إليك أبرز مسلسلات الدراما التركية التاريخية المترجمة إلى العربية والتي عرّفت العرب تاريخ العثمانيين
الإثنين, 12 نوفمبر 2018

أردوغان اتهم أحدها بتزييف سِيَر الأجداد، وأكثريتها تحدثت عن صراع العروش.. إليك أبرز المسلسلات التركية التاريخية المترجمة إلى العربية

عربي بوست

ازدهرت الدراما التركية التاريخية المترجمة إلى العربية كثيراً، ووجدت جمهوراً كبيراً متعطشاً إلى معرفة تلك الحقبة الهامة من تاريخ المنطقة. وعندما اتجهت الدراما التركية إلى الموضوعات التاريخية إلى جانب قصص الحب الرومانسية، علم العرب بفضلها الكثير عن الدولة العثمانية، ومعلومات خالفت إلى حد ما ما تعلموه في كتب التاريخ.

نستعرض في هذا التقرير أبرز المسلسلات التركية التاريخية التي تُرجمت أو دُبلجت إلى اللغة العربية:

قيامة أرطغرل.. صراعات الحكم في زمن مؤسس الدولة العثمانية

مسلسل تاريخي تدور أحداثه في القرن الـ13، ويعرض حياة أرطغرل بن سليمان شاه والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، كما يعرض الصراعات والفتوحات في تلك المرحلة.

المسلسل أنتجته قناة TRT1 التركية، وعُرض منه إلى الآن 4 أجزاء، كان أولها في 10 ديسمبر/كانون الأول عام 2014. انتهى الجزء الرابع من المسلسل في 6 يونيو/حزيران 2018، ومن المنتظر انطلاق الجزء الخامس في الأربعاء القادم 17 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

المسلسل من تأليف محمد بوزداغ، وآتيلا إنجين، وآسيل زينب بيكير بوزداج. والإخراج لمتين قوناي، وعاكف أوذكان، وهاكان أرسلان.

وقام بدور أرطغرل الممثل التركي إنجين ألتان دوزياتان، وأدت دور الأم «هايمانه» الممثلة التركية هوليا دارجان، وأدى دور تارغوت ألب الممثل جنكيز جوكشون.

كما ستنضم الممثلة هاندا سورال إلى فريق التمثيل في الجزء الخامس، وسوف تؤدي دور شقيقة أكبر أعداء أرطغرل الذي سيقع في حبها.

يُعرض المسلسل بلغته الأصلية على قناة TRT1 التركية، كما يُعرض مترجماً إلى العربية عبر بعض قنوات الإنترنت، ومنها موقع الرئاسة الذي يعرض جميع حلقات الأجزاء الـ4 السابقة مترجمة إلى العربية.

يمكن أيضاً لمن يفضّل المسلسلات المدبلجة أن يشاهد جميع حلقات المسلسل على موقع بانيت.

العاصمة: السلطان عبد الحميد يحاول إنقاذ السلطنة العثمانية

مسلسل تاريخي تدور أحداثه في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، السلطان الـ34 للدولة العثمانية، ومحاولاته الحفاظ على الإمبراطورية العثمانية والخلافة.

أخرج المسلسل إيمره كونوك، وسردار أكار، وقام بتأليفه كل من حمزة أكيلديز، وعثمان بودور، وعايشة موتلوغي، وأوغور يوزونوك.

المسلسل من بطولة بولنت إينال الذي قام بدور السلطان عبد الحميد الثاني، وأوزلم جونكير في دور زوجته بيدار قادين، والممثلة إزجي أيوب أوغلو في دور مليكة إحسان، والممثل هاكان بوياف في دور محمد باشا.

عُرض المسلسل للمرة الأولى على قناة TRT1 في 24 فبراير/شباط 2017، وعُرض الجزء الثاني في 29 سبتمبر/أيلول 2017.

وبدأ عرض الجزء الثالث من المسلسل في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

الاعلان الترويجي الاول الجزء الثالث مسلسل السلطان عبدالحميد الثاني مترجم للعربيةHD

Gepostet von ‎مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني‎ am Montag, 11. Juni 2018

يمكن مشاهدة جميع حلقات المسلسل -الجزآن الأول والثاني، بالإضافة إلى حلقات الجزء الثالث عقب عرضها- مترجمة إلى العربية عبر موقع سومر أونلاين، أو موقع الرئاسة.

حريم السلطان «القرن العظيم».. اتهامات بتزييف سيرة الأجداد

تدور أحداث مسلسل «القرن العظيم» في القرن الـ16 عن حياة السلطان العثماني سليمان القانوني، عاشر سلاطين الدولة العثمانية، وأبرزهم وأطولهم مكوثاً في الحكم.

بدأ عرض الجزء الأول من المسلسل في 5 يناير/كانون الثاني 2011، وكان عدد حلقاته 24 حلقة، في حين كان عدد حلقات الجزء الثاني 51 حلقة، وبدأ عرضه في 14 سبتمبر/أيلول 2011.  

