الـ19، وسمي باسمه. دخل السوق التجارية للمرة الأولى عام 1998 من قِبل متاجر المجوهرات Charles & Colvard.

بدأ معدن «المويسانيت» في تقديم نفسه مؤخراً كبديل قوي للألماس؛ نظراً إلى تكلفته المنخفضة التي تصل لعُشر سعر الألماس، وهو ما جعل العرائس أكثر إقبالاً عليه عند اختيار خواتم الزواج وهداياه.

صلابة الألماس الطبيعي هي 10 على مقياس موس، في حين تبلغ درجة صلابة «المويسانيت»  9.25 ، وهو ينكسر أكثر من الألماس. كما أن وزنه أقل من الألماس بنسبة تصل من 14 إلى 18%.

وقالت مديرة شركة «مويسانيت إنترناشونال» ألانا تشانع ويريك: «إن المويسانيت الذي استُخدم حديثاً في المجوهرات أثبت جدارة في سوق متعلقات الزفاف».

وأضافت أن مشتري هذا النوع من الحُلي لديهم أسباب منطقية، فهم يفضلون إنفاق أموالهم على شراء منزل، أو قضاء عطلة، أو شهر عسل بدلاً من خاتم غالي الثمن.

التانزانيت.. منافس الياقوت الآيل للانقراض

أُطلِق عليه هذا الاسم؛ لأنه يوجد فقط في تنزانيا، وتم العثور عليه لأول مرة عام 1967، ليصبح بعدها متألقاً في تصميمات العديد من علامات المجوهرات.

له لون أزرق فريد وبريق لامع يشبه الياقوت الأزرق في فخامته وجماله، إلا أنه أكثر ندرة وأغلى من الياقوت، حيث يبلغ سعر القيراط عموماً ما يزيد على 2000 دولار.

على الرغم من قلة صلابته (من 6.5 إلى 7 على مقياس موس) وسهولة خدشه، فإنه ينافس الألماس بقوة في الآونة الأخيرة.

لكن بما أن كمية التنزانيت أصبحت تُستنزف بشكل كبير، يمكن القول إن الحجر سيصبح أكثر ندرة؛ ومن ثم أكثر تكلفة مما هو عليه!

مورغانيت.. خيار عملي لكل يوم

هو عبارة عن أحجار شبه كريمة ذات لون وردي شاحب أو برتقالي-وردي، ازدادت شعبيتها بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

يتميز هذا الخاتم بدرجة عالية من التألق ويعكس الضوء بشكل جميل، وسوف تجد أن المعادن الفضية تبرز الألوان الرقيقة لهذا  الحجر.

يتميز هذا الخاتم بسهولة تنظيفه، وهو مميز للارتداء اليومي، كما أن درجة صلابته جيدة تتراوح من 7.5 إلى 8؛ ولذلك فهو خيار رائع لخاتم الخطوبة.

الزمرد.. اللون الأخضر يليق بكِ

تلفت خواتم الزمرد الأنظار بألوانها الجميلة وبريقها الألماسي، حيث يليق اللون الأخضر مع مختلف الخامات الأخرى ويضيف عليها سحراً و تألُّقاً باهراً.

وحجر الزمرد هو حجر شفاف، له طبيعة بلّورية، يمتاز باللون الأخضر الغامق الجميل؛ لاحتوائه على مادة الكروم، وكلما ازدادت درجة لونه وكان قليل الشوائب أصبح سعره أعلى.

ويتميز الزمرد الأصلي بقدرته على كسر الضوء الذي يتعرض له، وهو يحتوي في تركيبته على معدن البريل الذي يمنحه خاصية الصلابة، لكنه أقل قساوة من الألماس والياقوت. ولذلك فهو يتطلب مزيداً من العناية عند ارتدائه مقارنة ببقية الأحجار الكريمة.

