مشاجرة بين داعيتين مصريين واشتباكات بالأيدي على الهواء توقف برنامجاً حوارياً، لكن لحظة.. هذا الشيخ فعلها مرات سابقة! (فيديو)
الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

مشاجرة بين داعيتين مصريين واشتباكات بالأيدي على الهواء توقف برنامجاً حوارياً، لكن لحظة.. هذا الشيخ فعلها مرات سابقة! (فيديو)

عربي بوست

تسببت مشاجرة بين داعيتين مصريين على الهواء مباشرةً بإيقاف البرنامج الذي أذاعها لمدة أسبوعين بقرارٍ من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

إذ أصدر المجلس برئاسة الكاتب الصحافي مكرم محمد أحمد قراراً بمنع بث برنامج “خط أحمر» لمدة أسبوعين، ومنح قناة LTC العارضة للبرنامج مهلة لتقنين وضعها طبقاً للقانون رقم 180 لسنة 2018.

وتضمن القرار أيضاً توجيه إنذار لأربعة برامج أخرى تابعة للقناة، وهي: «صح النوم»، و»كرة بلدنا»، و»عم يتساءلون»، و»دنيا تانية» بتوقيع عقوبة منع البث حال استمرار نفس المخالفات الإعلامية.

وحسب صحيفة «اليوم السابع» المصرية، فقد جاء القرار «بناءً على توصية لجنة الشكاوى بمخالفة القناة للقانون ولقرار المجلس رقم 45 لسنة 2018 بشأن تنظيم حق تأجير أو منح أو نقل ملكية أو التنازل عن جزء من وقت بث الوسيلة للغير بالإضافة إلى ما عرض على القناة من انتهاكات تمثل مخالفات إعلامية جسيمة لميثاق الشرف الإعلامي والأكواد والمعايير والضوابط الإعلامية والترويج للشائعات التي تضر بالأمن القومي المصري والتسليم بما يتم بثه من أكاذيب وشائعات على بعض مواقع التواصل الإعلامي».

وأوضح القرار تفاصيل أكثر عن وقف بث البرنامج المذكور بالقول إنه جاء لـ»استضافة عدد من الدعاة يرتدون الزي الأزهري و تشابكوا بالأيدي بشكل ينال من هيبة واحترام المؤسسات الدينية والتشكيك في الذمم المالية لبعض الدعاة ورجال الدين وإهانة مؤسسات الدولة ومنها مجلس النواب وقيادات نقابة المحامين واتحاد الكرة».

مشاجرة داعيتين على الهواء

تعود الحلقة مسببة الأزمة إلى 4 أكتوبر/تشرين الأول 2018، حيث استضاف الإعلامي محمد موسى داعيتين إسلاميين في برنامجه “خط أحمر”.

وخلال الحلقة نشبت مشادة بينهما، تطورت إلى توجيه الشتائم والألفاظ الخارجة والسباب فيما بينهما، ثم لاشتباكات بالأيدي، قبل ثوانٍ من إنهاء الحلقة وإيقاف البث.

وبينما كان الحوار يدور حول حق المرأة اقتصاد الأموال دون علم زوجها، قبل أن ينفعل الداعية محمد الملاح على جمعة محمد، ويقول له: «إداني الكلمة، خليك محترم يا بيه»، ويقصد أن المذيع أعطاه الحق في الإجابة على السؤال ويجب عدم مقاطعته.

ليرد جمعة: «أنا محترم غصب عنك، إنت بتعمل شو، وبتدور على المشاهدات»، مشبهاً إياه بداعية يعرف بالشيخ «ميزو» الذي يثير الجدل دائماً بفتاواه الغريبة على الأزهر، لينفعل الملاح أكثر موجهاً بعض الألفاظ الخارجة والسباب، ثم يقوم بتوجيه الضرب له قبل قطع البث.

لكن لحظة، هذا الداعية في مشاجرات سابقة بنفس البرنامج

الداعية محمد الملاح سبقت استضافته في نفس البرنامج ومع نفس المذيع إبان عرضه على قناة «الحدث اليوم» أكثر من مرة، وانتهت حلقاته بمشاجرات مع ضيوف البرنامج.

ففي فبراير/شباط 2017، انتهى الحوار بمشاجرة أيضاً وألفاظ خارجة بوصف الضيف الآخر بأنه «مجنون جاي من الزريبة (مكان تربية الحيوانات)»، وقلة الأدب والتحريض على الدولة المصرية.

لينفعل الضيف الآخر رافعاً الكوب أمامه لمحاولة رشقه به، لكنه لم يفعل، وعقب اضطرار مقدم البرنامج لإنهاء الحلقة، قام الملاح برفع كرسيه وإلقائه على مناظره عقب ركلة منه لكرسي الملاح.

كما سبق له خلع حذائه لضرب الفلكي أحمد شاهين، بعد تهديدات وألفاظ خارجة قالها خلال الحلقة التي عرضت في مايو/أيار 2016.

اقتراح تصحيح
عربي بوست
مصر: الوطنية للإعلام تُحيل توفيق عكاشة للتحقيق.. مُهدد بالفصل نهائياً من ماسبيرو
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
مشاجرة بين داعيتين مصريين واشتباكات بالأيدي على الهواء توقف برنامجاً حوارياً، لكن لحظة.. هذا الشيخ فعلها مرات سابقة! (فيديو)