أما الجزء الثالث، فبدأ عرضه في 12 سبتمبر/أيلول 2012، وبلغ عدد حلقاته 40 حلقة.

وبدأ عرض الجزء الرابع، الذي بلغ عدد حلقاته 36 حلقة، في 18 سبتمبر/أيلول 2013، وكانت آخر حلقاته في 11 يونيو/حزيران 2014.

المسلسل من تأليف ميرال أوكاي، ويلماز ساهين، ومن إخراج دورل ويامور تايلان. وهو من إنتاج شركة تيمس للإنتاج، وعُرض بلغته الأصلية في قناة «ستار تي في».

قام بأدوار البطولة في المسلسل كل من خالد أرغنش، ومريم أوزيرلي، ونور فتاح أوغلو، وسليم بايراكتار.

وعلى الرغم من النجاح الساحق الذي حققه المسلسل، فإنه لاقى الكثير من الشكاوى التي تطالب بإيقافه في فترة عرضه؛ لاتهامه بتزييف حقائق تاريخية.

كما أن الرئيس أردوغان انتقد المسلسل في أثناء وجوده بمنصب رئاسة وزراء تركيا، وقال إن الشخصيات التي يصورها المسلسل لا تجسد الأجداد.

عند دبلجة المسلسل إلى العربية، تغيرت العديد من الأسماء الخاصة بشخصياته، ويمكنك مشاهدة الأجزاء الأربعة كاملة مدبلجة عبر شبكة وطن.

كما يمكن مشاهدة الحلقات المترجمة كاملة للجزأين الأول والثاني على موقع قصة عشق، والجزأين الثالث والرابع على الموقع نفسه من هنا.  

السلطانة كوسم.. اليونانية التي حكمت الدولة العثمانية

يعرض المسلسل قصة حياة السلطانة كوسم زوجة السلطان أحمد خان الأول؛ السلطان العثماني الـ14.

السلطانة من أصل يوناني، وكان اسمها أناستازيا، وكانت إحدى النساء في حرملك السلطان، وبعد أن أسلمت تزوجها السلطان.

كان لها دور كبير في حكم الدولة العثمانية من خلال أبنائها وأحفادها.

المسلسل من إنتاج شركة تيمس للإنتاج، وعُرض بلغته الأصلية في قناة «ستار تي في»، في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، ويعتبر بجزأيه استكمالاً لمسلسل «حريم السلطان» أو «القرن العظيم».

أدَّت دور السلطانة كوسم في الجزء الأول الممثلة بيرين سات، وفي الجزء الثاني الممثلة نور غول يشيلتشاي. انتهى عرض المسلسل في 27 يونيو/حزيران 2017، بمقتل السلطانة كوسم.

يمكن مشاهدة جميع حلقات مسلسل السلطانة كوسم، مترجماً بجزأيه الأول والثاني، على موقع قصة عشق أو موقع سومر أونلاين. كما يمكن مشاهدة الحلقات المدبلجة على موقع دراما تي في.

سلطان قلبي.. عندما تهز المُعلمة أسس العرش

تدور أحداث المسلسل، المؤلف من 8 حلقات، في القرن الـ19، في عهد السلطان العثماني محمود الثاني، السلطان الـ30 للدولة العثمانية.

يؤدي الممثل علي إرسان دورو دور السلطان محمود، الذي يجلب المُعلمة آنا.

وتؤدي دور «آنا» ألكسندرا نيكيفوروفا، التي تحضر إلى القصر لتعلم أبناءه اللغة الفرنسية، إلا أنها تشكل تهديداً على مفضلة السلطان التي تسعى للتخلص منها.

يمكن مشاهدة حلقات المسلسل مترجمة إلى العربية على موقع قصة عشق.

كوت العمارة.. ماذا فعل العثمانيون في العراق؟

تدور أحداث هذا المسلسل في فترة الحرب العالمية الأولى. يتطرق إلى دور الجواسيس في هزيمة الجيش العثماني بالحرب.

ويتطوع محمد وأصدقاؤه لخدمة الجيش العثماني، والقتال في صفوفه بالعراق في معركة «كوت العمارة» أو «حصار الكوت».

المسلسل من بطولة إسماعيل إيجه شاشماز الذي قام بدور محمد، وإسماعيل حاجي أوغلو في دور علي، وأوزجو كايا في دور زينب، وإيلكر أكسوم في دور «كوكس».

«كوت العمارة» من تأليف محمد بوزداغ، الذي ألف مسلسل «قيامة أرطغرل»، ومن إخراج كامل آيدن.

بدأ عرض الموسم الأول من المسلسل في 18 يناير/كانون الثاني 2018، وانتهى في 7 يونيو/حزيران 2018، ومن المنتظر أن يبدأ عرض الموسم الثاني في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

يمكن مشاهدة جميع حلقات الموسم الأول للمسلسل مترجمة على موقع سيما فور يو، أو موقع يوتيوب الرئاسة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
أردوغان اتهم أحدها بتزييف سِيَر الأجداد، وأكثريتها تحدثت عن صراع العروش.. إليك أبرز المسلسلات التركية التاريخية المترجمة إلى العربية