وفي الآونة الأخيرة، انتشرت خواتم الزمرد بين المشاهير، فقد تقدَّم الممثل الفرنسي أوليفير مارتينز بطلب الزواج من الممثلة هالي بيري عام 2012، بخاتم جميل مزيَّن بحجر من الزمرد الأخضر.

الياقوت الأحمر.. ملك الحجارة

أَطلق القُدماء على حَجَر الياقوت الأحمر لقب «ملك الحجارة الكريمة»؛ لندرته وبريقه الصارخ وروعة لونه وصلابته. والخواتم المرصعة بالياقوت كانت تحظى بقدر كبير من التقدير على مر العصور، وغالباً ما تُستخدم أيضاً أحجار الألماس في الخواتم التي يكون فيها حجر الياقوت هو الحجر الرئيسي.

والذهب الأبيض هو الصديق الأقرب لحجر الروبي، وهذا لا يعني أن الذهب الأصفر لا قيمة له برفقته، ولكن ثنائي الذهب الأبيض والروبي يعكس فخامة لا تضاهى.

تعتمد درجة اللون الأحمر على نسبة «الكروم» في الحجر، الذي يُعتبر كالبصمة التي تُحدّد هوية تلك البلّورات الحمراء وقيمتها ومصدرها وجودتها.

وبحسب خبراء المجوهرات والأحجار الكريمة، يُعتبر الياقوت الأحمر المستخرَج من مناجم بورما أو ميانمار أجود أنواع الياقوت وأغلاها ثمناً في العالم.

وقد تقدَّم اللاعب إيريك جونسون بطلب الزواج من المغنية جيسكا سيمبسون بخاتم أنيق من تصميم تيفاني آند كو، مزيَّن بالياقوت الأحمر، وكان السر وراء هذا الاختيار هو أن الياقوت الأحمر يمثل شهر يوليو/تموز الذي وُلدت فيه جيسكا.

الياقوت الأزرق.. خيار الملوك للحظ والحكمة

استعمله الملوك على مر التاريخ كرمز للحظ والحكمة، أصبح رائجاً وازداد الإقبال عليه بشكل كبير منذ بضع سنوات عندما طلب الأمير ويليام يد كيت ميدلتون للزّواج بتقديم خاتم من إبداع علامة «جرارد»،  كان عبارة عن حبّة بيضاوية الشكل من الياقوت الأزرق القادم من سيلان، مُحاطة بحبّات صغيرة من الألماس. وهو الخاتم الذي ارتدته والدته الراحلة ديانا.

لون حجر الياقوت الأزرق بجانب الألماس الأبيض يعطي تعاكس ألون رائعاً ومشرقاً. ويتميّز الياقوت الأزرق، المعروف بقساوته ودرجة تحمُّله العالية، بألوان أساسية وألوان ثانوية، فهناك نوعٌ يتميّز باللّون الأزرق فقط، ونوعٌ آخر يتضمّن ألوان الأرجواني والأخضر والبنفسجي.

العقيق.. لتهدئة مزاج الملوك

يعد حجر العقيق من الأحجار الشعبية الشهيرة والمعروفة منذ عصر الفراعنة؛ فله تاريخ طويل جعله المفضّل بين الأحجار الكريمة الأخرى، وقد وُصف كعلاج فعال لتهدئة المزاج.

كانت الأميرات والملكات الفرعونية أمثال كليوباترا تستخدمن هذا الحجر في مجوهراتهن؛ بسبب جاذبيته المميزة.

العقيق الأحمر، واليوسفي، والأخضر، من الألوان الراقية المذهلة التي يُمكن أن تدخل إلى تصميم خاتم زفافك.


اقرأ أيضاً..

موضة جديدة بين الأزواج.. السفر إلى كبادوكيا التركية لالتقاط صور الزفاف حول المناطيد

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
وفري المال عزيزتي.. إليك 7 خيارات غير تقليدية لخواتم الخطوبة غير الألماس

قصص ذات صلة